خمس صفات رئيسية تلازم الطفل قليل الذكاء

في كل الأحوال أنت بحاجة إلى التعامل الجيد مع طفلك إذا عرفت أن به الكثير من علامات الذكاء المحدود، وذلك حتى تسارعي لعلاج ما تستطيعين علاجه، وتنمي ذكاء طفلك قبل فوات الأوان؛ حيث ينصحك جميع الخبراء والمتخصصين بأن تكونى متيقظة تماماً للتعامل مع هذا النوع من الأطفال.
 
والصفات الرئيسية التي تلازم الطفل قليل الذكاء هي ما سوف نوضحها لك في السطور التالية، حتى تتعرفي على عدد الصفات التي تلازم طفلك منها:
1- عدم التركيز المستمر: حيث يكون هذا النوع من الأطفال منعدم التركيز تماماً لا يتذكر أياً من المواقف التي تمر به، وإن تذكرها فهي قليلة للغاية وقد لا تذكر. وفي هذه الحالة يجب أن تكوني شديدة الحرص وأن تقومي بعرضه على الفور على الأطباء المتخصصين في تنمية مهارات الذاكرة والتحفيز على التركيز، ونحذرك من أنه كلما تأخرت بطفلك في عدم الذهاب به للطبيب كلما ساءت حالته، لذا فمن الأفضل بالنسبة لك أن تسارعي به إلى الأطباء المتخصصين.
 
2- عدم فهم ما يقال له: حيث إن علامات ضعف الذكاء لدى الطفل هي عدم فهم الكثير مما يقال له، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تنمي مستويات الفهم لديه أو أن تقومي بعرضه على الطبيب المختص الذي سيقوم بتشخيص الحالة وسيحدد لك ما يجب أن تقومي به وما يجب أن تفعليه.
 
3- البلاهة المستمرة: فالبلاهة المستمرة من علامات ضعف ذكاء الطفل التي يجب أن تسارع الأم وأيضاً الأب للتعامل معها في أسرع وقت حتى يخلصا طفلهما منها مبكراً.
 
4- قليل التركيز في التعلم: كما أن الطفل قليل الذكاء بالإضافة إلى الصفات السابقة فإنه يكون منعدم التركيز في التعلم وأحيانا تكون مهارة التركيز في التعلم لديه تساوي صفر، وفي هذه الحالة يجب أن تعرضي طفلك على الأطباء المتخصصين الذين سوف يقومون بتنمية هذه المهارة لديه.
 
5- عدم التعرف على الأهل والأقارب: وهذه من عوامل الخطورة التي يجب أن تنتبهي إليها جيداً وأن تتعاملي معها بذكاء شديد وأن تخبريه عن أهله وملامحهم أكثر من مرة وكيف يميز بينهم من حيث الملامح والملبس والجسم وغيرها.