Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

سيطرح في الأسواق قريبا .. دواء لمحو الذكريات السوداء

تاريخ النشر:06-07-2007 / 12:00 PM

سيطرح في الأسواق قريبا .. دواء لمحو الذكريات السوداء

سيصل الى الأسواق قريباً دواء قادر على حذف الذكريات السوداء. فنتائج الاختبار الذي قاده الباحثون، في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية وماك جيل يونيفرستي بمونتريال-كندا، أكدت بأن إزالة التجارب الصادمة من الدماغ، بصورة نهائية، أمراً ممكناً عن طريق استعمال مادة قادرة على منع الذكريات السوداء من الاستيطان بالدماغ الى الأبد.

بالفعل، كانت عوارض الإجهاد، الناجمة من الذكريات المتعلقة بالتجارب الصادمة، أقل وطأة لدى المرضى الذين تعرضوا لحقنة من دواء "بروبانودول" (Propanodol). كما أكدت النتائج التي حصل عليها الباحثون من فريق المتطوعين ما توصلوا إليه سابقاً، عندما جربوا الدواء على مجموعة من الفئران المختبرية في جامعة نيويورك أين نجحوا، بواسطة الدواء نفسه، في محي ذكرى واحدة من دماغ هذه الفئران دون الاقتراب من بقية الذاكرة أو إلحاق الأضرار بمنطقة الذاكرة في الدماغ.

لكن هناك مجموعة من العلماء والباحثين لا تؤيد فكرة استعمال الدواء الجديد. فللتجارب الصادمة وذكرياتها السوداء آثاراً إيجابية. إذ يتعلم المرء من خلالها تنظيم نفسه بنفسه بحثاً عن أنواع دفاعية مستقبلية يتمكن من خلالها في مواجهة تكرار مثل هذه التجارب والمخاطر التي تكتنفها.