صحة أسنانك تتوقف على تناول هذه الأطعمة

أمامك كل أنواع الفاواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة الهامة لأسنان صحية والتي يجب أن تجريبها، بالإضافة إلى غسل الأسنان بالفرشاة وتنظيفها بخيط الأسنان يوميا يحافظ على صحتها، كما يجب الانتباه لما تضعه في فمك فهناك بعض الأطعمة والمشروبات الضارة جدا بصحة الأسنان  مثل المشروبات الغازية والحلوى المطاطية والتي تسبب تسوس وإيذاء الأسنان بالإضافة إلى تكون البلاك عليها، وستوضح لك القائمة التالية للأسنان الصحية لماذا عليك إضافة هذه المنتجات إلى قائمة ما يحتويه مطبخك.
 
زيت جوز الهند:
صدق أو لا تصدق، هناك بعض أنواع الزيوت عظيمة الفائدة لأسنانك، ومنها زيت جوز الهند على وجه الخصوص لأنه معروف بخصائصه المضادة للميكروبات، كما أنه قاتل قوي يمنع وجود الفيروسات والبكتيريا، وللاستفادة من ذلك يجب المضمضة بالزيت قبل غسل الأسنان، فله قدرة سحرية تخلصك من رائحة النفس الكريهة وهذا يجعله واحداً من أهم الأطعمة الضرورية لأسنان صحية، ويقترح استخدام زيوت أخرى مثل زيت السمسم وزيت دوار الشمس، لكن زيت جوز الهند هو الأكثر توصية لأنه يحارب البلاك غير المرغوب فيه والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
 
البيض:
البيض من المأكولات عالية الفوسفور وهو معدن يساعد في تكوين العظام والأسنان، فمن المهم إضافته إلى نظامك الغذائي لأنه يعيد بناء مينا الأسنان، علينا العلم أن الأطعمة الأخرى مثل الأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية مع الوقت تسبب تقرحات وجروح أخرى، لذا يجب استبدال كل الأنواع الضارة بغيرها الغنية بالفوسفور لحماية الأسنان من التعفن، وكذلك الأسماك وأنواع اللحوم الأخرى تعتبر اختياراً هائلاً.
 
جبن الشيدر:
سيغير هذا الطعام مستوى الحموضة داخل فمك، فبعد تناول أطعمة حمضية خلال اليوم، يحتاج الشخص لتناول شيء يعمل على تكسير كل البلاك الحمضي المتكون على سطح الأسنان، وجبن الشيدر هو الحل لكل هذه المخاوف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكازين الذي يقوي الأسنان حيث يرتبط هذا النوع من الجبن بخصائص تعمل على تحييد الأحماض وغيره من المواد الأخرى التي تسبب التآكل، فبعد تناول برتقالة اتبعها بتناول بعض الجبن لتحييد مستوى الحموضة.
 
التوت البري:
يساعد تناول التوت البري الطازج على تقليل خطر الأصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، لأنه يحتوي على مادة البوليفينول وهي قادرة على تخليص أسنانك من تكون البقع والبلاك، ورغم أن مذاق التوت الطبيعي غير مرغوب، تجنبي إضافة السكر له لأنه يفسد فائدته المطلوبة، لذا فإن تناول واحدة أو اثنين ثم المضمضة بالماء سوف يؤدي المهمة المطلوبة.
 
الكمثرى:
الكمثرى فاكهة مثالية جدا لصحة الفم، فهي أفضل اختيار عن غيرها من الفواكه مثل التفاح والموز، ما السبب في ذلك؟ لأنها تكسر الحموضة وتمنع تسوس الأسنان وإيذائها، وهذا ليس كل شيء فالفواكه تحفز كمية إفراز اللعاب وهو وسيلة هامة لتنظيف الفم من البكتيريا، وكلما زاد مستوى اللعاب كلما قلت مشكلات الفم الناتجة عن الجراثيم.
 
الجزر:
يمثل الجزر المقرمش وسيلة فعالة جدا للتخلص من البلاك القوي، لأنه يحتك بسطح الأسنان وهو من الأطعمة التي تخلص الفم من بقايا الأطعمة المتراكمة عليها وبينها، وغيرها من أي طعام مقرمش سواء كان خضراً أو فاكهة له أثر هائل منظف للأسنان، وتضمن الكرفس والخيار والتفاح.
 
الحليب:
يساعد الحليب على تقوية صحة الأسنان، مثله مثل جبن الشيدر فهو يقلل مستويات الحموضة ويحيدها، فشرب الحليب الصافي بدون إضافة السيريال أو السكر أو العصائر يمنح أسنانك جرعة كاملة من الكالسيوم، ومن الضروري شرب كوب من الحليب بعد تناول أي حلوى لتجديد صحة أسنانك المستنزفة من تناول أنواع الحلوى المختلفة.
 
ملحوظة هامة:
تذكر أن تقلل من مقدار ما تأخذ من الخل والفواكه الحمضية لأنها القاتل الأول لأسنانك وكذلك الحلوى بمختلف أنواعها، فهي لا تقدم أي فائدة لأسنانك، بل على العكس تضرها ضرر  كبير.