Top
موقع الجمال

شارك

سكووب

من أقوال غاندي التي تمنحك قوة وأمل في الحياة

تاريخ النشر:28-12-2013 / 12:56 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

1- ما قاله عن التغيير:

1- ما قاله عن التغيير:

" كن أنت التغيير الذي ترغب برؤيته في العالم من حولك".
 
يشتكي الناس دائما من العالم ولا يفعلون شيئاً ليغيروا ما يزعجهم، وهنا يسأل غاندي: لماذا كل هذا الكلام الذي لا يتبعه أي فعل؟ 
فبعد مرور 50 عاما بعد غاندي ما زالت الشكوى تتكرر وحال الناس كما هو، لذا كان يقترح أن الحل الوحيد لتغيير الأمور السلبية في عالمنا هي أن يبدأ كل شخص بنفسه.

2- عن القوة الداخلية:

2- عن القوة الداخلية:

يقول غاندي: "لا يستطيع أحد أن يؤذيني بدون إذن مني"
 
يحتار الناس عادة في فهم هذه المقولة لأنهم يعتقدون أنها غير صحيحة، لكنها أصبحت حقيقية بناء على الجانب العقلي الذي يجب اتباعه، فكل معاناتنا سوف تتوقف إذا آمنا أنه لا يمكن لأحد إيذاؤنا بدون أن نعطيه الفرصة لذلك، وخبرنا غاندي أن استخدام القوة البدنية ليس دائما ضرورة للحصول على ما نرغب.

3- عن الحياة:

3- عن الحياة:

يقول: "هناك المزيد في الحياة أفضل من مجرد زيادة سرعتها"
 
إنها من أقوال غاندي التي لا تتطلب تفسيراً عميقاً، فهو بهذه العبارة لخص الخطأ الذي تتبعه الحياة العصرية التي تخطف منا كل ما هو جميل بسبب سرعة إيقاعها الزائد عن المعقول؛ فنحن لا نملك الوقت لاستنشاق رائحة الزهور أو التأمل في السحاب وغيرها من التفاصيل الدقيقة في الحياة والتي تستحق منا كل تقدير.
 
فاندفاعنا ولهفتنا على زيادة ما لدينا من ممتلكات يضيع كل وقتنا على أشياء لا تضيف لحياتنا إلا القليل جدا من المتعة والمعنى في حين أن علينا الاستمتاع بجمالها.

4- عن النجاح:

4- عن النجاح:

"يقول: "أولا يتجاهلوك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك وبعد ذلك تكسب المعركة"
 
إنها قصة يجب أن نتذكرها مرارا وتكرارا وقد استوحى غاندي هذه القصة للتخلص من نيران الاستعمار حيث يحفز الشعب على العمل والجهاد وعدم اليأس وهذا مفيد جدا في كل جوانب الحياة

 

5- عن العمل:

5- عن العمل:

يقول: "عندما تمنح السعادة لقلب وحيد ولو بعمل منفرد أفضل من ألف انحناءة للرؤوس في الصلاة"
 
بالطبع المعنى هنا ليس دعوة للتوقف عن الصلاة إنما تحويلها إلى عمل إيجابي وليس مجرد حركات، إنما يجب أن تترجم في أفعال إيجابية لمساعدة الآخرين وإدخال البسمة على قلوبهم.

6- عن الحيوانات:

6- عن الحيوانات:

يقول: "يمكن الحكم على عظمة وأخلاق الشعوب من الطريقة التي يعاملون الحيوانات بها"
 
تعبر هذه المقولة عن مدى تعاطف وحب غاندي لكل الكائنات الحية، وهنا يخبرنا أن الحيوانات كائنات لا حول لها ولا قوة إذا ما قورنت بالبشر، لذا يمكن بسهولة الحكم على شخصية أي إنسان من الطريقة التي يتعامل بها مع الحيوانات.

7- عن الحق والحقيقة:

7- عن الحق والحقيقة:

يقول: "حتى لو كنت أقلية فالحقيقة هي الحقيقة"
 
يخبرنا غاندي أن الحقيقة هي الحقيقة مهما كانت، وحتى لو كنت الوحيد الذي يؤمن بها ويحارب من أجلها.

8- عن الجنس البشري:

8- عن الجنس البشري:

يقول: "لاتفقد إيمانك بالإنسانية فهي مثل المحيط وإن كان به قليل من القطرات ملوثة لن تتمكن من تلويثه بالكامل"
 
وتعني أنه مهما كان بالحياة من حالات قليلة من الإساءة والشر، إنما الأغلبية أناس طيبون.

إذا رغبنا في تعلم كلمات تلهمنا وتمنحنا قوة دفع في هذه الحياة، سنجد أن أقوال غاندي من أهم المصادر التي يجب أن نلجأ إليها، فهذا الرجل البسيط الذي تدرب كمحامي في إنجلترا، ثم تمكن من قيادة دولته في حملة سلمية ضد العنف للحصول على الاستقلال من الإمبراطورية البريطانية وهو لا يرتدي شيئاً إلا مجرد سترة من الصوف المحلي وحذاء أرضي، فقد كان قائداً رائداً ملهماً، الذي إن قرأت له ما يلي سوف تلاحظون كيف استطاع أن يحشد شعبه ويجمعه حوله.