أعراض تصيب طفلك لا يجب أن تتجاهليها

تعتبر هذه الأسابيع القليلة من حياة الطفل وقتاً سحرياً؛ فخلاله تنمو رابطة قوية بينه وبين أمه حيث يتعرف كل منهما على الآخر، هذا بالإضافة إلى كونه وقتاً هاماً جدا لطفلك، فيؤكد الأطباء عادة على تنظيم مواعيد لفحص الطفل خلال الأسبوع الأول بعد الولادة لأنهم يريدون التأكد من أن وزنه يتزايد وليس هناك مشاكل صحية ظهرت عليه لم تكن واضحة عند ولادته.
وبما أن جهاز طفلك المناعي وهو حديث الولادة لم ينضج بعد لذا يصبح عرضة للإصابة بالعدوى ومشكلات أخرى وبسرعة، لذا ينصح الأطباء كل أم بأن تثق في حدسها عند ملاحظة بعض الأعراض التي تثير قلقها على طفلها عليها أن تسرع بالذهاب إلى الطبيب، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب عن التأجيل، وإذا كانت الحالة ملحة سوف يقوم الطبيب بفعل اللازم.

وهنا بعض الأعراض التي تظهر على طفلك حديث الولادة والأطفال الأكبر سنا وعلى كل أم أن لا تتجاهلها أبدا وهي كما يلي:

1- الحمى:

إن أي شيء يزيد عن رقم 100,4 في جسم الطفل حديث الولادة الذي يقل عمره عن ثلاثة أشهر، يجب الانتباه له، ورغم أن معظم أنواع الحمى ليست خطيرة، خاصة التي تصيب الطفل الكبير، لكن يختلف الأمر بالنسبة لحديثي الولادة لأنهم يمرضون بشدة وبسرعة، لذا إذا تعرض الطفل للحمى يجب ملاحظتها سريعا وعرضه على الطبيب ليفحصه، حتى الأطفال الكبار إذا كان مؤشر الحرارة 105 ولا تنخفض حتى بعد أخذ دواء الحمى فهذه حالة طارئة يجب عرضها سريعا على الطبيب.

2- سوء التغذية:

إذا كان طفلك ينام أثناء تناول طعامه، ولا يحصل على مقدار وفير من الرضاعة الطبيعية أو الببرونة، أو لا يقوم بالعمليات الطبيعية بشكل عادي كالتبول أو التبرز خلال اليوم، فهذا قد يكون دليلاً على أن طفلك لا يحصل على ما يكفيه من التغذية وأنه يعاني من مشكلة جسدية، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب.

3- الخمول أو النوام:

تلاحظين أن طفلك يعاني من الخمول، وغير مهتم بالرضاعة أو الببرونة، يحملق دائما في الفضاء أو يصعب على أمه إيقاظه من غفوته، قد تشير هذه الأعراض أن طفلك مصاب بعدوى ما أو مشكلة أخرى وعليك الاتصال بالطبيب على الفور.
4- لون بشرته رمادي أو أزرق:
تلاحظ الأم أحيانا أن لون بشرة طفلها قد أخذ اللون الرمادي أو الأزرق خاصة إذا تزامنت تلك الأعراض مع أعراض أخرى مثل الخمول أو الصعوبة في التنفس أو الأكل؛ فهذا أمر غير عادي وكل هذه الأعراض قد تكون دليلاً قوياً على أنه يعاني من مشكلة محتملة في القلب، حيث يخبرك الأطباء أن هناك مشكلات قلبية تستغرق أسبوعاً حتى تعبر عن نفسها، لذلك حتى إذا ولد طفلك بمشكلة في قلبه، قد لا يمكنك اكتشافها حتى يمر أسبوع من ولادته.

5- بكاء شديد لا يمكنك تهدئته:

أحيانا يبكي الطفل بكاء شديداً لا تستطيع الأم تهدئته أو إيقافه في مراحل مختلفة من العمر، لكن إن كان الطفل عمره أقل من شهر أو أكثر من أربعة أشهر، وإذا كان يحدث طوال اليوم وليس مجرد ساعات محددة من اليوم فهذا على الأرجح ليس مغصاً إنما دليل على وجود مشكلة خطيرة يجب وقتها استدعاء الطبيب. حيث يقول الأطباء إن بكاء الطفل المستمر يعبر عن أنه يعاني من ألم حاد ومن المهم تحديد المشكلة ومعالجتها.

6- التقيؤ:

يعتبر أي تقيؤ يحدث لطفل يقل عمره عن شهر يستدعي زيارة الطبيب، فالتقيؤ المستمر خصوصا إذا كان دائم السبات العميق وشفتيه متشققة أو جافة يشير هذا إلى أنه يعاني من الجفاف ويجب استدعاء الطبيب.

7- صعوبة في التنفس:

إذا كان طفلك يحدث صوت أزيز عند التنفس ولا يمكنه التقاط أنفاسه، أو أن صدره يرتفع لأعلى مع كل نفس فهذه علامة تدل على أنه يعاني صعوبة في التنفس ويجب رؤية الطبيب على الفور، فقد تشير هذه الأعراض على أنه يعاني من الالتهاب الرئوي أو الربو أو أن هناك خلل ما في قلبه أو مشكلة خطيرة أخرى.

8- إصفرار الجلد أو ابيضاض العينين:

وهذه علامة على اليرقان ووجود كمية زائدة من البيليروبين وهي صبغة الصفراء التي ينتجها الكبد في الدم، وعند ملاحظة هذا لدى الطفل المولود يمكن أن يتعافى منها بدون علاج خلال أسبوع أو اثنين ومع ذلك في حالات نادرة الصفراء الحادة تؤدي إلى تلف دماغي لدى الأطفال لذلك يجب فحص الطفل فور ملاحظتها وبأسرع ما يمكنك.

9- النزف:

استدعي الطبيب إذا لاحظتِ نزيفاً في قيء الطفل أو في البراز أو البول أو نزف السرة أو منطقة القضيب المختون لدى الصبية من الأطفال، فربما يعاني طفلك من عدوى ما أو مشكلة صحية أخرى.

10- التشنجات:

تعتبر تشنجات الطفل أو الرجيح غير الطبيعي دلائل على وجود أزمة صحية أو نوبة مرضية لذا عليك رؤية الطبيب.

11- تغيرات الجزء الرقيق في الرأس:

في رأس الطفل مكان بالأعلى رقيق إلى حد ما وإذا لاحظت على هذه المنطقة صلابة غير معتادة أو انتفاخ أو حتى منخفضة عن باقي أجزاء الدماغ فهذا دليل على أن الطفل يعاني من الجفاف ويجب استدعاء الطبيب.