5 حقائق لم تكن تعلمها عن الاكتئاب

5 حقائق لم تكن تعلمها عن الاكتئاب
5 حقائق لم تكن تعلمها عن الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب عاطفى شائع يضع الفرد فى حالة طويلة من القلق والحزن، وهو اضطراب عقلى يؤثر على الفرد جسديا وعاطفيا، والاكتئاب هو أكثر بكثير من مجرد شعور لحظى، وبالتالى قام الأطباء بتصنيفه على أنه مرض، وبالرغم من أنه قابل للعلاج وأن هناك البعض ممن يستجيبون جيدا للعلاج فى حين أن البعض الآخر لا يمكن التعامل معه بسهولة، ولا يزال الأطباء يكتشفون لما الحال على هذا الوضع مع هذه الحالات، لكن جميع الأبحاث فى هذا المرض أظهرت بعض الحقائق المذهلة عنه.

وفيما يلى أهم 5 حقائق:
1- المصابون بالاكتئاب لديهم أجزاء أصغر للدماغ:
وجد العلماء أن الأشخاص الذين يميلون للمعاناة من الاكتئاب لديهم الجزء من الدماغ المسئول عن السيطرة على العواطف والذاكرة أصغر، والسبب وراء ذلك غير واضح، ومع ذلك فقد تكهن العلماء أن هرمون التوتر المعروف باسم الكورتيزول والذى يفرز بكميات أكبر لدى مصابى الاكتئاب قد يكون له تأثير على تقلص هذا الجزء من الدماغ، كما وجد العلماء أن الذين يولدون مع جزء أصغر من هذه المنطقة من الدماغ هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مستقبلا.
 
2- الاكتئاب مرتبط بالالتهابات:
وجد العلماء وجود صلة بين الاكتئاب والالتهابات؛ حيث وجدوا أن الالتهاب المزمن المرتبط ببعض الأمراض قد يؤدى إلى الاكتئاب، ولإثبات صحة النتائج التى توصلوا إليها قاموا بتطبيق مخدر يحفز على الالتهابات على أشخاص طبيعيين وأدى ذلك إلى ظهور السلوك الاكتئابى بين هؤلاء الأفراد.
 
3- الاكتئاب مرتبط بعدة اختلالات كيميائية فى الدماغ:
وقد ثبت أن تغيير بعض المواد الكيميائية فى الدماغ المعروفة باسم الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورأدرينالين مرتبطة بالاكتئاب. ومثل هذه الاختلالات تختلف من شخص لآخر؛ حيث أثبتت الدراسات السريرية أن 25% فقط من الناس الذين يعانون من اختلال الناقلات العصبية يعانون من الاكتئاب. 
 
ومع ذلك هناك بعض الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات مرتفعة جدا من الناقلات العصبية كالسيروتونين والنورأدرينالين.

وقد تبين لدى الخبراء أن الاكتئاب مرتبط بالعديد من الأنماط السلوكية وتغير التفكير، وبالتالى افترض الخبراء أن مثل هذه الأمور السلوكية والتعلم والتفكير ترتبط مع الاكتئاب وقد تؤثر هى الأخرى على مستويات الناقل العصبى بشكل مختلف فى مختلف الناس، وهذا هو السبب فى عدم استجابة بعض الناس للأدوية المضادة للاكتئاب. 
 
ولم يتمكن العلماء من حل كل أجزاء اللغز بعد وهذا يتطلب أكواماً من البحوث لفهم الآليات المعقدة المتصلة بمرض الاكتئاب.
 
4- الاكتئاب ينتقل فى الأسر:
تم التعرف على ذلك من خلال الباحثين حيث اكتشفوا أن الاكتئاب ينتقل فى الأسر وحتى أنه يمكنه أن ينتشر عبر عدد من الأجيال، كما أنهم اكتشفوا أن الناس الذين تميل جيناتهم لإنتاج مستوى منخفض جدا من النيوروببتيد Y هم أكثر عرضة للتكيف تجاه المحفزات السلبية وبالتالى هم أكثر عرضة للاكتئاب.
 
5- بعض الأدوية قد تثير الاكتئاب:
هناك بعض الأدوية التى قد تؤدى للاكتئاب، وهذه الأدوية تتسبب فى تغيير المواد الكيميائية فى الدماغ بطريقة أو بأخرى مثل الأدوية التى تساعد على السيطرة على ضغط الدم، ومشاكل حب الشباب مع بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول ووسائل منع الحمل عن طريق الفم قد تجعلك تشعر بالاكتئاب.