Top
موقع الجمال

شارك

حول العالم

حتى الراقصات أصبح لهن برنامج .. "هزي يا نواعم" أسم أول برنامج مسابقات للرقص الشرقي

تاريخ النشر:08-11-2007 / 12:00 PM

حتى الراقصات أصبح لهن برنامج .. "هزي يا نواعم" أسم أول برنامج مسابقات للرقص الشرقي

حتى الراقصات أصبح لهن برنامج، إذ تستعد المؤسسة اللبنانية للإرسال، لإطلاق برنامج فريد من نوعه يركز على اكتشاف وتوجيه وتخريج مواهب في عالم فن الرقص الشرقي تحت عنوان "هزي يا نواعم".
12 صبية من مختلف أنحاء العالم يجتمعن في برنامج "هزّي يا نواعم" وبرعاية واهتمام لجنة حكم من محترفين ومن أساتذة ومدرّبين متخصصين.

12 صبية يهوين الرقص الشرقي أتين من كل من مصر، سوريا، المغرب، لبنان، البرازيل، أوكرانيا، كوستاريكا، روسيا وفرنسا ليتنافسن في مباراة جدّية وإطار أكاديمي على أصول هذا الفن التراثي العريق.
الفنانة نجوى فؤاد عروس الرقص الشرقي، المخرج سيمون أسمر، مدرّب الرقص المصري ظاظا، مدربة الرقص نادرة عسّاف، وأميليا زيدان هم أعضاء اللجنة التحكيمية التي سترافق المتباريات حتى لحظة اختيار الراقصة الأفضل بعد مرور 8 أسابيع و9 سهرات.

"هزّي يا نواعم" يجمع بين المنافسة الفنية واللوحات الإستعراضية من الأندلسي إلى الصعيدي إلى البلدي إلى التراثي من عدة بلدان. وذلك أمام فرقة موسيقية بقيادة إيلي العليا ، ويقدمه يوسف الخال.

نجوى فؤاد عضو في اللجنة الحكم
الفنانة نجوى فؤاد التي وصلت في شهرتها وأدائها الفني إلى كل آفاق العالم ، حملت هويتها وفنها في مسيرة فنية غنية عملت فيها مع كبار نجوم السينما العربية ، صرّحت في إحدى مقابلاتها الصحفية مؤخرا" : " لا توجد منافسات لنا حاليا" ... الراقصات المميزات كبرن والجسد أصبح مختلفا، وأنا اعتزلت منذ تسع سنوات، لأني وجدت أن الفن الاستعراضي شعار البرنامجوالغنائي عموما، بات ينحدر في مستواه العام، وهذا الوضع لا يعجبني وليس هذا ما تعودت عليه أثناء عملي مع عبد الحليم وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة والفرقة الماسية، كنت أوضع في باقة فنية مبدعة، حاليا الجميع أضعف مني بكثير وهن يشعرن بأنهن نجمات مبدعات جدا، فأنا غير مقتنعة بهذا فاحتراماً لفني ولاسمي اعتزلت وجلست في البيت والرقص الحالي لا يناسبني .... هناك أمور كثيرة حدّت من انتشار الرقص الشرقي والقنوات الفضائية الغنائية باتت تقدم الرقص إلى الناس في منازلهم، والآن تحولت كل مطربة إلى راقصة، ولم يعد هناك تخصص، وأصبحت مهنة الرقص مستباحة للجميع.
"
أما عن فكرة برنامج "هزّي يا نواعم" تقول نجوى فؤاد: "أتمنى أن يعيد هذا البرنامج إحياء الرقص الشرقي ومن جهتي سوف أكون صريحة إلى أبعد الحدود ولن أجامل أحد لأنني أتمنى أن يتم تخريج راقصة راقية تمثل هذا الفن خير تمثيل. في النهاية الرقص الشرقي فن راقي يمتع المشاهد. وبرأيي الراقصة الشرقية لا يفترض أن تكون من جنسية معينة، المطلوب بالدرجة الأولى ليونة ومسؤولية وإحساس ... أنا هنا اليوم بكل ترحاب وشوق ومصداقية لأنني أطمح من زمان إلى إعادة وهج هذا الفن الجميل . وهنا أيضا" أعمل على هذا الموضوع في مصر بإقامة معهد تحت رعاية وزارة الثقافة ليكون عندنا فرقة قومية."

المخرج سيمون أسمر / مخرج البرنامج وعضو في اللجنة الحكم
المخرج الذي عمل على العديد من المواهب واكتشف جيلا" من النجوم ، ووقع أكثر برامج المنوعات  شهرة باسمه ... سيمون أسمر سيغني بخبرته في مجال التلفزيون وبعينه الصائبة في مجالات الفنون برنامج "هزّي يا نواعم" فيكون عضوا" في اللجنة الحكم.

"بعد أن كان الرقص الشرقي محطة في مهرجان سنوي يقام في مصر وتجتمع من حوله آلاف المتباريات من كندا وأميركا اللاتينية وأوروبا وشمال أفريقيا ولبنان وسوريا ، وبعد أن كان هذا المهرجان حدثا" يلتقي فيه متعهدون ومصصمو بدلات رقص ومدربون وملحنون ، يتبنّى لبنان هذه المرة فكرة إجراء مباراة لفن الرقص الشرقي . هذه الفكرة التي يتم التحضير لها منذ مدة تأتي في سياق حب الشعب اللبناني للحياة وللفن في مواجهة العنف.

