دراسة : التدخين والكحوليات تعجل بالشيخوخة المبكرة للمخ

 كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن تدخين السجائر وأبرز مخاطرة على صحة الإنسان. 
 
وأشار الباحثون إلى أن تدخين السجائر بكميات كبيرة يرفع فرص الإصابة بشيخوخة المخ المبكرة، ويحدث العديد من المشاكل والأضرار الصحية بذاكرة الإنسان ويحد من قدرته على التفكير السريع ويقلل من كفاءته بشكل عام.
 
وتابع الباحثون أن التدخين يحد من مهارات الإنسان الخاصة وبالتالى يقل من قدرته على حل المشكلات التى يواجهها مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون إطلاقاً، وأكد الباحثون أن تلك المشاكل تزداد خطورتها كلما تقدم العمر بالإنسان، وهو ما يوصى بضرورة الإقلاع عن التدخين وخاصة بين كبار السن.
 
وأضاف الباحثون أن تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة يضاعف من خطورة التدخين على صحة الإنسان ويحدث أضرارا ً تدميرية أكبر على أنسجة المخ ويعجل بحدوث أضرار صحية كبيرة على وظائف الإدراك الخاصة بالإنسان والمتعلقة بالذاكرة والتركيز والتفكير، وتظهر تلك المشاكل بشكل واضح للغاية على الأشخاص الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر وبشكل مزمن حتى يتقدم بهم العمر.
 
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Alcoholism: Clinical & Experimental Research"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السابع عشر من شهر مايو الجارى.