كوكاكولا» تتصدر العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم

أفادت نتائج بحث اقتصادي دولي بأن شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية، احتلت المركز الأول كأشهر علامة تجارية في العالم.
ووضع التصنيف، الذي اعدته مؤسسة «انتربراند» لأبحاث السوق بالتعاون مع مجلة «بيزنس ويك»، كوكاكولا رغم تراجع قيمة علامتها التجارية الى 65.324 مليار دولار في عام 2007 من 76 مليار دولار في العام الماضي.


وقالت المجلة المتخصصة في عالم الاعمال في عددها الذي سيصدر يوم غد الاثنين ان شركة «غوغل» كانت نجم القائمة الجديدة وللعام الثاني على التوالي بعد ان نجحت بزيادة قيمة علامتها التجارية بنحو 44 في المائة الى 17.84 مليار دولار من 12.38 مليار دولار في العام الماضي.

وقال التقرير ان القيمة السوقية لأكثر 100 علامة تجارية اكثر شهرة في العالم بلغت في عام 2007 نحو 1.2 تريليون دولار. وقد سيطرت الماركات الاميركية على قائمة هذا العام حيث تربعت على المراتب الاربع الاولى.

كما احتلت الماركات الاميركية 7 مراكز في قائمة افضل 10 ماركات عالمية، و14 مكانا في قائمة افضل 20 ماركة. كما اكتسحت الماركات الاميركية 52 تصنيفا في قائمة افضل 100 ماركة عالمية او 52 في المائة من اجمالي القائمة.

وتبعتها في المركز الثاني المانيا بـ 10 ماركات تصدرتهم «مرسيدس بينز» التي احتلت الترتيب العاشر. ثم جاءت فرنسا ثالث بـ 9 ماركات تقدمتهم شركة لويس فويتون التي احتلت المكان 17 بقيمة 20.3 مليار دولار.

وحلت اليابان رابعا بمجموع 8 ماركات جاء اولها شركة تويوتا للسيارات. أما بريطانيا فلم تقدم سوى 6 ماركات كان اشهرها «اتش اس بي سي» الذي صنف في المركز 23 بقيمة 13.5 مليار دولار.

كما لمع نجم ماركة «زارا» التي رفعت قيمة ماركتها بنحو 22 في المائة الى 5.17 مليار دولار. ومن الماركات الاخرى التي لمعت في العام الحالي «ابل» التي اطلقت اخيرا هاتف «أي فون» والذي اثار موجة بيع جنونية في الولايات المتحدة، وزادت ابل قيمة ماركتها 21 في المائة الى 11.04 مليار دولار.

وهناك ماركة «نينتيندو»التي هزت قطاع العاب الفيديو الذي يصل قيمته الى 30 مليار دولار عالميا، بعد ان تمكنت من بيع 9.3 مليون جهاز، الامر الذي مكنها من التقدم 7 مراكز الى الترتيب 44 عالميا ورفع قيمة ماركتها 17 في المائة الى 7.73 مليار دولار. وجاءت شركة مايكروسوفت عملاق العالم في صناعة البرمجيات في المركز الثاني بقيمة وصلت الى 58.7 مليار دولار بزيادة قدرها 3 في المائة عن العام الماضي.

وقالت انتربراند ان اطلاق مايكروسوفت لنظام التشغيل «ويندوز فيستا»، فضلا على جهاز العاب الفيديو «اكس بوكس» ساهم في وضع الشركة في مقدمة الماركات التي يسعى اليها الزبائن.

واحتلت «أي بي ام» للكومبيوتر المركز الثالث بعد ان رفعت قيمة ماركتها التجارية 2 في المائة الى 57.09 مليار دولار. وتبعها في المركز الرابع «جنرال الكتريك» الاميركية بقيمة 51.5 مليار دولار. وتقدمت نوكيا الى المركز الخامس بعد ان كانت سادسا في العام الماضي ووصلت علامتها التجارية الى 33.69 مليار دولار.

وانتقلت تويوتا الى المركز السادس من الترتيب السابع سابقا بقيمة 32.07 مليار دولار. في حين تراجعت انتل الاميركية لصناعة الرقائق الالكترونية الى المركز السابع بعد ان كانت خامسا بقيمة 30.95 مليار دولار.

وحسنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز من موقعها الى الثامن من التاسع بماركة قيمتها 29.39 مليار دولار. ولكن ديزني تراجعت الى المركز التاسع من الثامن بعد ان قيمت ماركتها التجارية بنحو 29.21 مليار دولار. ولم يتغير تصنيف ماركة «مرسيدس بينز» التي بقت عاشرا بقيمة 23.56 ومثلت شركة «فورد» الاميركية اكبر الخاسرين هذا العام بعد ان فقدت ماركتها 19 في المائة لتتراجع الى 8.98 مليار دولار.