القدم المسطحة .. الأسباب والعلاج

كثيرا ما نصادف الأشخاص ذوي القدم المسطحة وننظر إلي أرجلهم بتمعن لأننا لسنا كذلك، وكثيرا ما نجد هؤلاء الأشخاص يعانون عند المشي، حيث يسير بعض هؤلاء الأشخاص بطريقة أصعب من الأشخاص الطبيعيين.
 
تعريف القدم المسطحة
الفلات فوت أو القدم المسطحة هى حالة استواء باطن القدم ليلامس سطح الأرض تقريبا نتيجة سقوط قوس القدم، وتوجد هذه الحالة طبيعيا فى قدم الأطفال حيث قوس القدم لم يتكون بعد، ومع تطور نمو الطفل يحدث نمو فى عضلات وأوتار القدم التى تشد باطن القدم لتكون هذا المنحنى، الذى يسمى بقوس القدم والذى يساعدنا على المشى بشكل أفضل، وتوزيع ثقل الجسم على القدمين.. ولكن عند بعض الأطفال تكون أوتار القدم ضعيفة ولا تستطيع تكوين هذا القوس وتظل القدم مستوية وأحيانا تحدث حالة الفلات فوت بعد سن البلوغ لأسباب مكتسبة أو أمراض معينة.
 
وكثير من الناس يمتلكون "قدما مسطحة مرنة" مثل الأطفال، حيث يكون قوس القدم واضحا عندما يرفع الطفل أصابع قدميه إلى الأعلى، وليس عندما يكون واقفا. 
 
ومع التقدم في العمر، تنمو قوة الأربطة التي تصل بين عظام القدم وتشكل القوس، ولكن في حال تعرضت القدم لإصابة تلحق أضرارا بالأربطة، فقد يهبط القوس وتصبح القدم مسطحة، وقد لا تسبب القدم المسطحة عند العديد من البالغين أي ألم أو مشكلة، ولكن القدم المسطحة المؤلمة قد تكون مؤشراً إلى وجود تشوه خلقي أو إصابة في العضلات والأربطة في القدم، كما أن القدم المسطحة يمكن أن تساهم في حدوث ألم في أسفل الظهر.
 
وأغلب الأشخاص أصحاب القدم المستوية يعيشون حياة طبيعية جدا ولا يشعرون بأى آلام ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من آلام فى القدمين وحدوث شد عضلى فى عضلات وأربطة القدم، وقد تتأثر أيضا مفاصل القدمين، وقد يمتد الألم للركبتين.
 
الأعراض
وتكون الأعراض في شكل تلف في الطرف الداخلي لقاعدة‏ الأحذية حيث يظهر بسرعة كبيرة في الحالات الشديدة وظهور ألم أو وهن في تقوس القدم ‏الداخلي، إضافة إلى ظهور الألم في الحالات الشديدة وذلك في بطن الساق، الركبة،‏ ‏والفخذ.‏ ‏ 
 
ومن الأعراض أيضا وجود ورم ملتهب في مفصل إبهام القدم الكبير، وتصلب ‏جزء من الجلد في أخمص القدم أو ظهور مسامير اللحم، وظهور الألم في عضلات بطن الساق‏ أو مغص أو إجهاد عضلي.‏ ‏
 
أسباب حدوث القدم المسطحة
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي القدم المسطحة والتي منها علي سبيل المثال، العوامل الوراثية وضعف قوس القدم، إصابات القدم، تمزق أوتار القدم.
 
المرأة الحامل
وقد تحدث الإصابة بالقدم المسطحة للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، نتيجة زيادة الثقل على القدمين، كما أن القدم المسطحة قد تحدث لأسباب أخري منها التهاب مفاصل القدمين المزمن وحالات مرضية أخرى فى الجهاز العصبى أو العضلي، مثل ضمور العضلات والتحام عظام القدم لتكون قدم صلبة ومسطحة وهى حالة خاصة تشخص غالبا فى فترة الطفولة.
 
لدي الأطفال
التقوس الداخلي للأطفال يكتمل تطوره في سن 4 إلى 5 سنوات، و‏القدم إذا ظلت متيبسة وتسبب الألم فيجب متابعة الحالة مع الطبيب المختص واختصاصي ‏العلاج الطبيعي، ولتفادي تطور الحالة حيث إنها لا تكون واضحة وظاهرة ما بين 6 إلى ‏9 سنوات من عمر الطفل.‏ ‏ 
 
بسبب بعض الأمراض
وقد تحدث أيضا بسبب بعض الأمراض وهى السمنة، السكر، التهاب أوتار القدم.. وليس من المستغرب أن تحدث هذه الحالة بسبب هذه الأمراض.
 
متى يجب استشارة الطبيب
يمكنك استشارة الطبيب في الحالات التالية: 
إذا حدثت لك هذه الحالة حديثا ولم تكن تعانى منها فى السابق، أو اذا شعرت بآلام فى القدمين أو الكاحلين وأسفل القدم، أو عندما لا تتحسن الأعراض حتى مع ارتدائك أحذية طبية مدعمة لحالة قدمك.
 
الطرق العلاجية   
وحول الحلول المقترحة لعلاج القدم المسطحة يمكن ارتداء أحذية عريضة وذات قياس‏ ‏مناسب، والابتعاد عن ارتداء الأحذية البالية من الطرف الداخلي، حيث إنها تزيد من ‏ ‏فرص إصابة القدم وزيادة الألم.‏ ‏
 
وتتم معالجة الأعراض الثانوية للقدم لدى الأطباء في الأمراض الجلدية،‏ ‏ومتابعة التمارين الرياضية مع اختصاصي العلاج الطبيعي، وذلك بهدف إطالة وتقوية،‏ ‏عضلات الساق.‏
 
إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة عليهم اتباع حمية لتخفيف‏ ‏الوزن فيساعد بذلك على تخفيف الضغط على تقوسات القدم.‏ 
 
كما أن‏ ‏التمارين الرياضية للقدم المسطحة هي أحد الطرق التي تساعد على استعادة التقوس‏ ‏الداخلي للقدم والذي يساعد على زيادة ثبات القدم، كما يجب للحصول على أفضل النتائج للتمارين الرياضية للقدم المسطحة أن تمارس من‏ ‏مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.‏ ‏