دراسة : شخصيتك تتحدد من عطستك

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الطريقة التى يعطس بها الإنسان تحمل تفاصيل عديدة لمفاتيح شخصيته، فالعطس مثل الضحك وهناك من يعطس بصوت عال وهناك من يصدر صوتا مكتوما ناعما عند العطس.
 
وقال آلان هيرش، طبيب بعلم الأعصاب بمؤسسة التذوق والشم بولاية شيكاغو، إن هناك أنواعا مختلفة من العطسات تحاكى الضحك تماما، فنجد مثلا العطسة الحماسية أو القوية وهى التى يصدر عنها صوت عال يهز أرجاء المكان وتدل على أن صاحبها شخص مفعم بالطاقة والحيوية وقيادى ومحاور جيد.
 
وأشار آلان إلى أن العطسة الهادئة هى التى تنبعث بصوت هادئ ورقيق ويكون صاحبها فى الغالب شخصا ودودا يكره الأضواء والشهرة ويعشق الهدوء والعزلة، لافتا إلى أن هناك عطسة من النوع الحذر، وهى التى يلجأ صاحبها الى تغطية فمه وأنفه ويتميز بالدقة والحذر والوقار والرصانة.
 
ويشير الخبراء إلى أن بنية الهيكل العظمي للوجه وشكل الأنف قد تلعب دورا بسيطا في حدوث أنماط مختلفة من العطس عند العديد من الأشخاص. 
 
والعطس هو فعل لا إرادي يحدث عندما يتعرض الانسان لبعض المهيجات مثل الجراثيم وحبوب اللقاح أو الغبار الذى يخترق بطانة الأنف، فيقوم المخ بإرسال رسالة حتى يتم التخلص منها، مما يدفع الرئة إلى اتخاذ نفس عميق، وشد عضلات الصدر وحدوث نوع من الضغط.