تعرفي معنا على فوائد "زيت الليمون" لصحتك وجمالك

تتعدد الفوائد التي تتضمنها ثمرة الليمون والتي تستخرج بالتالي منها الزيوت النافعة للبشرة والمفيدة لها، هذا بالإضافة إلى ما يمثله زيت الليمون من فوائد أخرى متعددة لصحة الإنسان، ومن ثم كان على " الجمال" أن تستعرض معك بعضا من هذه الفوائد الهامة والضرورية لزيت الليمون وكيف يفيد جمالك وصحتك.
 
الغرب يعرفون الأكثر:
في الغرب يعرفون الكثير عن فوائد زيت الليمون، لذا يولي الجميع له أهمية خاصة، لا سيما النساء اللواتي يستخدمن زيت الليمون بكثرة نظرا لفوائده المتعددة، سواء للبشرة حيث يعتبر مادة قابضة للأنسجة لذلك فهو يساعد على توازن البشرة الدهنية كما يساعد على التخلص من النتوءات الصغيرة التي تنشأ بالبشرة.
 
الأطباء أيضا ينصحون به:
ومن جانبهم أيضا، ينصح الأطباء في البلدان المتقدمة النساء بصفة خاصة باستخدام زيت الليمون وذلك نظرا للفوائد المتعددة التي توجد به، لأنهم يعلمون ما لزيت الليمون من فوائد متعددة لكل من البشرة بجميع أنواعها والشعر أيضا وبالنسبة للبشرة؛ فزيت الليمون قابض للمسام ومزيل للسموم، لذا فهو ينعش البشرة المجهدة ويمنحها لمعاناً وبريقاً، كما أنه فعال في علاج البشرة من الحبوب والبثور وغيرها من مشكلات البشرة نظراً لخواصه المطهرة للبشرة، وينصح بدهنه على البشرة حوالي ساعة ومن ثم شطفه بالماء والصابون، وبالنسبة للشعر، فقد أثبت زيت الليمون فعالية جيدة في العناية بالشعر، فهو يستخدم للحصول على شعر صحي قوي ولامع، كما أنه مفيد في علاج قشرة الرأس ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات من ثم الاستحمام.
 
أما بالنسبة لفوائده الصحية فهي لا تعد ولا تحصى، وتلك أهم الأسباب الرئيسية التي ينصح من خلالها الأطباء في الغرب النساء باستخدام زيت الليمون حيث إن زيت الليمون من الزيوت المتعددة الاستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك أو في ماء الحمام أو كمادات دافئة أو استنشاقه في بخار أو كبخور للمنزل، كما يمنع أيضا حدوث الالتهابات ويمكن أن تدلك به منطقة الصدر أو يضاف للماء الساخن لاستنشاق بخاره في حالة الإصابة بالسعال أو نزلات البرد. 
 
اجعلي بشرتك ناعمة:
دلكي بشرتك بكمية مناسبة من زيت الليمون مع القليل من زيت الزيتون لحوالي ربع ساعة واتركي المزيج ربع ساعة أخرى ثم اشطفيه بالماء والصابون، هذا المزيج سيزيل الخلايا الميتة ويمنح بشرتك نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقًا، ويجب الانتباه عند استعمال زيت الليمون؛ فلا يدهن على البشرة ثم تعرض البشرة لأشعة الشمس مباشرة؛ فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع على البشرة.
 
العطور ومستحضرات التجميل:
يستخدم زيت الليمون في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والعطور، نظراً لرائحته الجذابة المنعشة وخواصه المعروفة كمطهر للبشرة وقابض للمسام.
 
فوائده الصحية:
- يتميز زيت الليمون بخواصه المهدئة، لذا فهو يساعد على التخلص من الإجهاد الذهني، والإرهاق البدني والتوتر والقلق، وكذلك في حالات الدوخة والدوار والعصبية، كما أن استنشاق رائحة زيت الليمون يساعد على إنعاش الذهن وزيادة التركيز، كما يمكننا استعمال زيت الليمون في أماكن العمل لزيادة كفاءة الموظفين ومعدل أدائهم للعمل، ومن ناحية أخرى يساعد زيت الليمون على التخلص من الأرق، وبالتالي الحصول على نوم هادئ.
 
- المناعة: يحتوي زيت الليمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات، كما يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء مما يساعد على زيادة وتقوية مناعة الجسم، كما أنه يساعد أيضا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
 
- اضطرابات الجهاز الهضمي: يتميز زيت الليمون بأنه طارد للغازات، لذا يستعمل في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والحموضة، واضطرابات وتقلصات المعدة.
 
- يكافح تسوس الأسنان: يلعب زيت الليمون دورا مهما في منع تكون الأغشية الحيوية على الأسنان واستخدامه كبديل جديد أو مساعد مع علاجات مكافحة التسوس الكيميائية، كما أن تأثيره غير القاتل للبكتيريا يجعله مركباً “واعداً ” لمكافحة التسوس دون التأثير على ميكروبات الفم الطبيعية .