العلكة تزيد اضطرابات القولون العصبى!.. أحذريها !!

العلكة تزيد اضطرابات القولون العصبى!.. أحذريها !!
العلكة تزيد اضطرابات القولون العصبى!.. أحذريها !!

للعلكة فوائد عديدة فهى تُخفّف التوتر، وتحمي من تسوّس الأسنان، ولكن رغم هذه الفوائد في المقابل تقوم مضغ العلكة ببعض المشكلات، وهذه بعض الأسباب التى تمنعك من مضغ العلكة بشكل متكرّر:
- تتكون حشوات الأسنان المستخدمة لسدّ الفجوات الناتجة من التسوّس من بودرة سبائك الفضّة، والقصدير، والنحاس والزنك، وبنسبة 50% من الزئبق. ولتجنّب فساد الحشوة بسرعة، ومن أجل الوقاية من خطر تكرّر التسوّس، يُفضّل الامتناع عن مضغ العلكة بشكل متكرّر!
 
- يُعتبر المفصل الصدغي أحد المفاصل الأكثر تعقيداً في الجسم. وفي أثناء المضغ، تتعرّض لضغط كبير، ممّا يؤدّي إلى شدّ عضلات الفكّ والمفصل بشكل متكرّر، ويتسبّب بالصداع، أو الآلام في الأسنان، أو الأذن. فإذا شعرت برغبة مفاجئة في المضغ، فاقضمي تفاحة عوضاً عن العلكة.
 
- تثير الرغبة في تناول الوجبات السريعة، لذا، تجنّبي مضغ العلكة قبل الوجبة، وامضغيها بعد الانتهاء من تناولها، من أجل تسهيل الهضم وتنظيف الأسنان من بقايا الطعام الصغيرة.
 
- تزيد من اضطرابات القولون العصبي والذي يظهر على شكل آلام في البطن، وتشنّجات، وانتفاخ، وشعور بالانزعاج المعوي؛ وذلك عن طريق ابتلاع هواء زائد، ممّا يُسهم في آلام البطن والانتفاخ.