ما هي مؤشرات إدمان الجلوتين والمخاطر الصحية له؟

الجلوتين هو مركب البروتين ويوجد في الأطعمة المصنعة من الحبوب مثل القمح وما يساويه مثل الشعير والجاودار، ووظيفته إعطاء العجين مرونة ويساعده على الارتفاع والمحافظة على شكله، ويوجد أيضا في بعض مستحضرات التجميل و منتجات الشعر ومستحضرات التجميل.
من الغريب والمؤسف أن حوالي 99% من الناس حول العالم يدمنونه، لكن للأسف لم يتم تشخيص حالتهم، وهذا بالطبع شيء خطير جدا على صحة الإنسان، فإذا كنت حريصة على صحتك يجب معرفة مؤشرات إدمان الجلوتين حتى تقي جسمك مخاطره. على كل شخص يدمن الجولتين أن يعلم أن هناك حوالي 50 مرضاً مرتبطاً به، لذا من الأفضل أن يكون لديك علم ووعي بمؤشرات إدمانه.

مؤشرات إدمان الجلوتين هي:

1- الشعور بالإرهاق بعد تناول الوجبات:

لاحظي بدقة، إذا كان ينتابك شعور بالإرهاق أو تعانين من تشوش في الدماغ بعد تناول أي وجبة وهذا ليس فقط لأنها وجبة ثقيلة أو جزء كبير، فمن أحد أسهل وأكثر المؤشرات إدراكا لإدمان الجلوتين هي الشعور بالتعب والإرهاق بعد الطعام الذي يحتوي على الجلوتين. ولتكوني قادرة على تحديد ذلك، أنت بحاجة إلى معرفة أي الأطعمة التي تتناولينها وتحتوي على الجلوتين وستكتشفين أنها أنواع متعددة وواسعة النطاق.

2- بشرة الدجاجة:

من المؤشرات الواضحة لإدمان الجولتين ظهور شكل جلد الدجاجة على ظهر ذراعيك، ويعرف هذا المرض باسم "تقران الجريبات الشعرية" حيث يصاب الجلد بتورم وانتفاخات ويرتبط ذلك أيضا بنقص الأحماض الدهنية وفيتامين A، والأخطر أن الجلوتين يسبب تلف الأمعاء نتيجة لسوء امتصاص الدهون.

3- الصداع النصفي:

ليس الصداع النصفي في حد ذاته علامة مؤكدة من علامات إدمان الجلوتين فله الكثير والكثير من الأسباب، لكن إذا كنت تعانين من الصداع النصفي جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى ففي هذه الحالة أنت مدمنة للجلوتين.

4- فيبروميالغيا وهو الإجهاد المزمن:

يعتقد جميع المعالجين أن الطبيب عندما يشخص حالتك على أنك مصاب بمشكلة الإجهاد المزمن  فهذا دليل على أنهم غير قادرين على تحديد السبب الحقيقي لتلك الأعراض، وأن إدمان الجلوتين يمكن أن يكون السبب الجذري لهذه المشاكل التي تعاني منها.

5- تعاني من مشكلات عصبية:

عندما تشعرين بدوخة غير مبررة أو فترات معينة من عدم التوازن، مع ظهور مشكلات أخرى مما ذكر سابقا، فهذا يتطلب الذهاب إلى الطبيب لإجراء اختبار إدمان الجلوتين.

6- مشكلات هضمية:

بما أن الجلوتين شيء يؤكل فمن المنطقي أنه سيتعلق بمشكلات هضمية، فإذا كنت تعانين منها فهذا دليل على إدمان الجلوتين، ومن الأعراض المرتبطة بها هو الإمساك، الإسهال، الانتفاخ، الغازات وخاصة إذا لاحظت أن هذه المشكلة تحدث بعد تناول أطعمة معينة.

7- اختلال في الهرمونات:

إذا كنت تعانين من مشكلات في الجهاز الهضمي ونظامك الغذائي به مشكلات، وقد تعانين أيضا من عدم التوازن الهرموني، فقد ربط الخبراء كلا من مشكلات ماقبل الطمث وتكيس المبيضين والعقم بإدمان الجلوتين.

8- التهاب المفاصل:

هل تؤلمك مفاصلك باستمرار؟ هل تتورم أصابع يديك؟ هل هناك تورم أو التهاب في ركبتيك أو الفخذين لسبب غير معروف، لكن ليس بعد ممارسة التمرينات الرياضية إنما بشكل عام، مع تزامن الأعراض الأخرى التي تم تحديدها فهذا أحد علامات إدمان الجلوتين.

9- اضطراب في الحالة المزاجية:

يمكن رؤية ذلك أنك إذا كنت تتعاملين مع أي من الأعراض السابقة بشكل منتظم، سوف تلاحظين أن حالتك المزاجية مضطربة، ومع ذلك من السهل عليك التخلص من عادة إمان الجلوتين هذه، ومع ذلك يمثل الطعام الذي نتناوله أهمية كبيرة لتحسين حالتنا النفسية والجسدية فمثلا تؤثر الحساسية أو إدمان نوع معين من الطعام ينتج عنه مشكلات وعن ما نشعر به، فإذا عانيت من الاكتئاب، التوتر أو التغيرات المزاجية فقد حان الأوان للتدقيق في نظامك الغذائي ومعرفة ماذا تتناولين مع مراجعة الأعراض الأخرى ومؤشرات احتمالية كونك من مدمني الجلوتين.
وبما أن الطريقة الوحيدة لعلاج إدمان الجلوتين هي تغيير نظامك الغذائي، وأنت بحاجة إلى الاعتراف بأن هذه مشكلتك، لكن لا يكفي أن تتوقفي فقط عن تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين إنما عليك أيضا زيارة طبيبك والتأكد من أنك لاحظت كل المؤشرات السابقة تحدث لك لمناقشة ذلك معه.