Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

علاجات ونصائح لتجنب أمراض السفر الشائعة

تاريخ النشر:21-12-2013 / 01:18 PM

علاجات ونصائح لتجنب أمراض السفر الشائعة
من الخطأ أن يضع الشخص المسافر أموره الصحية في آخر قائمة تجهيزات السفر، أي أقلها أهمية، غير مدرك أن غياب أحدها يمكن أن يتسبب في تغيير مسار الرحلة أو إلغائها نهائيا.
 
إن السفر الآمن هو الذي يجري الإعداد له من الجوانب كافة، وعلى رأسها الجانب الصحي المعتمد على مؤشرات مركز السيطرة على الأمراض «CDC»، والحصول على آخر النصائح وأفضل السبل للاستعداد للسفر الآمن. وتكون البداية باستشارة الطبيب المعالج، في حالة وجود مشكلات صحية مزمنة.
 
ولتجنب أمراض السفر الشائعة، بقدر الإمكان، ننصح بالآتي:
- أمراض الجهاز الهضمي يمكن تجنب معظمها عن طريق الحرص على نظافة مياه الشرب بغليها أو اقتناء المياه المعبأة في زجاجات من علامة تجارية معروفة وجيدة، وعدم إضافة الثلج إلى الماء أو العصائر، فقد وجد أن أكثره يُنتج من ماء غير معقم، فيزيد من خطر الإصابة بعدوى «إي كولاي»، أو بعض الفيروسات.. إلخ.
 
- التهاب المعدة والأمعاء أثناء السفر لمناطق غير آمنة، قد ينتج عن عدوى فيروسية؛ عدوى بكتيرية، أو أغذية ملوثة، ومن الواجب تحديد الطعام الذي نخشى من تناوله كالعناصر التي تؤكل دون طبخ، لتخيف احتمالات الإصابة بإسهال السفر.
 
- إسهال السفر عرض شائع يمكن علاجه بسهولة بتناول دواء «إموديم» Immodium.
 
- الإمساك، وهو شائع أثناء السفر، ويمكن مقاومته بشرب كثير من الماء وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة، ونادرا ما نحتاج إلى دواء ملين.
 
- الدوخة والغثيان، يمكن تناول أحد المسكنات الخاصة بهما مثل أقراص «ميكليزين» Meclizine.
 
- دوار الحركة، يفيد معه دواء درامامين أو سكوبولامين.
 
- حساسية الجهاز التنفسي والاحتقان، يجب معها أخذ أدوية الحساسية المتعود عليها.
 
- جلطات الأوردة العميقة «DVTs وthombophlebitis» وهي تشكل خطرا كبيرا؛ حيث يمكن أن تنتقل إلى الرئتين مسببة الوفاة،، وقد وجد أن ارتداء الجوارب الضاغطة يفيد كثيرا في منع تكون الجلطات في الساقين خاصة في الرحلات الطويلة، كما أن الأسبرين يمكن أن يبطئ خصائص تخثر الصفائح الدموية، إضافة إلى المشي والحركة كل نصف ساعة مع شرب كثير من السوائل.
 
 وأخيرا نشير إلى أهم نصائح مركز «CDC» بشأن الوقاية من العدوى في السفر، وهي ارتداء أقنعة أو كمامات تساعد في منع البكتيريا والجسيمات الفيروسية من أن تعبر إلى داخل الجسم، وغسل اليدين، واستخدام المطهرات بشكل متكرر كلما لمس الشخص جسما قد يكون ملوثا.
المصدر: وكالات