الصندل يعود كخيار جديد للرجل الأنيق .. لكن بشروط

الصندل خرج من أجواء البحر ودخل كل المناسبات اليومية، وفي الصورة من عرض كورنيلياني - من بوتيجا فينيتا - "سانتوني - Santoni" الإيطالية طرحت مجموعة من الصنادل للرجل العربي بتصاميم كلاسيكية وخامات مترفة، مصنوعة من جلود نادرة كجلود التماسيح والسحالي.
 
الصيف هو الفرصة المناسبة لكي يستمتع الرجل بصنادل مفتوحة، تمنحه الراحة والانتعاش، على شرط أن تكون بنوعية جيدة وأن تكون القدمان بصحة جيدة تجعلهما مستعدين لهذا الانفتاح، أكثر من أي موسم سابق، تفنن المصممون الإيطاليون والفرنسيون في طرحها له بتصاميم ملائمة لأي مناسبة يومية، ولأي عاصمة عالمية ما دام الطقس يتطلبها، وإن كان الرجل الشرقي هو المقصود بها، بالدرجة الأولى. 
 
السبب أن الصندل كان ولا يزال جزءا من ثقافته حتى قبل أن تعانقه الموضة الأوروبية، باعتباره ضرورة تحتمها بيئته الحارة، وربما هذا ما يجعله يبدو أكثر أناقة من نظيره الغربي عندما يرتديه، لأنه يبدو فيها أكثر ثقة بحكم التعود، بينما الغربي لا يزال يحاول أن يتأقلم معه ويجعله جزءا من خزانته الصيفية، سواء بتنسيقه مع شورت أو بتخصيصه للإجازات والمصايف. 
 
الرجل الإيطالي، هو الغربي الوحيد الذي يتقن موضته، كونه لا يتخوف من تنسيقه مع بدلة متكاملة أحيانا، وإلى جانب أنه يتمتع بالجرأة، فهو أيضا يتمتع بقدرة على ارتداء أزيائه بطريقة خاصة تحددها لمسة لا مبالية ومنطلقة، تجعل النشاز يبدو أنيقا. 
 
ورغم الكم الهائل من التصاميم المطروحة حاليا، وظهوره على منصات عروض الأزياء العالمية، لا يزال الصندل الرجالي، تحديدا، يثير بعض الجدل بين مؤيد ورافض له، لكن المؤكد أن قوته ستزيد في المواسم القادمة، بفضل تزايد اهتمام المصممين به ومحاولاتهم إخراجه من أجواء البحر وإدخاله مناسبات أخرى.
 
لكن هناك شروطا لا بد من أخذها بعين الاعتبار، نذكر منها:
- عدم ارتدائه مع بدلة رسمية ولمناسبة مهمة في أي حال من الأحوال، فيما عدا ذلك، فهو مقبول ما دمت تلبسه بثقة، وقمت ببعض الخطوات المهمة قبل ذلك، كأن تزور صالون للعناية بأظافرك مثلا.
 
- يفضل أن تختارها بنوعية جيدة من الجلد الأصلي وبتصميم كلاسيكي ولون حيادي، وأن تتجنب الصنادل المصنوعة من البلاستيك أو المطاط (الكاوتشوك)، فعدا أن مظهرها غير مرتب، فهي غير مريحة كونها تتسبب في تعرق القدمين ومن ثم احتكاكهما وتكون تقرحات.
 
- يتيح الصندل عدة إمكانيات وإطلالات متجددة، مثلا يمكن تنسيقه مع "شورت" وسترة، أو مع بنطلون جينز أو بدلة صيفية غير مبطنة، أو حتى مع بنطلون بلون متوهج. في كل مرة سيتجدد مظهرك تماما، على شرط أن لا تخلط الأمور، فالمقصود هنا ليس صندلا رياضيا أو بتصميم رياضي مريح للمشي الطويل بل صندلا كلاسيكيا بخامات مترفة.
 
- تحت أي ظرف من الظروف عدم تنسيقها مع جوارب.