كيف تستعيدين نفسك بعد الإجهاض؟

 كيف تستعيدين نفسك بعد الإجهاض؟
كيف تستعيدين نفسك بعد الإجهاض؟

نستطيع كلنا أن نفهم كل المشاعر التي تمر بها المرأة بعد الواقع المؤسف الخاص بفقدانها لجنينها؛ فمن الطبيعي أن تشعر بالغضب الشديد، الإحباط، الخوف، الحزن، الذنب والحزن.

نعلم أنها فترة عصيبة تمر بها أي مرأة يحدث لها ذلك، ولكن عليها أن تظل هادئة لتجتاز تلك المرحلة. 
 
وهذه بعض النصائح البسيطة التي يمكنها أن تساعد أي امرأة تمر بذلك علي تخطي الأمر والعودة إلي طبيعتها بأسرع وقت ممكن:
 تقبل النفس:
أول وأهم شيء تحتاجين إلي فعله هو أن تتصالحي مع نفسك؛ فعليك أن تتفهمي أن فقدان الحمل والمضاعفات يمكنها أن تحدث لأي شخص وليس بيد البشر.

فأنت لست المسؤولة عن فقدان جنينك؛ لذا لا تلومي نفسك كثيراً وتجعلي الأمر أسوأ، تقبلي نفسك وما تشعرين به وإذا كنت تؤمنين بالقدر، فاعلمي أن تلك مشيئة الله، فذلك سوف يخفف عنك عامل الشعور بالذنب الذي يحيط بك.
 
أعطي لنفسك بعض الوقت:
لابد أنك قد سمعتي القول المأثور الخاص بأن الزمن يشفي كل شيء، ولكن ذلك لا يعني أن تقومي بمحاولات يائسة لتتخطي تلك الرحلة وتتعايشي وأنت ترتدين قناعاً. فكل من حولك يعلم أن عليك مواجهة خسارتك وأنك بحاجة لبعض الوقت للتعامل مع الأمر.

لذا فمن الأفضل أن تتفهمي نفسك وتتقبلي الآتي أياً كان، فإذا شعرت بالرغبة في البكاء فابكي قدر ما تشائين، فهذا سيساعد علي إراحتك من الألم، لا تقولي أنه قد مضي شهران علي الأمر وأن ذلك وقت كاف للحزن علي أي شيء
 
خذي إجازة من العمل:
ربما قد يذكرك مكان العمل ومنزلك بخسارتك بشكل متكرر، وربما تشعرين بعدم الرغبة في الانخراط في أي من أعمالك اليومية، وهذا أمر طبيعي وعليك تشجيع وتدعيم هذا الشعور. لذا خذي إجازة من العمل، ونقصد هنا بالعمل وظيفتك ومسؤلياتك المنزلية.
 
اذهبي في عطلة:
ربما يساعدك تغيير البيئة المحيطة بك أو المكان عموما علي التغيير المطلوب وعلي شفاء الجرح. فمهما كانت الحالة  التي تمرين بها، فهناك حقيقة واضحة وهي أنك كلما ابتعدت عن أشيائك الاعتيادية، كلما استطعت التنفس بشكل أكثر انتعاشا، وربما هذا يساعدك علي التعامل مع الإجهاض الذي مررت به بحيوية متجددة.
 
تفهمي زوجك:
كثيرا ما تنسي النساء أزواجهن بعد الإجهاض، فبالطبع يصبح الألم أكثر بالنسبة لهن لأنهن من كن يحملن الطفل في أرحامهن.

ولكن هذا لا يعني أن والد الطفل لم يتأثر بذلك، ولكن ما يحدث في الحقيقة هو أن الرجال لم يعتادوا علي الكشف عن أحزانهم ويقومون بالاحتفاظ بذلك داخل قلوبهم التي يعتصرها الألم، مما يجعل الأمر أصعب عليهم من حيث تحمل الألم، وفي مثل تلك المرحلة، عليك اتخاذ خطوة ومساعدة زوجك.

فظاهريا ربما تجدين زوجك يتعامل وكأنه ليس متأثراً بما حدث، ولكن عليك البحث داخل أعماق زوجك ومساعدته علي التعبير عن ألمه.
 
لا تتفادي مقابلة الآخرين:
نعلم أن ذلك أمر صعب جداً أن تقابلي الآخرين وتتقبلي شفقتهم وتعاطفهم، وأكثر من ذلك هناك من يقومون بذلك من وراء قلوبهم. ولكن الحقيقة القائمة هنا هى أنهم علي الأقل أتوا لمقابلتك، ومن هنا فعليك مقابلتهم والاستماع لما يقولونه.

وفي بعض الأحيان لا يعلم الناس كيف يواسون أحداً وكثيرا ما يستخدمون الكلمات الخاطئة، لذا لا تشعري بالإهانة جراء ذلك، واطلبي منهم أن يساعدوك من خلال الاستماع لك وأنت تخرجين ما في صدرك.

وعليك الاستمرار في مقابلة الآخرين لأنك إذا انغلقت علي نفسك في منزلك فسيصعب ذلك عليك الأمر أكثر وأكثر.
 
انضمي إلي مجموعات الدعم:
أفضل طريقة لمداواة أي جرح هي التحدث مع أشخاص مروا بنفس تجربتك، لذا انضمي إلي مجموعات الدعم support groups حيث ستجدين أزواجا مروا بتجربة الإجهاض أو ولادة جنين ميت، فربما ستساعدك مواساتهم لك ونصائحهم علي تخطي الأمر.
 
قومي بزيارة طبيب نسائي:
عندما تشعرين أنك قد بدأت في الخروج من حالة التوتر ببطء، قومي بزيارة الطبيب النسائي الخاص بك، فربما سيوجهك إلي طبيب خاص بالخصوبة ليساعدك علي معرفة الأسباب الكامنة وراء الإجهاض الذي تعرضت له.

وربما يساعدك تحليله للموضوع علي تجنب فرصة مرورك بنفس التجربة مجددا في المستقبل، وربما يساعدك متخصص في ذلك علي إنجاب طفل في وقت قريب.