Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الإمساك والإسهال .. شكوى مريض القولون العصبى المزمن

تاريخ النشر:16-01-2014 / 01:30 PM

الإمساك والإسهال .. شكوى مريض القولون العصبى المزمن
يسأل عامر أحمد 40 عاما، أعانى منذ فترة من القولون العصبى واضطرابات فيه، فما علاقة إصابتى بالإمساك وبالإسهال كثيرا؟
 
شكوى مريض القولون المتكررة والشائعة هى الإصابة بالإمساك والإسهال، وهو أمر طبيعى بين مرضى القولون العصبى، فما أسباب الإصابة بهما؟
الدكتور حسن فكرى منصور استشارى أمراض الباطنه يتحدث فى هذا الموضوع الشائع بين مرضى القولون العصبى مشيرا إلى أنه يتناوب على مريض القولون العصبى كل من الإسهال بعض الوقت، والإمساك البعض الآخر.
 
أما بالنسبة للإسهال فهو رغبة شديدة من المريض فى إخراج ما لديه من محتويات فى القولون، وفى أغلب الحالات يكون الرغبة ملحة فى الصباح الباكر لدى المريض، وبعد إفراغ مريض القولون لما فى بطنه لا يشعر بالراحة التامة، بل إنه يشعر أنه ما زال يريد الدخول لتفريغ باقى محتويات القولون مرة أخرى ومرات متتالية.
 
أما فى حالات ونوبات الإمساك لدى مريض القولون يكون البراز شديد الجفاف. وفى حالات معينة يتميز المريض بالقولون بكثرة إصابته بالإمساك وفى البعض الآخر قد يتميز بإصابته بالإسهال أكثر، وهناك حالات أخرى يحدث نوع من عدم الانتظام فى حالات الإسهال والإمساك لدى المريض.
 
ويوضح الدكتور حسن أن ما يميز مريض القولون العصبى أنه عندما يخرج البراز يكون مصحوبا بالكثير من المخاط الأبيض، وهو ما يميز هؤلاء المرضى.
المصدر: وكالات