علامات العقم عند الرجال والنساء

 علامات العقم عند الرجال والنساء
علامات العقم عند الرجال والنساء

العقم هو إما مشاكل مع إنجاب الأطفال أو مع استكمال الحمل لنهايته، وهو عدم قدرة المرأة أن تصبح حاملا فى حالة الإناث أو عجز الرجل فى الحث على الحمل فى حالة الذكور، وقد أطلق مصطلح العقم أيضا على عدم قدرة المراة على استكمال فترة حملها للنهاية حيث ينتهى بالإجهاض.
 
كيف يمكن للمرء التعرف على العقم؟ وما هى علامات العقم؟
علامات العقم ليست واضحة دائما؛ فبعض الناس يعيشون حياتهم بدون أن يعرفوا أن هناك مشاكل فيما يخص أنظمتهم التناسلية أو الإنجابية، ولكن الإجهاض هو المؤشر الأكثر شيوعا للعقم.
 
علامات العقم عند المرأة:
يتم التعرف على العقم فى النساء بسهولة أكبر من الرجال، فالحمل خارج الرحم يسبب نمو بطانة الرحم خارج الرحم، وقد تبدأ الالتهابات البكتيرية فى الرحم وتنتشر إلى الأعضاء التناسلية الأخرى مما يؤدى إلى العقم، والأورام الليفية فى الرحم تدل على العقم، وكذلك الأورام فى عنق الرحم غالبا ما تسبب تضييق عنق الرحم وهو مؤشر شائع للعقم أيضا.
حدوث التبويض قبل اليوم العاشر وبعد اليوم العشرين لانتهاء الدورة الشهرية .
 
إفرازات ماقبل الدورة الشهرية.
أعراض سن اليأس كلها مؤشرات لحدوث خلل فى الجسم الأصفر الذى يحتوى على البويضات وبالتالى فهى بدورها مؤشرات لحدوث العقم .
 
دورات الحيض الغير منتظمة هى الإشارة الأكثر شيوعا فى الإناث التى قد تكون لديهم بعض المشاكل فى الخصوبة، ومع ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية ليست قاطعة فى حد ذاتها وإنما هى بالتأكيد واحدة من علامات العقم .
 
القضايا المتعلقة بوزن الجسم هى غالبا أحد مؤشرات العقم وكذلك كونها نحيفة جدا أو مصابة بمرض فقدان الشهية سوف يعيق ذلك الحمل حيث لا يحصل جسمها على حاجته المناسبة من التغذية أو القوة المطلوبة لتتحمل مشقة الحمل والولادة.
 
ويمكن أن تكون السمنة المفرطة أيضا علامة من علامات العقم؛ حيث يرافق البدانة عدم توازن الهرمونات والتى تؤثر على الجهاز التناسلى والحمل.
 
مؤشرات العقم فى الرجال:
كما هو الحال فى الإناث كذلك الذكور أيضا؛ إما البدانة أو فقدان الشهية.. فهما مؤشران لكون الرجل عقيما، وبصرف النظر عن هذين المؤشرين هناك أيضا العيوب التشريحية التى تمثل مؤشراً قوىاً للعقم، وعدم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن أو الضرر الذى يلحق الغدد التناسلية من المؤشرات المحتملة أيضا. 
 
ارتداء ملابس ضيقة أو تعريض الخصيتين للحرارة قد تجعل الشخص غير قادر على إنتاج العدد المطلوب من الحيوانات المنوية مما يؤدى إلى العقم.
 
تحديد علامات العقم:
هناك العديد من الإجراءات الطبية التى تكشف عن المؤشرات التى تساعد على تحديد ما إذا كان الفرد عقيماً أو العكس، وعادة ما يصف الطبيب واحداً أو أكثر من الاختبارات الطبية التالية:
- تصوير الرحم: حيث يتم حقن صبغة داخل المهبل لرصد أى انسداد فى الرحم أو قناة فالوب.
 
- تنظير البطن: إذا كان هناك مرض أو مشكلة مادية أخرى موجودة فى المبيضين وقناتى فالوب أو الرحم والتى قد تسبب العقم قد يتم الكشف عن ذلك من خلال تنظير البطن.
 
العقم هو مشكلة يمكن حلها إذا ما تم تناولها بالطريقة الشاملة التى تستخدم طرقاً متعدة الأوجه للشفاء، والحصول على الفحوصات الطبية الصحيحة والصحية المنتظمة وتناول المكملات الغذائية لمكافحة المشاكل القائمة وممارسة تقنيات الحد من التوتر ليست سوى جزءاً من الحل الشامل لعلاج العقم.