تعرفي علي المخاطر الصحية التي يمكن أن يتسبب فيها السوبر ماركت

يعتبر السوبر ماركت من الأماكن التي نتردد عليها دائما لشراء إحتياجاتنا المنزلية، ولكن هل تعلمين أن هذا المكان مليء بالمخاطر الصحية التي قد تهدد حياتك وحياة أسرتك؛ ونحن لا نتكلم هنا عن الكميات الرهيبة من الأطعمة المضره الJunk-food فقط ولكننا نتحدث هنا عن أماكن أخري من قسم اللحوم وحتي عند خزانة دفع النقود وأرفف ثلاجات عرض الخضراوات والفاكهه، حيث يمكن لتلك الأماكن أن تتسبب في إصابتك بالمرض أنت وأسرتك.

لذا آتينا لكم ببعض من تلك المخاطر بالإضافة إلي نصائح الخبراء لحماية أنفسنا من تلك المخاطر:

تقوم العديد من محلات السوبر ماركت بإستخدام أجهزة توقيت لرش منتجاتهم الطازجة من الخضراوات والفاكهه بالمياة علي فترات منتظمة، حيث يساعد ذلك علي إضفاء مظهر مُرضي علي تلك المنتجات من أجل المتسوقين.
المشكلة هناك أن الماكينات التي تقوم برش رذاذ المياة تأتي بالمياة من خزانات يمكن أن يتوالد بها بكتيريا تسمي البكتيريا المستروحة Legionella pneumophila، والتي تتسبب في مرض الـ Legionnaires أحد أنواع أمراض الإلتهاب الرئوي.
ففي عام 1990، حدث تفشي لهذا المرض في Bogalusa وتم ربط هذا التفشي بماكينات رش رذاذ المياة ونتج عن هذا 34 حالة إعياء مؤكدة وحالتين وفاة.

وتقول كوني مورباش عالمة الأحياء الدقيقة بشركة سانيت أير:

"أن هذا الرذاذ لا يمثل مشكلة إلا إذا قام أحد ما بإستنشاق نقاط المياة تلك، لأن ذلك يتسبب في حدوث عدوي في الجهاز التنفسي العلوي ويمكن أن يصبح ذلك أكثر خطورة إذا كان لديك نظام مناعي ضعيف." وتنصح مورباش بالإبتعاد عن تلك الماكينات أثناء عملها.
إذا وجدت نفسك تعطسين أثناء سيرك في ممر عرض منتجات النظافة في السوبر ماركت، فربما تعانين من حساسية كيميائية من الغازات المنبعثة من تلك المنتجات، وذلك وفقاً لما قاله الدكتور جايمس سابليت، نائب رئيس الكلية الأمريكية لأمراض الحساسية.
" الأشخاص التي تتفاعل بتلك لطريقة مع الروائح النفاذة ولا تظهر لدية إستجابة فعلية لنظامهم المناعي لديهم ما يسمي بإلتهاب الأنف غير التحسسي. وفي مثل تلك الحالات، تتأثر الشعب الهوائية العليا والأنف ولكن ليس الرئتين. والأشخاص الذين يعانون من نوبة ربو كاملة من مجرد السير في ممر عرض منتجات النظافة عليهم أن يزوروا أطبائهم الشخصيين للسيطرة علي حالتهم الصحية."
وضع المنتجات الطازجة علي سير خزانة دفع النقود يساعد علي نموا الجراثيم بشدة. فرزم الدواجن، واللحوم، الأسماك الطازجة، رقائق الفيلية لديهم شيء مشترك وهو أنهم محملين بالمواد الغذائية التي ستقوم بتغذية الجراثيم الموجودة علي هذا السير والتي ستغزو المنتجات الطازجة الخاصة بك.
فربما ستجدين الإيكولاي، المكورات العنقودية الذهبية، وحتي المطثية الحاطمة، وهم المسؤلين عن التسمم الغذائي الناتج عن مرق الدجاج. لذا حافظي علي صحتك وضعي المنتجات دائما في حقائب بلاستيكية وليس علي السير مباشرة، كوني حريصة علي غسل كل المنتجات الطازجة بالمياة قبل أن تتناوليها.
عندما تسمعين عن حدوث حالات تسمم جماعي، فعادة يتم لوم اللحم المفروم. وهناك سبب وجيه خلف ذلك، فاللحم المفروم المعلب قد تم تحليله من قبل الكثير بتلوثه الجرثومي. فرطل اللحم المفروم هو نتاج عدة حيوانات، كما أن عملية الذبح نفسها ليست معقمة. ويمكن أن تجد الجراثيم لنفسها مكان في أي مرحلة من مراحل تصنيع اللحم المفروم.
وهناك مشكلة أخري وهي أن يكون اللحم المفروم مكون من عدة حيوانات، فالجزار الجيد يقوم بتفكيك وتنظيف ماكينة الفرم قبل فرم نوع أخر من اللحوم. ولكن أحيانا لا يحدث ذلك، لذا طالما أن اللحم محفوظ في درجة حرارة باردة مناسبة، فستضمنين منتج أمن إذا طهيته بشكل صحيح.
حتي لو إستطعت التخلص من الجراثيم الموجودة علي إيصالات تسجيل النقدية، فمازال هناك خطر، لأن الحبر الموجود بالإيصال ربما يكون أسوء مخاوفك. وفقد تصدر المكون البلاستيكي، وثنائي الفينول BPA، المصنوع من هرمون الأستروجين الإصطناعي، عناوين الأخبار مؤخراً لإرتباطه ببعض أنواع السرطان، الربو، إضطرابات القلب والأوعية الدموية وغيرهم من المشاكل الصحية الخطيرة.
تحتوي أغلفة الأطعمة عادة علي الـ BPA، ولكن معظم المتسوقين لا يعلمون أن الـ BPA يستخدم أيضاً في إيصالات تسجيل النقدية. فقد وجدت The Environmental Working Group, وهي منظمة خاصة ببحوث الصحة البيئية والدعوة لها، أن الBPA موجود في خمسي ورق إيصالات تسجيل النقدية التي تم إختبارها من قبل أحد المعامل الكبري.

