Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

صحة طفلك .. تبدأ قبل الحمل

تاريخ النشر:10-05-2014 / 02:28 PM

صحة طفلك .. تبدأ قبل الحمل
الاهتمام بصحة الطفل لا يبدأ بعد الولادة أو حتى أثناء الحمل.. ولكن قبل ذلك بكثير حتي تضمن الأم أن يكون طفلها خالياً من الأمراض والمشاكل الصحية. صحة الأم إذن كما تؤكد الأبحاث العلمية، هي الأساس.. وبالتالي علي الأم أن تحافظ قبل الحمل، مع تناول الوجبات الثلاث بانتظام لأن ذلك يساعدها علي تحسين معدل السكر في الدم وتوازن الهرمونات والتي لها أهمية قصوي في الحفاظ علي قوة جدار الرحم.
 
الحديد .. سر المناعة
والمرأة تعاني أكثر من الرجل من نقص الحديد خاصة مع تكرار الحمل.. كما أن الجنين خاصة في الشهور الأخيرة يأخذ مايحتاجه من حديد من جسم أمه والتي تكفيه حتي الشهر الرابع من عمره.
 
ولذلك فإن علي الزوجة قبل الإقدام علي فكرة الإنجاب، تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب فقر الدم والأنيميا لها ولجنينها.. والحديد عنصر أساسي في إفراز الهيموجلوبين في الدم بكثرة ويزيد مناعة الجسم وبالتالي مقاومة الطفل للأمراض.. وهو يتوافر بكثرة في السبانخ واللحوم والبيض والأسماك والبلح.
 
الزنك واللحوم الحمراء
أثبتت الأبحاث أن الرجال والنساء الذين يعانون من نقص عنصر الزنك، يعانون من قلة الخصوبة وعدم القدرة علي الإنجاب بسهولة.. ويحتاج الجسم يوميا حوالي 20 مللي جراما.
 
الأسماك من الأغذية الغنية بالزنك وكذلك اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان وخاصة الجبن القريش.
 
الكالسيوم والخصوبة
الاعتدال في تناول عنصر الكالسيوم بالغ الأهمية في شهور ماقبل الحمل.. فالاكثار منه يقلل من خصوبة المرأة ولكن في شهور الحمل الأولي ينتقل الكالسيوم مباشرة من الأم إلي الجنين مما يساعده علي التكوين السليم لعظامه.
 
أما السييلنيوم وهو عنصر فعال مضاد للأكسدة وهو مفيد جدا للرجال والنساء ضعيفي الخصوبة ويساعدهم علي سرعة الإنجاب.. ويكثر هذا العنصر في المكسرات والكبد ويلزم الجسم منه يوميا حوالي 150 ميللجراما.
المصدر: وكالات