في فصل الصيف .. كيف يمكن الحفاظ على برودة جسمك أثناء النوم؟

مع مجيء أيام الحر والرطوبة، قد يصبح الحفاظ على برودة الجسم أثناء النوم تحديا عظيما. وإذا كنت تشعرين بعدم راحة شديدة، فهذا يعني القلق البالغ أثناء الليل، ولكن مع القليل من التحضير قبل النوم، يمكنك النوم طوال الليل بمنتهى الهدوء والاستجمام.

إرشادات:

1- تحضيرات سرير بارد:

عليك اختيار الفراش المريح أثناء الطقس الحار كالقطن أو خليط من القطن والبوليستر، واعلمي أن الوسائد الكبيرة تجعلك تشعرين بالحرارة، لذا فمن أجل نوم بارد يمكنك استخدام الوسائد المصنوعة من الساتين وهو نسيج قطني ناعم يشبه الساتان.
وأثناء الليل عليك قلب الوسادة في كل مرة تستيقظين فيها وسوف تشعرين بالبرودة على الجانب المعاكس. أيضا يمكنك ملء جورب نظيف مع الأرز وربطه من أعلى، ثم وضعه في الثلاجة لبضع ساعات ومن ثم إلى جانب عنقك أو على جبهتك لمساعدتك على النوم البارد.

2- الحفاظ على راحة غرفة النوم:

إن تكييف الهواء يعمل بشكل جيد في ليالي الصيف الحارة والرطبة، وإذا لم يتوافر فإن البديل هو تشغييل المروحة وفتح نوافذ الغرفة للمساعدة في انخفاض درجة حرارتها. وإذا كانت الغرفة لا تزال غير مريحة، فيمكنك الحفاظ على زجاجة رذاذ مليئة خليط من 50٪ من الماء و 50 ٪ فرك الكحول على منضدة ورشها على ذراعيك ورجليك إذا شعرت بعدم الراحة.
سوف يتبخر الخليط من جسدك وتشعرين عندها بالبرودة، وعندها اجعلي بطانية خفيفة بالقرب منك وذلك كي تستخدميها في حالة البرودة، حتى لو كنا في الصيف.

3- إحداث بعض التغييرات إذا لزم الأمر:

إذا كنت تسكنين في منزل من طابقين ولديك إمكانية في الانتقال إلى غرف النوم العلوية، فعليك الانتقال فورا حيث تنخفض درجة الحرارة.
أيضا عليك مراقبة عادات الشرب والطعام، بحيث لا تتناولين المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول قبل النوم، وذلك لأن الكافيين يرفع ضغط الدم ويمكن أن يجعل الجسم يشعر بالسخونة، وكذلك الكحول.

4- ارتداء ما يريحك:

استغلي ليالي الصيف الحارة واهدفي إلى الملابس القطنية الخفيفة، التي من شأنها امتصاص العرق وحجبه عن الجسم أثناء النوم. وفي الطقس الحار يكون من الأفضل ارتداء شيء ما عن عدم ارتداء أي شيء على الإطلاق، ونظرا لأن الحرارة تهرب أولا عبر الأطراف، فلا بد من ترك قدميك عارية وعدم تغطيتها.
أيضا حاولي أن تنامي ورأسك مبتلة شيئاً ما، حيث يتبخر الماء في جميع أنحاء فروة الجسم مما يشعرك بالبرودة في رأسك.

نصائح وتحذيرات:

- هناك عدد من المنتجات المتوافرة بالأسوق تجعل من ليالي الصيف أكثر راحة وهدوء، بما في ذلك مراوح السرير والوسائد المبردة والملابس الليلة. وإذا كانت أبسط الحلول لا تجدي معك، فيمكنك اختيار الحلول الأكثر تكلفة والتي تدور حول المنتجات المساعدة على النوم البارد.