ويمكنك تقليل مخاطر التعرض لتلك المخاطر عن طريق الآتي:

- قللي علي قدر الإمكان من فرصة الحصول علي إيصالات ورقيه وأطلبي الحصول علي إيصال من خلال الإيميل.
- لا تعطي طفلي إيصالاً أبداً للعب به.
- تجنبي إستخدمي المطهر الذي به كحول بعد حصولك علي الإيصال، لأن ذلك يساعد علي زيادة إمتصاص المواد الكيميائية.
- إغسلي يديك بالصابون قبل أن تحضري الطعام بعد لمسك للإيصال.
ربما تكون حقائب البقالة القماش صديقة للبيئة، ولكنها ليست صديقة للصحة إذا لم تقومي بغسلها بشكل معتاد. حيث يمكن للقماش أن يحتجز الجراثيم بداخله مثل الإيكولاي والسالمونيلا من الأطعمة، وينقلهم إلي الأطعمة الأخري مما يجعلك تمرضين. وحتي اللبن، فعلي الرغم من أنه مبستر إلا أنه بمثابة طعام للبكتريا لتنمو.
فإذا أصبحت الحقيبة دافئة ومبللة فهذا يخلق حاضنة فطرية. لذا ينصح بغسل حقائب البقاله كل مرتين من إستخدامك لها أو فورا إذا وقعت بعض الأطعمة بها. إغسلي الحقيبة في غسالة الملابس وجففيها جيداً قبل أن تستخدميها أو تخزنيها في مكان بارد جاف- ليس في الحقيبة الخلفية لسيارتك، لأن ذلك المكان يتسبب في نمو البكتيريا. وإستخدمي حقائب مختلفة لاللحوم، الفاكهة الطازجة والخضراوات، والأطعمة الجاهز للأكل، ولا تستخدمي نفس الحقائب لحمل لعب الأطفال، الزجاجات وملابس الجيم.
قبل أن تسحبي بطاقة إئتمانك من خلال لوحة بطاقات الإئتمان فكري جيداً في كل الأشخاص التي إستخدمت نفس اللوحة، فكما هو الحال مع أزرار المصعد ومفاتيح الـ ATM، يمكن نقل جراثيم الإنفلونزا والبرد من خلال تلك الأشياء، وتسمي تلك الأشياء "أدوات معدية" نسبة لقدرتها علي حمل الجراثيم.
ويعتبر السوبر ماركت أسوء من ماكينات الـ ATM وأزرار المصاعد، لأنك تتعاملين مع مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض المحتملة، من الفاكهه والخضراوات إلي اللحوم. ولحسن الحظ هناك طريقة بسيطة لحماية نفسك، وهي غسل اليدين بأسرع وقت ممكن وتجنب لمس الوجه في غضون ذلك.
تتصدع قشور البيض بكل سهولة عندما تتكدس كرتونات البيض علي أرفف المتجر، وحتي التصدع الصغير يمكنه أن يؤوي بعض الجراثيم السيئة. فعندما تتصدع القشرة يبدأ غزو الجراثيم، ولكن تلك الجراثيم يتم كبتها بشكل عام بواسطة واحدة من البروتينات المشتركة لبياض البيض: الليزوزيم.
ومع ذلك فإن البيض المتصدع يفسد عندما تشق الجراثيم طريقها خلال بياض البيض والليزوزيم الحامي، وعندما تصل إلي صفار البيض تبدء الجراثيم في التغذية، مما يؤدي إلي فساد البيض وظهور رائحة كريهه.
لذا قبل أن تشتري البيض تأكدي من أن جميع البيض سليم وأن لا يوجد أي تصدع بأي بيضة. وعندما تذهبين إلي المنزل قومي بغسل اليدين، الأواني، المعدات ومكان العمل بالماء الساخن والصابون قبل وبعد التعامل مع البيض.
يمكن أن يتسبب تقديس البقالة في عربة التسوق دون ترتيب في مشاكل كبير خاصة إذا سرب أحدهم شيئا علي الأخر. فبصفة عامة أنت لا تريدين إنتقال أي من السوائل غير المبسترة من أي نوع. فعلي سبيل المثال، إذ تسرب اللبن فلن يمثل مشكلة لأنه مبستر، ولكن عند تسرب البكتيريا من تسريب اللحوم علي أي منتجات طازجة فسيتسبب ذلك في مشكلة.
وعادة عند شراء اللحم في فترة التخفيضات نجد اللحم عائم في المياة الخاصة به وهذا يزيد من مخاطر التسريب، لذا فأفضل خيار لك هو شراء اللحم الطازج، النظيف والذي لا يوجد به ماء كثير وتاريخ صلاحيته مازال قائما لمدة طويلة، وإذا حدث تسريب قومي بغسل أي فاكهه أو خضراوات جيداً عندما تصلين إلي المنزل.