دواء تجريبى واعد لعلاج نوع من سرطان الثدى

يستبشر العلماء بعقار واعد قيد التجارب قد يفتح المجال أمام طرق جديدة لمحاربة نوع محدد من سرطان الثدى ويقول الباحثون، إن العقار "تراستوزوماب أيمتانسين" "ويدعى علمياً"T-DMI، أظهر قدرات علاجية قوية على مريضات بسرطان الثدى المتقدم "هير 2" HER2.
ووصفت كيمبرلى بلاكويل، التى قادت البحث، العقار بأنه "وسيلة جديدة لمعالجة سرطان الثدى "هير 2" الإيجابى".
والعقار هو مزيج من "هيرسبتن،" ودواء آخر قوى المفعول يعرف بـ"إيمتانسين"، وهو مخصص للعلاج بالمواد الكيمائية، ويعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية، فيما تنحصر مهام العقار الأول على نقل تلك المواد الهجومية.
ويشار إلى أن ما بين 20 إلى 25 فى المائة من مريضات سرطان الثدى يعانين من نوع "هير 2" المتقدم، وهو شكل شرس وفتاك من أنواع السرطان التى كان من الصعب علاجها قبل إجازة دائرة الدواء والغذاء الأمريكية فى 1998، لعقار "هيرسبتن"، الذى شكل ثورة فى مجال معالجة سرطان الثدى.
وعقار هيرسبتن هو عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسيلة أى monoclonal antibodies وهو يستهدف الخلايا السرطانية التى تحتوى على مولد الورم، كما يعزز القدرة المناعية بما يتيح للمريضات مقاومة المرض.
ويأتى الكشف عن العقار التجريبى عقب الإعلان عن توقعات بارتفاع عدد مرضى السرطان إلى 22.2 مليون بحلول عام 2030، أى بنسبة زيادة تصل إلى 75 فى المائة من عام 2008 حيث بلغت الحالات 12.7 مليون حالة.