Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

هكذا يجب أن تغسلي الخضروات والفاكهة

تاريخ النشر:10-11-2014 / 02:33 PM

هكذا يجب أن تغسلي الخضروات والفاكهة
ربما نتمنى جميعا شراء كل منتجاتنا الغذائية من الأنواع العضوية الخالية من المواد الكيميائية، لكن للأسف لا يمكن ذلك نتيجة لارتفاع أسعارها التي لا تتناسب مع الميزانية، لكن لحسن الحظ هناك وسائل هائلة لغسل أي منتج غير عضوي سواء كان خضراً أو فاكهة أو لحوم أو أسماك لتنقيتها من أي مواد كيميائية أو سموم أو بكتيريا ضارة وقاذورات وبقايا والاستمتاع بفوائدها الغذائية.
 
النقع في ماء بارد ونظيف:
الخطوة الأولى لغسل أي منتج غذائي غير عضوي يكون بنقعه في ماء بارد ونظيف مثل الخضروات الورقية الخضراء والغير ورقية ذات المسام ويكون النقع في وعاء عميق، ويساعد هذا في إزالة أي شوائب وقاذورات أو بقايا للمبيدات الحشرية والزراعية، ولأن هذا النقع لن يخلصك من البكتيريا الراقدة على السطح لذا لابد من اتباع الخطوة التالية بعد النقع الأولى.

شراء محلول يمكن مزجه:
يوجد هذا النوع من المحاليل في أقسام الطعام وتخزينه في السوق حيث يمكنك إيجاد محاليل لاستخدامها عند غسل الطعام، فهي لتطهير الطعام وتنقيته من أي بكتيريا عالقة به بطريقة فعالة جدا، ورغم ارتفاع أسعار هذه المحاليل، لكنها مفيدة لصحتك وصحة أسرتك.
 
استخدام الخل:
يمثل نقع الفواكه والخضروات التي ليس لها قشرة خارجية في الخل وبدون فركها يضمن عدم دخول الكائنات المجهرية الدقيقة إليها إذا جرحت أو كسرت طبقتها الخارجية، ويكون النقع بوضع مقدار من الخل على ثلاثة أضعافه من الماء ونقعه وهذا يقتل البكتريا ويخلصك من أي بقايا للمبيدات الحشرية.
 
استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة:
يساعد استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة جنبا إلى جنب مع محلول التنظيف على التخلص من معظم البقايا والاتساخ والمبيدات الحشرية المزعجة التي لا يمكن إزالتها بالنقع فقط، فأحيانا تكون القشرة القاسية للفاكهة والخضروات قابلة لأن يعلق بها الكثير من الوسخ لذا من الجيد أن يكون لديك فرشاة بشعيرات ناعمة، واحرصي على تجنب استخدام الفرشاة على الخضروات أو الفواكه ذات القشرة الناعمة التي يمكن أن تتمزق أو تتكسر وحتى تتجنبي دخول البكتيريا إلى داخلها قبل أن يتم تنظيفها بطريقة صحيحة وجيدة.
 
مسحوق الفحم المنشط:
يعتبر استخدام مسحوق الفحم المنشط من الطرق الهائلة التي تنقي الخضر والفاكهة من بقايا المبيدات الحشرية فهو نفس المادة التي يستخدمها الأطباء لعلاج تعرضهم للمواد السامة، حيث يعمل هذا المسحوق على امتصاص المواد السامة مع الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة في المنتجات.
 
ولاستخدامه أضيفي ملعقة صغيرة من المسحوق إلى وعاء من الماء البارد وانقعي الخضر والفاكهة فيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها جيدا، وإذا لم تتمكني من إيجاد هذا المسحوق في أماكن شراء الطعام ستجدينه متاحاً على الإنترنت.
مستخلص بذور الجريب فروت:
مستخلص بذور الجريب فروت هو اختيار آخر لتنظيف منتجاتك النباتية حيث يمنحك مفعولاً جيداً جدا في القضاء على البكتيريا والفطريات وغيرها من الآفات والحشرات، ولاستخدامه أضيفي 15 قطرة في وعاء من الماء البارد وانقعي الخضروات أو الفاكهة به لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها جيدا، وهو متوفر في معظم أماكن بيع المنتجات الغذائية.
 
خل التفاح وحمام الملح:
لخل التفاح مفعول جيد ويتميز بأنه أقوى من الخل العادي في إزالة الوسخ والبكتيريا كما أن رائحته مثل رائحة التفاح، بالإضافة إلى كونه مقاوماً جيداً جدا للفطريات والبكتيريا وعامل يحدث توازن طبيعي للحموضة، ولمزيد من الفعالية أضيفي ملح البحر إلى خل التفاح والماء ثم انقعي الخضروات والفاكهة به مع تحريك الماء بين الحين والآخر، لتحصلي على منتجاتك نظيفة تماما ونضرة صالحة للأكل، واحرصي على تناولها فور الغسل حتى لا تفسد سريعا.
 
تعمل كل الطرق التي ذكرناها سابقا بشكل جيد وفعال للخضروات والفاكهة الغير عضوية وكذلك الأنواع العضوية التي ربما يكون على سطحها بعض البكتيريا أو الاتساخات، ويتوقف اختيارك لطريقة أو أخرى على حسب نوع المنتج وملمس وسمك قشرته، وتذكري أن تخزني الخضروات والفاكهة بدون غسل ولا تغسليها إلا قبل الأكل مباشرة وهذا حتى تدون طويلا.