ماذا تقول بشرتك عن حالتك الصحية ؟

هناك الكثير من الأشياء التي تقولها بشرتك عن حالتك الصحية، ويستخدم الأطباء وخاصة أطباء الأمراض الجلدية هذه المؤشرات كوسيلة تساعدهم على تشخيص أو علاج بعض الأمراض، وهذه من الأخبار الجيدة لأن بإمكانك استخدام بشرتك كدليل يعلمك بوجود المشكلة أو عدم وجودها، وهذا لأن البشرة أكبر عضو من أعضاء الجسم لذا يجب أن تأخذ قدراً كبيراً من الاهتمام والعناية.
 
تعرفي على ما يلي عن ما تقوله بشرتك عن حالتك الصحية وإذا لاحظت أي مشكلات محتمل وجودها لابد من مراجعة نفسك وعمل اللازم.
 
نظامك الغذائي:
لتبدو بشرتك نضرة متوهجة لابد من اتباع نظام غذائي صحي متوازن، لكن إن كان نظامك الغذائي فقيراً سوف ينتج عنه بشرة جافة متضررة، لذلك أنت بحاجة إلى البروتين وفيتاميني A وc للبقاء على بشرتك في حالة صحية جيدة، وهذا يعني تناول الكثير من اللحوم اللينة والبقول والبيض والفواكه والخضروات والحرص على أن تكون الكميات كافية ومناسبة لاحتياجات جسمك، وهذا من أهم الأشياء التي تقولها بشرتك عن حالتك الصحية.
 
سوء الامتصاص:
عند التحدث عن نقص بعض العناصر الغذائية، فإذا كنت تعانين من مشكلة صحية تظهر في صورة سوء امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، سوف تظهر على بشرتك، فالأشخاص المصابون باضطرابات هضمية ولم يتعالجوا منها يظهر ذلك على بشرتهم في صورة إكزيما أو صدفية أو التهابات أو بقع جلدية أو بشرة شاحبة، لذلك إذا شككت في مشكلة سوء امتصاص عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.
 
الحساسية:
تظهر حساسية الجلد غالبا في صورة طفح جلدي أو أرتيكاريا، ربما تكون البشرة حساسة ضد نوع معين من الطعام أو مجرد حساسية سطحية تنتج عن ملامسة بعض الأشياء، لذا لابد من تصوير أي حساسية تصابين بها والذهاب لزيارة الطبيب ليساعدك على تحديد السبب والعلاج المناسب لها.
 
مرض الذئبة:
لدى العديد من الناس تجد نوعاً معيناً من الحكة أو الاحمرار يظهر على بشرة الوجه وهذا من أولى أعراض مرض الذئبة، وهي واحدة من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن ينتج عنها آثار مدمرة، وطفح يشبه الفراشة ويتطلب إجراء بعض التحاليل والفحوصات لتشخيص الذئبة، وفي بعض الحالات، تكون المشكلة هي مرض الوردية أو التهاب الجلد التماسي،  لذا لابد من مراجعة الأمر واستشارة الطبيب.
 
مرض السكري:
 إذا لاحظت ظهور بقع بنية أو رمادية اللون على بشرتك، فهذا مؤشر على أن هناك إصابة بمرض السكري، فتلك البقع تسمى "الشواك الأسود" وغالبا ما تظهر في ثنايا الجلد، هذا لأن الإصابة بالسكري تؤثر على إنتاج الجسم للأنسولين مما يغير مظهر بشرتك.
 
الالتهاب الكبدي:
تظهر على البشرة أحيانا بعض البروز أرجوانية اللون مع حكة على منطقة المعصمين والكاحلين وبالطبع آخر شيء يمكن أن نفكر فيه هو وجود إصابة بالتهاب الكبد، لكن رغم ذلك ترغب في إيقاف تلك الحكة، وتشير هذه البروز الأرجوانية في بعض الحالات أن هناك إصابة بالتهاب الكبد ويجب زيارة الطبيب ليقوم بإجراء فحوصات للكبد وعمل تشخيص واضح ومؤكد.
 
الهرش أو الحكة الشديدة:
الهرش أو الحكة المستمرة شيء غير طبيعي، وتشير في بعض الحالات إلى وجود سرطان في الغدد الليمفاوية، وهذا شيء مخيف جدا، لذا إذا شعرت أنك لاتتوقفي عن الهرش فيجب التوجه لزيارة الطبيب، حيث تحدث هذه الحكة لأنك إذا كنت مصابة بمثل هذا المرض الخطير يكون هناك كمية كبيرة من الخلايا الغير طبيعية تفشت بكل أنحاء جسمك، وينتج عنها كل أنواع المخاطر الصحية والحكة أو الهرش واحدة منها.