لجنة التحكيمفهذا البرنامج يهدف إلى وضع الرقص الشرقي في مصاف الفنون العريقة. خاصة وأن هذا الفن أصبح غير متداول في الآونة الأخيرة ، بعد أن كان متميزا" باسماء كبيرة أمثال نجوى فؤاد ، سامية جمال، ناديا جمال، نعيمة عاكف، تحية كريوكا وغيرهن. اليوم نحن نريد إعادة إحياء فن عريق من خلال مسابقة تجمع متباريات من العالم أجمع."

ظاظا حسن / مدرّب وعضو في اللجنة الحكم
من مسيرة طويلة وتخصص في المسرح والرقص الكلاسيكي والشرقي والفولكلور المصري والتعبير المسرحي ، إلى تدريب فن الرقص الشرقي في العديد من معاهد الرقص في مختلف انحاء العالم، في مصر، فرنسا، ايطاليا، ألمانيا، انكلترا، بلجيكا، اسبانيا، وسويسرا، وتصميم وتنظيم احتفالات ومهرجانات عالمية يشارك ظاظا حسن في برنامج "هزّي يا نواعم" كمدرّب وكعضو اللجنة الحكم.

وهو يعتبر أن هذا الفن يعود إلى جذور تراثية عريقة ، وهو من الفنون الرقيقة والجميلة التي  انتشرت في أنحاء العالم. 

ظاظا أكد أنه تنقّل في بلدان العالم يدرّب الرقص، حمل رسالة تعليم هذا الفن الراقي في كل أنحاء العالم  رافعا" راية علم مصر بلده الحبيب :" فكرة البرنامج الذي تعرضه شاشة " ال بي سي" هي من أجمل الأفكار، شاكرا"  كل اللذين عملوا على بلورة هذه الفكرة،  وذكّر بكبار فنانات مصر أمثال تحية كاريوكا، نجوى فؤاد، نعيمة عاكف، وسهير زكي اللواتي تزيّنت بهنّ السينما المصرية في عصرها الذهبيّ. وشدّد على ان الرقص الشرقي فن يرتكز على الإحساس أولا" والتمرين والتقنية ثانيا". "

نادرة عساف / عضو في اللجنة الحكم
متخصصة وتحمل شهادات عليا عالمية في مجال الرقص الشرقي.

عن مشاركتها في لجنة تحكيم برنامج "هزي يا نواعم"، تقول "أحببت الفكرة وبشكل خاص لأن هناك لجنة حكم تقيّم وتقرر من يفترض أن يغادر ومن يفترض أن يبقى. أنا كنت عضوا" في لجنة تحكيم برنامج "ستوديو الفن" ، ومؤخرا" نظرتي للحياة تغيّرت وأصبح الفن أصعب والمتطلبات ليكون الفنان فنانا" أكثر صعوبة من الناحية الجمالية والتقنية والموهبة والإطلالة واللياقة... اليوم مع عصر الفضائيات يجب أن نبرهن أن الموهبة الحقيقية يجب أن تبقى ومن يفتقر إلى المقاييس الضرورية يجب أن يغادر؟"

أميليا زيدان / مدرّبة  وعضو في اللجنة الحكم
من خلال مشوارها في مجال الرقص الشرقي، أكثر ما شددّت عليه أميليا زيدان وجوب أن تحترم الراقصة الفن الذي تقدمه : "هذه مسؤولية يجب أن تتحملها الراقصة الشرقية في فرض الإحترام، وفرض أسلوبها الراقي في تقديم فن كغيره من الفنون الراقصة. من هنا كانت سعادتي في المشاركة في البرنامج، حيث أن مهمتي هي أن أوجّه الفتيات نحو تعلّم الثقافة والأناقة في الرقص،  بهدف تقديم عرض جميل ومحترم."

بعد تجارب عديدة ناجحة في مجال التمثيل، والمسرح،والتلفزيون، يخوض يوسف الخال تجربة تقديم برنامج "هزّي يا نواعم" على "ال بي سي". "هي تجربة جديدة يقول يوسف، وبشكل عام كنت سابقا" أرفض تقديم البرامج، لكنّي أحببت ان أخوض تجربة تقديم برنامج بفكرة جديدة ، فاحببت فكرة البرنامج ووجدتها فكرة جديدة متخصصة في مجال فن الرقص الشرقي. طابع البرنامج مختلف، وأنا بطبعي أحب التجدّد، لذا اخترت أن أخوض التجربة، خاصة وأن نتائجه محصورة بلجنة حكم وكأنك في معهد محترف ومتخصّص".

"هزي يا نواعم" : - على lbc الفضائية اللبنانية ، ابتداءا" من الخميس 15 نوفمبر الساعة 21.30 بتوقيت KSA
 - على ال "اlbc" الأرضية ، ابتداءا" من السبت 10 نوفمبر الساعة 20.45