ست طرق للتعامل مع الطفل العنيد

 ست طرق للتعامل مع الطفل العنيد
ست طرق للتعامل مع الطفل العنيد

مع نمو الأطفال، ربما تلاحظين تبنيهم لبعض العادات والصفات التي تجعل من تصرفاتهم وسلوكهم أكثر عنداً، ونجدهم يتعاملون بصعوبة ويرفضون الاستماع للأشخاص الذين عليهم سماع كلامهم. وقد تكون هناك عوامل داخلية وخارجية مسئولة عن مثل تلك الشخصية. وكوالدين، فإنه من المؤكد وجود صعوبة في التعامل مع مثل أولئك الأطفال، وإليكم بعض الطرق التي ستساعدكم علي التعامل مع الطفل العنيد:
 
الشجيع والمجاملة:
الطفل الذي يشعر بعدم الأمان لا يرغب في الخروج من قوقعته، وقد تخرج تلك الأحاسيس في صورة غضب أو سلوك عنيد، جربي تشجيع طفلك ومجاملته حتي إذا كان يحاول أخذ خطوات صغيرة للخروج من تلك الحالة.
 
كوني صبورة:
إذا كنت ترغبين أن يفعل طفلك شيئا، فاطلبي منه أن يفعل ما تريدين لكن دون أن تقاطعيه عما يفعله، فإذا قاطعتيه وهو يقوم بفعل شيء يحاول القيام به أو أجبرتيه علي فعل شيء تظنين أنه أكثر أهمية، فذلك سيفاقم سلوكه العنيد.
 
تمرني علي السيطرة:
أنت أم (أو أب) وتريدين الأفضل لطفلك، لذا لا تحتاجين إلي الطلب منه كل مرة تريدينه أن يفعل شيئا، كوني حازمة وقولي له ما تريدين واجعليه علي دراية بالعواقب الناتجة عن سلوكه العنيد.
 
كوني هادئة:
لا يمكنك أن تكوني قاسية علي طفلك وأن تفقدي أعصابك لأنه لا يستمع إليك. فربما تكون المشكلة عميقة أو أن هناك شيء يقلق طفلك. وفي مثل تلك الحالة، تحتاجين إلي أن تكوني صبورة وأن تفهمي طفلك وتظهري له أنك بجانبه.
 
تجاهلي مطالبه:
تجنب مطالب طفلك غير المنطقية يمكن أن يكون استرتيجية مفيدة. فالسبب الذي يجعل الطفل يتعامل بعند أحيانا هو توقه لجذب انتباهك، قدمي له الحب والعناية حتي يشعر أنك تهتمين لأمره، ولكن لا تستسلمي لمطالبه غير المنطقية.
 
ابحثي عن مساعدة متخصص:
كوالدين فأنتما تحتاجان إلي الانتباه إلي طفلكما وتحديد مشكلته. ومن السهل التخلص من تلك العادة السيئة في مرحلة الطفولة وإلا ستؤثر علي طفلك عندما يصبح شخصاً بالغاً، خذيه إلي طبيب نفسي للأطفال أو مستشار متخصص في ذلك وسيساعدك علي التعامل مع الأمر.