هل تعلمين أن تناول كعك القرفة يمكنه أن يفقدك بعضاً من وزنك؟!

نعلم جميعا أن طعم القرفة يبدو رائعا في كثير من الأطعمة، ولكن هل تعلمين أن القرفة يمكنها أن تقلل من تأثير الأطعمة المليئة بالسكر التي تزيد الوزن؟

القرفة لها العديد من الفوائد الصحية؛ فهي مصدر جيد للكالسيوم، كما أن مقدار ملعقتي شاي من القرفة يحتويان علي 45% من الجرعة اليومية الموصي بها من الماغنسيوم و11% من الجرعة اليومية من الألياف.
ويمكن استخدام القرفة لعلاج عسر الهضم وتحسين وظائف المخ، كما أن بها مضادات للأكسدة تقوم بتقليل الالتهابات.
وقد استخدم المصريون القدماء القرفة في التحنيط، واستخدمها الأوروبيون في العصور الوسطي للتفاخر وإظهار ثروتهم بينما كان يستخدمها الطهاة لحفظ اللحم.
وفي القرن الواحد والعشرين، يمكن للقرفة أن تساعد علي تقليل التأثير الضار للوجبات الغنية بالكربوهيدرات علي أجسامنا.
فعندما نتناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات فإن أجسامنا تقوم بتخزين الدهون، ولا يوجد أنسولين كافٍ يمكن إنتاجه لاستقلاب كمية السكر أو النشا التي نتناولها، ويجب أن تكون معدلات السكر في الدم متوسطة ومناسبة بطريقة ما، لذا تقوم أجسامنا بتحويل السكر إلي دهون، ونقوم بتخزين الدهون .. وهذا تفسير علمي بسيط لأحد الطرق التي تزيد من أوزاننا.
وتحارب القرفة تلك المشكلة عن طريق إبطاء المعدل الذي يصب في المعدة بنحو الثلث، مما يعني أن زيادة السكر في الدم، التي تتسبب في زيادة الوزن، يتم تقليلها بشكل رائع.
ولأن الغذاء يمر من المعدة بشكل بطيء أكثر، فإن القرفة تتسبب أيضاً في أن تجعلنا نشعر بالشبع لوقت أطول، مما يقلل من احتمالية تناولنا لأطعمة أخري قد تزيد من أوزاننا.
وقد أشارت بعض الدراسات التي ركزت علي القرفة ومرض السكري إلي أنه عندما يصل السكر إلي مجري الدم، فإن القرفة تحسن من حساسية الأنسولين.. وهذا يعني أن الأنسولين يصبح أكثر فاعلية في استقلاب الجلوكوز.
وهذا شيء جيد، لأنه عندما يتم استقلاب السكر، فإن المخاطر التي علي المدي الطويل يتم الإقلال من خطورتها مثل أمراض القلب، مرض السكري والعمي. بالإضافة إلي الإقلال من التأثير الفوري للسكر الزائد وهو اكتساب مزيد من الوزن.
وعلي الرغم من أن القرفة لا يمكنها أن تلغي كل العواقب الناتجة عن الوجبات الغذائية الفقيرة، فإن بإمكانها المساعدة علي تنظيم مستويات السكر في الدم، مما سيساعد علي التحكم في الوزن.
فمقدار ملعقة شاي واحدة من القرفة يوميا كافية لحصاد نتائج صحية رائعة، ولا تزيدي عن مقدار ملعقتين، لأن يمكنها أن تؤثر علي منع تجلط الدم إذا تم تناولها بجرعات عالية.
يمكنك وضع القرفة علي الشاي أو القهوة، أو يمكنك وضعها علي الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات مثل التوست أو البانكيك ويمكن تناول كعكة القرفة أيضاً.