استخدامات ضرورية لزيت فيتامين E

هناك استخدامات متعددة وكثيرة جدا لزيت فيتامين E وله فوائد مدهشة تتعلق بالصحة وكذلك الشعر والبشرة والتغذية، فهو فيتامين غني جدا بمضادات الأكسدة التي تعزز نمو الخلايا وتقاوم الجذور الحرة؛ وهي الجزيئات التي تسرق من الخلايا وتسبب الضرر ومن بعض الاستخدامات الخاصة بزيت فيتامين E سوف تتعرفين عليها فيما يلي ومن أهمها وأفضلها استخدامه كعلاج موضعي للبشرة الجافة والمتضررة.
 
إخفاء الندوب:
من أهم الاستخدامات فائدة لزيت فيتامين E المساعدة على إخفاء ما يصيب البشرة من ندوب ونقص الليونة، هذا بفضل ما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة ذات مفعول قوي يساعد على بناء الإيلاستين وتعزيز شفائها ونمو خلايا جديدة.
 
وهناك جدل حول إذا كان الزيت له فاعلية أم لا، فهناك من يقول إنه يزيد من حالة الندوب سوءاً، بينما قال بعض مستخدميه إن له فوائد هائلة، والأفضل التأكد باستشارة الطبيب عن أي علاجات، كما يجب التأكد من أن ما تستخدمينه زيت فيتامين E النقي؛ لأن وجود أي إضافات أخرى قد يسبب تهيجاً أو التهابات بالبشرة، يفضل التوقف عن الاستخدام تماما إذا ظهر على البشرة أي تفاعلات غير طبيعية.

علاج جفاف البشرة والأظافر:
يعتبر زيت فيتامين E النقي مفيد جدا لمن يعاني من مناطق جافة في البشرة لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة، حيث تصاب البشرة بالجفاف عندما تقومين بالمانيكير في المنزل مما يفقدها الترطيب، وفي هذه الحالة يقوم زيت فيتامين E بترطيب البشرة وتسهيل أي مهام تجميلية، ويمكنك استخدامه على الأجزاء الصلبة شديدة الجفاف مثل:
- المرفقين.
 
- الركبتين.
 
- أسفل القدم خاصة أسفل الكعبين.
 
ويتميز هذا الزيت بأنه سميك لزج لذا يفضل استخدام حامل له مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.
 
هائل لعلاج تشقق الشفاه:
مفيد لعلاج تشققات الشفاه وجفافها فعند وضعه على الشفاه يلتصق بها ويعالجها بطريقة مذهلة فمثلها مثل أي جزء جاف على الوجه.
 
دعم وتقوية القلب:
هناك دليل يقول إن بإمكان فيتامين E منع أو إعاقة أمراض القلب لأنه يمنع أكسدة الكولسترول الضار، كما يساعد على منع تجلط الدم وكذلك الأزمات القلبية.
 
ومرة أخرى هناك جدل حول إمكانية فيتامين E في منع أمراض القلب وخاصة الأزمة القلبية بسبب تنوع النتائج، هذا لوجود عوامل أخرى يجب وضعها في الاعتبار مثل كون المريض مدخناً أم لا والصحة العامة للشخص وكذلك المرحلة العمرية، وعلى أي حال ليس هناك أي أذى من استخدامه كمكمل خاصة لأنه مفيد.
 
علاج الحروق البسيطة وحروق الشمس:
بالنسبة للحروق التي تبدأ في إظهار علامات الشفاء لفيتامين E دور في الإسراع بالتعافي منها ونمو خلايا جديدة، لكن إذا لم تكن الحروق بسيطة فيجب استشارة الطبيب لأن فيتامين E قد يتعارض مع بعض العقاقير الطبية، أما بالنسبة لحروق الشمس الناتجة عن التعرض الشديد للأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة، وفي هذه الحالة فإن تعاطي مكمل يساعد على تقليل الالتهاب والأضرار الجلدية.
 
وعند استخدامه بطريقة موضعية جنبا إلى جنب مع خل التفاح وجل الصبار يهديء حالة الجلد ويخلصه من الحروق.
 
فوائد مقاومة لعلامات تقدم سن البشرة:
كلنا معرضون لظهور التجاعيد والبقع مع التقدم في السن، وهذا بسبب فقدان الكولاجين ومشكلات الجذور الحرة التي تدمر الخلايا بالإضافة إلى العوامل البيئية والعناية غير الصحيحة بالبشرة، والحل هنا فيتامين E وهو متوفر في العديد من مستحضرات التجميل حيث يساعد على إعاقة عمل الجذور الحرة والحفاظ على مرونة وليونة البشرة وتدعيم الخلايا الجديدة والمساعدة على نموها.
 
لشعر حريري متألق:
بما أنه لفيتامين E خصائص علاجية وغناه بمضادات الأكسدة وكونه زيتاً سميكاً وغنياً، فهو هائل لعمل ماسك للشعر أو حمام زيت، ولعمل ذلك امزجيه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون والجوجوبا وبعض الزيوت العطرية واستخدميه كعلاج عميق للشعر وستلاحظين أن شعرك أصبح أكثر نعومة وتألقاً وخالياً تماما من التطاير أو التجعد.