Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

انتبهي للخطر الكامن في صالونات الأظافر

تاريخ النشر:05-06-2014 / 11:45 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

انتبهي للخطر الكامن في صالونات الأظافر
يتطلع كل منا إلى الأيام المشمسة بعد شتاء طويل، حيث تبدو الصنادل والأحذية الأرضية المفتوحة أفضل بكثير خاصة عند الرغبة بالاهتمام بأقدامك وأظافرك، وتذهب الكثيرات من النساء إلى صالونات التجميل لعمل باديكير، لكن للأسف يحتاج المتخصصون بهذه الأماكن إلى مزيد من التدريب ولابد أن يكون معهن رخصة للعمل بهذا المجال.
 
حتى تشعر كل امرأة تذهب إلى صالون تجميل أنها في أمان وأن العاملات به يقمن باللازم لمنع حدوث أي عدوى أو إصابة، لكن للأسف لا يتم العمل بذلك بل ويعتبر درباً من الخيال.
 
ورغم استخدام العديد من الصالونات للمبيدات والمعقمات لتعقيم الأدوات التي يستخدمونها وهذا معتاد وقانوني، لكنها ليست فعالة في قتل كل أنواع البكتريا والعوامل المسببة للعدوى، والعملية الوحيدة التي تؤتي ثمارها هي التنظيف الدقيق لكل الأدوات المعاد استخدامها ثم تعقيمها داخل الأوتوكلاف وهو عبارة عن آلة تستخدم الضغط العالي والبخار وقادرة على قتل 100% من جميع الكائنات المعدية.
 
وعلى كل من يعمل في مجال الباديكير ومسؤول عن تنظيف وتعقيم كل أدواته أن يتدرب ويتبع كل الخطوات الضرورية.
 
وفي أغلب الأحيان لا يتم تعقيم مبرد الأظافر مما يجعله مصدراً للعدوى بالفطريات التي يتم نقلها من خلال عملية الباديكير والمانيكير خاصة عند قيام المتخصص بإدخال المبرد تحت البشرة.
 
وهناك أشياء أخرى تستخدم في عملية المانيكير والباديكير مثل لوحات الصنفرة وأحجار الخفاف وعلب الأظافر الصناعية والمادة اللاصقة لها وكلها أشياء لا يمكن تعقيمها.
 
وأيضا أحواض غسل القدمين سواء كانت كبيرة أو صغيرة يتم سكبها وإعادة ملئها بعد كل عميلة قد تبدو نظيفة وتشعرك بالراحة، لكنها غالبا تحوي عوامل معدية لا يدرك أحد أنها متفشية، وقد أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك عدداً كبيراً من العدوى الغير معتادة التي تأتي من مصادر شبيهة.
 
وهنا دراسة أجريت عام  2005كانت موثقة عام 2000 وهي أول معرفة لمشكلة عدوى "Mycobacterium fortuitum"  والالتهابات الجلدية المنقولة من أحواض الغسل في صالونات الأظافر بشمال كاليفورنيا، حيث أقرت أن هناك واحد من بين كل 100 عميل للباديكير تعرض لدمامل أسفل الساقين وتركت ندوبا بعد التئامها.
 
وهناك توصيات لتطهير منتجعات العناية بالأظافر والأقدام بين العملاء وتتطلب تلك التوصيات بالتدريب والإتاحة للمطهرات بوقع مناسب، والوقت المحدد لعمل محاليل التطهير وهذه التوصيات نادرا ما يتبعها أحد لتوافد العملاء.
 
وهنا بعض الخطوات الرشيدة التي يجب اتباعها لتجنب حدوث العدوى من أي صالون أظافر:
1- لا تحلقي ساقيك قبل زيارة الصالون وعمل باديكير لأن الحلاقة تسبب جروح صغيرة في الجلد تزيد من فرصة دخول العوامل المعدية كالفطريات والبكتيريا.
 
2- اطلبي من مدير الصالون أن يعلق به صورة تحتوي على الخطوات التي يجب اتباعها لمنع العدوى بحيث تتضمن ما يلي:
- أن يقوم العامل بغسل يديه قبل عمل الباديكير لكل عميل جديد.
 
- توفير وصف عن كيفية تعقيم كل الأدوات المستخدمة وتنظيفها.
 
- يجب وصف حمام تعقيم القدمين مع ذكر اسم المادة المعقمة التي تم استخدامها.
 
- ذكر مدة استخدام المعقم بين كل عميل.
 
3- تجنب الذهاب إلى الصالونات التي لا تمتلك أحواض لغسل القدمين  بدون موتور، وذلك لأن الأحواض البلاستيكية البسيطة يمكن تنظيفها بشكل أعمق في حين أنها ليس بها أجزاء تتجمع بها البقايا التي ربما تسمح بتكاثر ونمو العوامل المعدية.
 
4- استخدام حجر الخفاف بعد الحمام أو الدش يوميا مع كريم وضع كريم للجلد على الكعب المتشقق لتجنب التدخل الجراحي لهذه الخلايا الميتة بواسطة متخصص الباديكير.
 
5- اشتري أدوات العناية بالأظافر الخاصة بك وخذيها معك عند الذهاب لصالون الأظافر ولا تتركيها هناك، فيمكن استخدام أدواتك عند عدم وجود وقت كاف لتنظيف أدوات الصالون المستخدمة به، ويجب أن تغسلي أدواتك بمحلول صابون مضاد وقاتل للبكتريا بعد نقعها 15 دقيقة، ثم اشطفيها وجففيها جيدا ولفيها في فوط ورقية وضعيها في حقيبة بلاستيكية صغيرة المهم أن تغسلي كل شيء حتى الحجر الخفافي.
 
6- ينصح أيضا بأخذ حوض غسل قدميك الخاص إلى الصالون.
 
7- اطلبي من متخصصة الباديكير بغسل يديها قبل البدء في العمل.
 
وأخيرا تعتبر عملية العناية بالأقدام وأصابع القدمين ضرورية جدا لراحة وصحة القدمين لتتجنبي إصابة قدميك بأي فطريات أو بكتريا ضارة ومن أجل قدمين جذابتين في حالة صحية.