مروة البغدادى : الحجاب فكر وثقافة شعب، ولا توجد موضة معينة

تعد مصممة ربطات مروة البغدادى بدون دبابيس من أشهر مصممى هذا المجال ولها خط خاص ومتفرد فى إنها لا تستخدم الدبابيس والكبسولات أبدا فى تثبيت الطرحة.
مروة قررت ترك المجال التى درست به "تجارة خارجية" واتجهت إلى صقل هوايتها وموهبتها فى التصميم إلى أن احترفت المجال.
وتشير مروة إلى أنها تمتلك فكرا خاصا بها فى لفات الطرح فهى المسئولة عن اختيار التصميمات المختلفة، ولديها ورش عمل للطرح ويوجد عليها رقابة متخصصة لجودتها، وحتى تظهر بالمستوى الراقى المطلوب.
وأضافت أن الشعوب العربية تتقبل كل جديد لأن الحجاب لا يوجد به أى موضة فهو عبارة عن "فكر وثقافة شعوب ". 
وقالت المتخصصة فى لف الطرح بدون دبابيس: لفة الطرحة بدون دبابيس سهلة وسريعة ومصممة بنسبة ثبات عالية حتى تكون سهلة الاستخدام، مضيفة إلى أنه من الممكن أن تضع دبابيس ولكنها مصممة لارتدائها بدون دبابيس. 

وقدمت مروة البغدادى نصائحها للبنات ذات السن المحير "المراهقة" وتقول:

الحجاب لابد أن يكون بسيط ولا يوجد به تفاصيل أو تطريز بشكل كبير، وأن تهتم البنات فى هذه السن بموديل الحجاب أكثر من الإكسسوار وتناسب هذه السن أيضا الطرحة القطنية، وفى حالة استخدام الطرحة الشيفون لابد أن يستخدم الطبيعى منه، وتنصحهم بالألوان الصارخة فهو النظام الأساسى الذى تعتمد عليه فى كل تصميماتها فهذه الألوان الأكثر إبهاجا فهى مناسبة لسن الشباب،كما أنها تعطى إضاءة للوجه، وإذا كانت تحتاج طرحة للسواريه فتنصحها بالطرح الستان والحرير.


وأشارت إلى أنها من الممكن أن تقوم بتصميم طرح للخطوبة وذلك يكون بالتوافق مع الفستان الذى ترتديه البنت فالطرحة هى عنوان وخاتمة البنت المحجبة.وأضافت أن اتجاهها لأزياء الملابس جاء بعد إلحاح شديد من المحيطين بها وذلك حتى تقوم بالتنسيق بين الملابس والحجاب، وأكدت على أنها مصممة طرح وليست مصممة أزياء فهى تعتز بذلك، وقالت أيضا إنها تقوم بعمل موديلات خاصة وتطابق ذلك أيضا مع الطرح المناسبة لهم، مؤكدة أنها فى حاجة إلى الجديد دائما والتنوع فى الأفكار.

وعن كيفية تصميمها لطرح المذيعات المحجبات قالت:

لابد من فهم شخصية كل سيدة أو فتاة أقوم بتصميم طرحة خاصة بها، فلكل واحدة شخصيته وذوقه الخاص والمختلف، وأقوم بمناقشة التى تطلب التصميم لنصل سويا للفكرة وأقوم أنا بتوظيفها مثلما يحدث مع مصممى الأزياء، وأكدت على أنها تحتاج إلى فكر من تتعامل معه ولا يعتمد عليها بشكل كلى، وعن شكل المذيعات المحجبات فى التليفزيون حاليا قالت: الحجاب يختلف حسب طبيعة البرنامج فإذا كان برنامج أطفال تكون ألوانه ملائمة لحركة الأطفال وإذا كان برنامج دينى لابد أن يكون الحجاب أكثر وقار.

وأشارت إلى أن هناك فرقا فى الطرح التى يتم ارتدائها فلا يمكن ارتداء طرحه سواريه فى النهار أو ارتداء طرحة قطن بعد الظهر فلكل وقت الطرحة المناسبة له. وعن تصميم طرح البنات فى الجامعة ترى مصممة الطرح مروة البغدادى لابد دراسة احتياجات ومطالب الفتيات فى هذه المرحلة حتى أستطيع مخاطبة هذه الفئة بالموديلات المناسبة لهم، فهى تطلق على هذه المرحلة " السهل الممتنع" طبقا لصعوبة هذه السن، حيث تميل البنت إلى البساطة لذا فهى ترى أنه لابد من دراسة نفسية البنت حتى تستطيع عمل الموديل الخاص بها.

وعن الموديلات لصيف 2013 تقول:

الموضة هى الألوان الصارخة أو المبهجة مثل الأخضر الفاقع أو الفوشيا، وقالت إنها تختلف مع من يرى أن الألوان فى الشتاء تكون غامقة فهى تختلف مع هذا التفكير لذلك فهى تصمم الطرح بالألوان الفاتحة ولابد أن تختار كل بنت الألوان التى تناسبها لون بشرتها والمناسبة والوقت التى ترتدى فيه الطرحة.