في باكستان القضاء يبطل زواجا.. لأن الزوج امرأة

أبلغ قاض في باكستان زوجين أن زواجهما يعتبر مخالفا للقانون ومجافيا للإسلام «لأنكما امرأتان»، على الرغم من أن الزوج كان قد أجرى عملية لتغيير جنسه من امرأة إلى رجل قبل حوالي 16 سنة.
وقد نطق القاضي الباكستاني بحكمه بعد النظر في أوراق قضية رفعها الزوج، لمواجهة طلب من والد العروس، لإبطال زواج ابنته من زوجها، من وجهة النظر الدينية. وقال الاثنان إنهما عقدا قرانهما ليحميا العروس، من أن «تباع بتزويجها لدفع ديون عمها المقامر»، حسب تقرير أوردته أمس جريدة «التايمز» البريطانية.


وكان العريس شميل راج، 31 عاما، قد بادر برفع دعوى أمام محكمة لاهور العليا طالبا توفير الحماية اللازمة له ولزوجته من مضايقات أقاربهما. ولكن القاضي أمر يوم الأحد الماضي بتوقيف راج وزوجته شاهزينة طارق، 26 عاما، بحجة أن الزوجين كذبا على المحكمة بأن قال راج إنه رجل.

وفي يوم الاثنين أبلغ القاضي خواجة محمد شريف الزوجين بأنهما، لكونهما امرأتين، ربما يواجهان تهمة ممارسة شهوة غير طبيعية، وإذا ما أدينا، فالعقوبة تتراوح بين السجن من سنتين إلى السجن مدى الحياة. وأبلغهما أنهما يواجهان أيضا تهمة الكذب على المحكمة والإدلاء بأقوال غير صحيحة، وهذه عقوبتها تصل إلى السجن سبع سنوات.

وطلب القاضي من الزوجين المثول أمام المحكمة مرة أخرى يوم الجمعة (غدا) للإجابة على الادعاءات. وأمر الشرطة باعتقال الطبيب الذي أجرى عملية تغيير الجنس لراج. كما أمر بتوقيف أي شخص آواهما أو أخفاهما، وضمنهم موظف في منظمة خيرية.

ونقلت الصحف عن القاضي، أنه حينما توجه بالسؤال إلى راج: هل أنت امرأة أم رجل؟ أجاب راج: نعم. أنا امرأة وقد أجريت عمليتين لتغيير الجنس، ولكني ما أزال امرأة. وكان راج قد حضر إلى المحكمة مرتديا زيا رجاليا كاملا.. بنطلونا وقميصا قصير الأكمام وقد نبت الشعر على ذقنه وجانبي وجهه (وجهها!).

وقال القاضي خواجة ضمن حيثيات حكمه «إن الإسلام والقانون الباكستاني لا يجيزان زواجا كهذا (...) الزواج من الجنس نفسه ليس مسموحا به في بلدنا هذا»، ثم أمر الشرطة بأخذ راج إلى سجن لاهور (لكن لم يتضح ما إذا كانت الشرطة ستأخذ راج إلى سجن الرجال أم إلى سجن النساء). وأخذت شاهزينة طارق (العروس) لتحبس في فيصل أباد، بلدة العروسين وتقع على بعد 60 ميلا غرب لاهور.

وقال سجاد رانا محامي راج وشاهزينة إنهما لم يقيما أي علاقة جنسية بينهما ولم يقدما على أي نوع من المعاشرة. وكان راج قد قال من قبل في إحدى جلسات المحكمة الابتدائية إنه خضع لعملية تغيير جنسه، عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، بعد أن لاحظ تغيرات في صوته وظهور الشعر على وجهه. وعينت المحكمة لجنة طبية لفحص راج. وكانت نتيجة الفحص أنه (راج) ليس له عضو ذكري، كل ما هناك مهبل مقفول بخياطة جراحية.