Top
موقع الجمال

شارك

حول العالم

أشهر عشر خرافات عن أفريقيا.. بلاد الجمال السمراء

تاريخ النشر:16-03-2013 / 11:43 AM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

أشهر عشر خرافات عن أفريقيا.. بلاد الجمال السمراء
تنتشر الخرافات والشائعات عن قارة أفريقيا في الغرب وفي جميع أنحاء العالم وحتى في بعض دول أفريقيا نفسها، وذلك بسبب الشائعات المنتشرة عنها وكذلك بسبب الجهل بالقارة السمراء.
 
1- أفريقيا دولة وليست قارة:
في بعض الأحيان يشير بعض الأشخاص إلى أن أفريقيا دولة وليست قارة، وذلك على الرغم من أنها ثاني أكبر قارة في العالم ويبلغ عدد دولها 54 دولة ذات سيادة، ولكل دولة علمها وتاريخها الخاص بها. 
 
2- أفريقيا خطرة ومليئة بالعنف:
على الرغم من بعض أعمال العنف المنتشرة بالفعل في بعض دول أفريقيا وبعض أعمال القرصنة الأخرى، إلا أن هناك بعض الدول الجميلة التي يتمنى أي شخص زيارتها.
 
3- أفريقيا فقيرة ومليئة بالأمراض:
عندما يذكر اسم أفريقيا في العالم الخارجي أو حتى في بعض الدول الأفريقية فإنه سيتبادر إلى أذهاننا الفقر والامتلاء بالأمراض الخطيرة مثل الكوليرا وغيرها، لكن إن كان ذلك يحدث في بعض المناطق القليلة من القارة فلا يمكن تعميمه على باقي الدول الأخرى مثل جنوب أفريقيا ومصر والجزائر وتونس والسودان وموريتانيا والعديد من الدول الأخرى بها.
 
4- جميع السياسيين الأفارقة فاسدون:
قد يكون بعض السياسيين الأفارقة فاسدين إلا أن هذا المبدأ لا يمكن تعميمه على باقي الدول الأفريقية خاصة ذات الحكم الديمقراطي مثل جنوب أفريقيا مثلا وبعض دول الربيع العربي، فعلى الأقل "نيلسون مانديلا" أثبت للعالم أن أفريقيا بإمكانها أن تنجب قادة شرفاء.
 
5- أفريقيا بلا تاريخ:
هناك اعتقاد شائع في الغرب بأن أفريقيا قارة بلا تاريخ، وذلك على الرغم من التاريخ العريق لبعض الدول الأفريقية وفي مقدمتها مصر وأثيوبيا وزيمبابوي وغيرها.
 
6- أفريقيا مليئة بالحيوانات المفترسة:
هذا الأمر صحيح ولكن بالنسبة لبعض البلدان الأفريقية ولا يمكن تعميمه على باقي الدول الأخرى، حيث تنتشر الحيوانات المفترسة فقط في بعض الدول التي تنتشر بها الغابات الشاسعة.
 
7-  أفريقيا متخلفة تكنولوجيا:
هذا القول بطبيعة الحال غير صحيح على الإطلاق حيث بدأت الشركات التكنولوجية تنتشر في القارة السمراء في غانا وزيمبابوي وأثيوبيا وجنوب أفريقيا ومصر والسودان والكونغو والجزائر وكل الدول الأفريقية.
 
8- أفريقيا شديدة الحر:
إن انطبق هذا القول على بعض الدول التي تقع تحت خط الاستواء، فهو لا يمكن تطبيقه على بعض الدول الأخرى ذات المناخ المعتدل مثل جميع دول شمال أفريقيا.
 
9- أفريقيا دائما بحاجة للمساعدة:
هذا القول غير صحيح على الإطلاق لأن هناك بعض الدول القليلة التي تكون بحاجة للمساعدات على الرغم من الثروات الطائلة الغير مستخرجة بهذه الدول، ومما رسخ لهذا الاعتقاد قيام بعض مشاهير العالم بزيارة بعض دول أفريقيا لتقديم العون لها.
 
10-جميع دول أفريقيا متشابهة في الاسم:
قد يقال إن جميع دول أفريقيا متشابهة في أسمائها مثل أوغندا ورواندا وزامبيا وزيمبابوي، لكن هناك اختلاف في أسماء دول كثيرة مثل مصر والجزائر وأثيوبيا وغيرها.