أهم الأطعمة لتقوية وصحة الأظافر

ترجع مشكلات تشقق الأظافر وتقصف أطراف الشعر عادة إلى سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، لذا عليك إضافة بعض الأطعمة التي تقوي أظافرك، ولحل هذه المشكلة بسرعة فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على كل من البيوتين والسيلينيوم والبروتين والزنك والنحاس والحديد والبيتا كاروتين فجميعها ضروري لصحة الأظافر ونمو الشعر.
 
أطعمة الأظافر والشعر هي:
السمك:
السمك من أفضل الأطعمة لتقوية الأظافر على الإطلاق، لأنه مليء بالبروتين الذي يسهل على الجسم امتصاصه، كما أنه يعزز الكولاجين والكيراتين في البشرة والشعر والأظافر، وللاستفادة به تناولي هذه الأنواع من الأسماك على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا وهي:
- السالمون.
 
- التونا.
 
- السمك الأبيض.
 
- الجمبري.
 
- والسلطعون.
 
وتجنبي الأنواع التي تعتبر مصادر للزئبق مثل السوشي، الماكريل وسمك أبو سيف لأنها تضعف الأظافر لا تقويها، يمكنك طهي السمك أو شيه وإضافته لوجبات الغداء والعشاء.
 
الاسبيرولينا:
ربما تشعرين بأنك لا تعرفين هذا الاسم لكنه مسحوق أخضر مصنوع من أعشاب البحر وهو غني جدا بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة والشعر والأظافر، فبه 800% من البيتاكاروتين المطلوب يوميا لجسمك وهو أحد أشكال فيتامين A ، وكذلك يحتوي على البيوتين و فيتامينات B والمغنسيوم والكلوروفيل والبروتين ومصدر رائع للحديد، يمكن إضافته للعصائر والحساء ووجبات الطاقة أو الحلوى.
 
اللوز:
اللوز مصدر مدهش للمغنسيوم والزنك والبروتين والمنجنيز والنحاس وكذلك غني بالسيلينيوم والبيوتين وهما من المعادن وكلها عناصر مفيدة جدا للأظافر، وللاستفادة يمكنك تناول اللوز الطبيعي أو إضافته إلى بعض العصائر والزبادي أو الشوفان أو أي صنف على حسب رغبتك.
 
بذور القنب:
بذور القنب من أسرار الجمال لأنها غنية جدا بدهون أوميجا 3 وتحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية وكذلك البروتين الذي يطعم بشرتك وشعرك وأظافرك والبيوتين والسيلينيوم والمنجنيز وكلها تثبت أنه مصدر غذائي هائل يمنح الأظافر القوة واللمعان، ويفضل إضافة ملعقة طعام منه إلى العصائر والزبادي والشوفان أو استخدامه في كل الحلويات المصنوعة منزليا.
 
البيض:
البيض من أفضل مصادر البيوتين وسر تناوله بطريقة صحية هو المنتج من دجاج مغذى على النباتات مثل فول الصويا أو الذورة وتجنب الدجاج الذي تم إعطاؤه هرمونات أو مزارع ترتفع بها نسبة المبيدات الحشرية.
 
يعتبر أيضا مصدراً غني بالبروتين وفيتامين D والدهون الصحية وفيتامين E وأوميجا 3 والمعادن مثل السيلينيوم، يمكنك إضافة البيض إلى نظامك الغذائي وسوف تشكرك أظافرك على ذلك.
 
الزبادي:
الزبادي مفيد جدا لصحة أظافرك ويفضل تناول الأنواع الطبيعية غير المحلاة، فهي غنية جدا بالبروتين والبيوتين والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين D مما يعود بالفائدة الهائلة لشعرك وعظامك وأظافرك ويمنع التكسر لأي جزء منهم.
 
الخضروات ذات الأوراق:
لا تنسي أهمية الخضروات لصحة الأظافر لأنها من أهم الأطعمة لصحة أظافرك لأنها تحتوي على عناصر غذائية سهلة الامتصاص مما يعود بالفائدة على شعرك وبشرتك وأظافرك، ولأنها تحتوي على المغنسيوم، النحاس والزنك والبروتين وفيتامين A وفيتامين E والبيوتين وفيتامينات B.
 
بفضل إضافة الخضروات للعصائر، الحساء، السلطات والأومليت أو الأسماك المطهية على البخار للعشاء.
 
البطاطا:
البطاطا من الأطعمة الغنية بفيتامين A والبيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة الهامة جدا، لذا يجب تناولها لصحة أظافرك وقد ذكرنا من قبل أن البيتا كاروتين تقوي الكولاجين والإيلاستين في البشرة والأظافر مما يمنحهما المرونة والشباب ويقيهما من التكسر أو الالتهاب.
 
كذلك الكوسا والجزر والكانتالوب والخضروات كلها مفيدة جدا لصحة أظافرك.
 
الجوز:
للجوز فوائد متعددة فهي غنية بأوميجا 3 أكثر من أي نوع آخر من المكسرات وتحتوي أيضا على البروتين والألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم والبيوتين لذلك تساعد أظافرك على النمو والقوة ومن سماته الرائعة قدرته على خفض الشهية للطعام والمساعدة على استقرار سكر الدم، ويفضل إضافته للعصائر والزبادي أو تناول القليل منه خام فهو ينقي البشرة ويقيها الالتهاب ويحسن من صحة الأظافر وشكلها.
 
لب دوار الشمس:
مصدر غني جدا بالبروتين والزنك والنحاس والمغنسيوم والبيوتين وفيتامين E وجميعها مغذيات للأظافر وتقويتها فحاولي إضافتها للسلطات والعصائر والزبادي والشوفان أو تناولها وحدها.
 
لب القرع:
مصدر آخر للمغذيات الهامة فهو يحتوي على المغنسيوم بدرجة أكبر وكذلك الكلوروفيل مما يجعله أكثر قلوية وأقل حمضية على جسمك، هذا بالإضافة لكونه غنياً جدا بالتربتوفان الذي يعتبر أهم حمض أميني لصحتك لأنه يقلل التوتر الذي يضعف أظافرك ويسبب تساقط شعرك.
 
بذور تشيا:
تعتبر بذور تشيا مصدراً رائعاً للكالسيوم والبروتين وفيتامينات B والزنك وهي عناصر هامة جدا لأظافرك وبشرتك وشعرك ويمكنك إضافتها للزبادي والشوفان والعصائر وحلوى الطاقة.
 
الشوفان:
من أفضل أنواع الحبوب الكاملة الصحية جدا لشعرك وأظافرك وبشرتك لأنه مضاد طبيعي للالتهاب ويحتوي على فيتامينات B والبيوتين ولأنه بطيء الهضم فهو يقلل من الزيادات الكبيرة للأنسولين ولتناوله لا تضيفي له السكر وهناك الكثير من وصفات الشوفان الصحية حيث يضاف لكثير من الأطعمة المهم أن لا تضيفي له السكر.