Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

نصائح صباحية لخسارة الوزن بدون تمرينات رياضية

تاريخ النشر:22-10-2014 / 03:18 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 نصائح صباحية لخسارة الوزن بدون تمرينات رياضية
نصائح صباحية لخسارة الوزن بدون تمرينات رياضية
"انهضي واشرقي" كلمات يجب أن تقوليها لنفسك كل صباح للخروج السريع من الفراش بدون تكاسل، وهذا بناء على دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة نورث وسترن وتم نشرها في مجلة "PLOS ONE" التي أكدت على أن النهوض من الفراش واللحاق ببعض الأشعة الصباحية يساعد فعليا على خسارة الوزن الزائد.
 
خطوات الدراسة:
طلب الباحثون من 54 مشتركاً متوسط أعمارهم 30 عاماً ارتداء جهاز رصد في المعصم ليسجل تعرضهم للضوء كل الصباح لمدة 7 أيام، والاحتفاظ بمفكرات يومية لتسجيل ما تم استهلاكه من سعرات حرارية، وأثبتت أثناء اتباع التعليمات أن من تعرضوا أكثر للضوء الصباحي تقل لديهم مؤشرات كتلة الجسم عن غيرهم ممن يتعرضون لضوء أقل، بغض النظر عن العمر أو مدى النشاط  الجسماني الذي يتمتعون به أو حتى ما يأكلون.
 
 

إذن لماذا يستطيع الناس الذين يتعرضون لمزيد من ضوء النهار أن يفقدوا وزنهم ؟ أكد الباحثون أن هذا يرجع إلى سببين احتماليين وهما:

 

- الأول، أن تعريض نفسك لضوء الشمس مبكرا في الصباح، بدلا من وقت لاحق أثناء اليوم بالتزامن مع ساعة الجسم الداخلية، مما يعني أنك تحصل على نوم طبيعي وثابت ويترتب عليه مساعدة عملية التمثيل الغذائي أن تسير بشكل فعال داخل جسمك، والذي بدوره كما نعلم يقود إلى خسارة الوزن.
 
- والسبب الثاني هو أن ضوء الصباح يساعد على تنحيف الجسم اعتمادا على السبب الأول، ويرجع ذلك إلى احتواء ضوء الصباح على كمية أكبر من الضوء الأزرق وهو نوع يعتبر الأكثر قوة وتأثيرا على إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم.
 
ما يوصي به:
وتوصل البحث إلى أن كل واحد فينا بحاجة إلى التعرض لقليل من شعاع الشمس كل صباح لفترة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة يوميا في الوقت بين الثامنة وحتى بداية فترة الظهيرة حتى يتمكن شعاع الشمس من القيام بتأثيره السحري على الجسم.
 
والآن تعرفي على النصائح التالية لتصبحي شخصاً مستفيداً من فترة الصباح والحرص على الحصول على الضوء الذي يحتاج جسمك إليه، وحتى إذا لم تكوني من الذين يعملون في فترة الصباح أو يخرجون من البيت خلالها، فعليك أن تجربي الاستيقاظ مبكرا قليلا والاستمتاع باحتساء قهوتك الصباحية بالخارج مع إشراقة الشمس وهي تلامس بشرة وجهك، وهذه نصيحة سهلة المنال للجميع ولا تكلف شيئاً.
 
اتبعي هذه الخطوات الصباحية:
1- أجبري نفسك على النهوض من الفراش:
لتجبري نفسك على الخروج من الفراش بدون تكاسل اضبطي المنبه وضعيه في منتصف غرفة النوم، حتى لاتسرعي وتغلقي الزر وتستمري في النوم، وبذلك ستجبرين نفسك على القفز من الفراش لإيقاف صوت المنبه المفزع ومن هنا أنت قد استيقظت بشكل أسرع.
 
2- تناولي وجبة خفيفة:
اعلمي أن تناول وجبة كاملة في الصباح قبل ممارسة التمرينات الصباحية يمكن أن يصيبك بالدوار، لذلك تناولي وجبة خفيفة مثل نصف رغيف من الخبز أو ثمرة موز واحدة قبل ممارسة أي تمرينات حتى لا تشعري بالجوع وبعدها تناولي وجبة خفيفة أخرى.
 
3- فوتي أي مشروبات ضارة:
يفضل أن تشربى كوباً كبيراً من الماء قبل النوم وعند الاستيقاظ، وتجنب تماما تناول أي مشروبات ضارة أو التدخين في الصباح حتى تحافظي على الترطيب بجسمك.
 
4- اذهبي للنوم مبكرا:
عند البدء في الاستيقاظ مبكرا ستذهبين تلقائيا إلى النوم مبكرا أيضا، وقد تحتاجين في البداية إلى بعض المساعدة مثل أخذ مشروب يساعدك على النوم وهناك الكثير جدا من الاختيارات.
 
5- كوني صداقات:
بعد أول شهرين من المداومة على الاستيقاظ مبكرا في الصباح وممارسة بعض التمرينات الصباحية، يمكن أن تفوتي الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لكن إن كونت صداقات سوف يكون لديك حافز للذهاب حتى ولو لرؤية صديقاتك.
 
6- تنظيم روتينك:
من الأشياء التي تساعدك في الحفاظ على روتينك الصباحي أن تضعي خطة مسبقة بيوم، حتى تذكرك بما عليك فعله في اليوم التالي.