باحثون من سويسرا يحاولون ابتكار رجل آلى يسير ويتحرك مثل البشر

رغم أن كثيرا من الروبوتات يتم تصميمها بحيث تتشابه هياكلها المعدنية من الخارج مع أجسام البشر، إلا أن فريقا من الباحثين فى سويسرا يعكفون حاليا على تطوير رجل آلى يشبه البشر فى تصميمه الداخلى كذلك.
وأفاد الموقع الإلكترونى الأمريكى "تيك هايف" المعنى بأخبار التكنولوجيا بأن فريقا من الباحثين فى مختبر الذكاء الصناعى بجامعة زيوريخ السويسرية يعملون حاليا على تطوير رجل آلى له بنيان داخلى يعمل بنظام أربطة العضلات على غرار أجسام البشر.
ويشارك أربعون مهندسا و15 شريكا فى مشروع "روبوى"، أى "الفتى الآلي" الذى يهدف لجعل الروبوت الجديد يتحرك بنفس أسلوب البشر، وهو ما يتطلب وجود هيكل داخلى يتشابه إلى حد ما مع الهيكل العظمى للانسان.
وسوف يكفل التصميم الجديد للروبوت بأن يتحرك بشكل أكثر انسيابية، وأن يتخلص من الحركة المتصلبة التى تتسم بها حركة الروبوتات فى العادة وترجع أسبابها إلى قلة عدد المفاصل فى هياكلها المعدنية.
ويأمل فريق الباحثين أن يساعد الفتى الآلى "روبوي" فى تحسين الاتصال بين البشر والروبوتات. وسوف يتم تصميم "روبوي" بحيث يقوم بوظائف خدمية أيضا، بحيث يمكن استخدامه فى نهاية المطاف لأداء بعض المهام بدون تدخل بشرى مثل بعض الأعمال المنزلية.
وبدأ مشروع تطوير "الفتى الآلي" قبل خمسة أشهر، ويهدف فريق الباحثين السويسرى فى استكمال بناء الروبوت خلال تسعة أشهر.