صدق أو لا تصدق : تحدث الدورة الشهرية للرجال أيضا!!

في بعض الأحيان يشعر الرجال بتغيرات مزاجية شديدة الحدة في وقت معين من الشهر، وهو ما أثار دهشتنا، هل تحدث الدورة الشهرية لدى الرجال أيضا؟
وللإجابة على ذلك التساؤل، قمنا باستشارة الخبير Yael Varnado، لمعرفة كيف يتصرف الرجال وكأن لديهم الدورة الشهرية، وكان حواره كالآتي:
 
- هل تحدث الدورة الشهرية للرجال؟
بالطبع لا تحدث الدورة الشهرية للرجال نتيجة قيام الرحم بإنتاج البويضة بهدف تلقيحها، ولكن يخضع البعض لما يعرف بالدورة الشهرية الذكورية (متلازمة تهيج الرجل). 
 
يعود ذلك إلى مواجهة الرجال انخفاضاً شديداً في مستوى هرمون التستوستيرون، وهو الذي يشعرهم بالأعراض المزاجية المماثلة للدورة الشهرية لدى النساء. فتلك الدورة الشهرية يمكن أن تحدث في أي وقت، حيث إن هرمون التستوستيرون يتقلب خلال النهار، ولكنه يميل إلى أن يكون أعلى خلال الصباح وينخفض على مدار اليوم.
 
- ولكن ما الذي يسبب تراجعاً في مستويات هرمون تستوستيرون؟
يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل، وابتداءً من الإجهاد إلى تغيير في النظام الغذائي، فأي شيء يمكن أن يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهو ما يقود في نهاية الأمر إلى الدورة الشهرية الذكورية. والجدير بالذكر أنهم يواجهون نفس التغيرات المزاجية التي تحدث لدى النساء أثناء الدورة الشهرية، ولاسيما تلك التي تتعلق بالمواقف النفسية والعاطفية.
 
- ماذا يحدث عندما يواجه الرجل الدورة الشهرية؟
يكون الرجل أكثر غضبا ومتقلب المزاج، فضلا عن شعوره بالقلق المتزايد والاكتئاب ويتكون لديه ثقة أقل بالنفس وتقدير منخفض للذات.
 
- ماذا على المرأة فعله عندما تأتي زوجها الدورة الشهرية؟
على المرأة التحدث مع زوجها إذا زادت حدة نكده وانفعاله، بل وعليها أيضا التحدث مع الطبيب في ذلك الشأن. فالطبيب يمكنه أن ينصح بتغيير في النظام الغذائي وتخفيف التوتر، أو تناول الأدوية والكريمات الهرمونية أو أي من العلاجات والأدوية الأخرى إذا لزم الأمر.
 
ونصيحتنا إذا واجه زوجك تلك الحالة أو شعرتِ بأنه في أيام دورته الشهرية، فعليك إعطاءه القليل من الراحة في كل شيء ولاسيما في العلاقة الجنسية، وهو ما نفعله نحن أيضا في تلك الأيام من الشهر.