Top
موقع الجمال

شارك

كلام في الحب

زواج الصالونات والارتباط من أول نظرة .. حقائق ومفارقات

تاريخ النشر:17-09-2013 / 04:32 PM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

زواج الصالونات والارتباط من أول نظرة .. حقائق ومفارقات
الزواج سنة الحياة هكذا يسمونه، لكن ماذا عن الزواج التقليدي أو ما يطلقون عليه "زواج الصالونات" حيث لا تكون هناك علاقة مسبقة تجمعك بالشخص الذي ترغب في الزواج منه، وعلى الرغم من الانتقادات الكثيرة الموجهة إلى هذا الزواج حيث يعتبره البعض السبب الأول في فشل الحياة بين الكثير من الأزواج، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون الارتباط بهذا النوع من الزواج، بل ويعتبره البعض أنه أفضل من أنواع الزواج عن حب.
 
رأي الشباب العربي:
رغم دخولنا في القرن الحادي والعشرين، إلا أن العديد من الشباب العربي ما زال يؤمن بالزواج التقليدي، ويفضل الارتباط عن طريق "زواج الصالونات" بدلا من الارتباط بقصة حب غير مأمونة قد لا تكلل بالنجاح في النهاية، وينتج عنها أذى نفسي ومادي.
 
ويعول الكثير من الرجال على اللقاء الأول بالفتاة المرشحة لتكون زوجية مستقبلية له، على أمل ترك انطباع جيد لديها يدفعها لقبول الاقتران.
 
النظرة الأولى قد تكون السبب:
وغالبا ما تكون النظرة الأولى هي السبب الرئيسي في هذا النوع من الارتباط بين شخصين لا يعرفان بعضهما، وهذه ليست خرافة؛ فقد يعجب شخص بفتاة ويذهب لخطبتها ويصر على الزواج منها، وقد يدخلان في التفاصيل التي تنتهي بالفعل بالزواج المؤكد، وقد تنجح غالبية حالات هذا النوع من الزواج وقد تفشل الحالات الأخرى.
 
أعط لنفسك مهلة:
لكن ما يؤكد عليه الكثير من المختصين والخبراء هو أن تعطي لنفسك مهلة كبيرة تتأكد من خلالها من صفات وسمات الشخص الذي تنوي الزواج منه، وهل هذا الشخص بالفعل يتوافق معك أم أنه لا يتفق معك مطلقا؟.
غير أن هناك العديد من الأخطاء الساذجة التي قد يرتكبها الرجل في اللقاء الأول قد تترك الانطباع الخاطئ لدى الفتاة، مما ينتج عنه فشله في إقناعها به كزوج مستقبلي.. فما هى هذه الأخطاء؟
 
نصائح عند القبول بالزواج التقليدي
لا تتحدث عن مرتب العروس:
لا يجوز أبدا أن تسأل عن دخلها، أو كم راتبها الشخصي، أو الاستفسار عما تقتنيه من مشغولات ذهبية وعقارات ومبالغ نقدية تدخرها في البنك.
 
وفي الحقيقة، عليك تجنب هذا السؤال لأطول فترة ممكنة، لأنها مسألة حساسة وشخصية جدا لدى المرأة، وقيامك بإثارة هذه المسألة سيجعلها تشك في نواياك الحقيقية للارتباط بها، لأنها ستظن أنك بخيل وتريد زوجة تساهم معك في النفقات، أو أنك طماع تريد استغلالها.
 
لا تذكر علاقاتك النسائية السابقة
صحيح أنه في وقت من الأوقات، ستكون هناك حتما جلسة مصارحة بينك وبينها حول علاقاتك النسائية قبل أن تلتقي بها، لكنه ليس من اللائق أبدا التحدث عن هذا الأمر خلال أول لقاء بها.
 
في اللقاء الأول بها، عليك أن تركز على المستقبل وليس الماضي، فاذا أمضيت الوقت في الحديث عن علاقاتك النسائية ومغامراتك العاطفية ومن جرحت قلبك ومن تخلت عنك، فتأكد أنك ستخرج من هذا اللقاء خاسرا، لأنها قد تشك أنك مازلت تعيش في الماضي ولم تتخلص بعد من ذكريات السابقات، خاصة إذا كنت لم تحب قبلها سوى امرأة واحدة، لأنها ستظن أنك ما زلت تعيش في ظل هذه المرأة.
 
تحدث عن الحب أولا:
طالما قبلت أن تتزوج بطريقة "الصالونات" فلا يصح أن تطلب منها أن تقع في حبك أولا ثم تخططان للزواج، فالمعروف أن زواج الصالونات يكون مبنيا على الارتياح والقبول والتفاهم أولا، ثم يأتي الحب لاحقا.
 
لا تلح وتتعجل في الزواج
لا ينبغي أن تتعجل الزواج، وتلح عليها كي تقتنع بك سريعا لإتمام الأمر، صحيح أنه زواج تقليدي لكن في هذا الزمن لا يصح أن تتزوجها فورا ودون أن تخوضا تجربة الخطوبة لفترة كافية من الوقت، تتعرفا خلالها على بعضكما وتدرسا مزايا وعيوب كل منكما.
 
وبالمثل، لا يجب أن تلح أبدا في التعرف على انطباعاتها الأولية عنك خلال اللقاء الأول نفسه، عليك الانتظار لبعض الوقت وتركها لتفكر جيدا قبل إبداء رأيها، وإذا طلبت اللقاء بك مرة أخرى من أجل التعرف عليك أكثر، فعليك أن تتقبل الأمر، وتحاول ترك انطباع أفضل لديها في المرة الثانية.
 
وللفتاة .. تعلمي إتيكيت اللقاء الأول  
يعد اللقاء الأول الأهم فى لقاءات الزواج أو التعرف على شاب وخاصة مع انتشار ما يعرف بزواج الصالونات، لذا يجب على كل فتاة أن تهتم بهذا اللقاء لأنه سيترك عند الطرف الآخر انطباعاً يدوم أكثر وقت ممكن ولا تحاولى أن تضعى العراقيل أمامك وأمام الطرف الآخر قبل أن تتعرفى على شخصيته، فلا تهتمى بالنتيجة قبل الحدث بل ضعى كل تركيزك على اللقاء الأول.. وهذه بعض النصائح التى يجب أن تحرصى على اتباعها فى اللقاء الأول لتتركى أثراً فى شخصية الطرف الأخر.
 
- كونى صريحة فلا تظهرى اهتماما مزيفا، لكن ذلك لا يعنى أن تقللى من شأن العريس أو تسيئى إليه.
 
- لا تقومى بأى تصرف يسيىء إليك أو لعائلتك واكتفى بالابتسامة والإجابة المختصرة ولا تتدخلى فى شئونه الخاصة.
 
- ابتعدى عن الحديث فى الموضوعات الجدلية الشائكة، فهذا ليس بالوقت المناسب لتقديم حلول لأزمة الشرق الأوسط، وإذا شعرت أنكما تختلفان فى وجهات النظر فحاولى تغيير مسار الحديث.
 
- ركزى على العريس ولا تلعبى دور زوجة الأب من اللحظة الأولى، وحاولى التعرف على ذوقه وطباعه مع الابتعاد عن الأسئلة التى تدور حول علاقات عاطفية سابقة.
 
- تجنبى الضحك بصوت مرتفع مهما كانت ضحكتك ظريفة واحتفظى بها لنفسك حتى يعجب بك ولا يأخذ عنك انطباعا سيئا.
 
- ارتدى ملابس تليق بالمناسبة وابتعدى عن التنانير القصيرة والبلوزات مفتوحة الصدر والفساتين الشفافة.