Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

علاج طبيعى لراحتى اليد المتعرقتين

تاريخ النشر:07-12-2014 / 03:09 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 علاج طبيعى لراحتى اليد المتعرقتين
تعرق راحتى اليد هى ظاهرة شائعة يعانى منها العدي من الناس حول العالم، حيث إن ربع سكان العالم مصابون بما يسمى فرط التعرق الراحى، والحافز المسبب لهذه الحالة لا يزال غير معروف تماما على الرغم من أن العديد من الناس لديهم تفسيراتهم الخاصة لهذه الحالة. 
 
ويشير الخبراء إلى أن الجهاز العصبى السمبثاوى هو السبب الرئيسى فى هذه الحالة وهو ما يعنى فى الأساس أنه يجعل الغدد العرقية تقوم بإنتاج العرق المفرط الغير ضرورى.
 
يستخدم الجسم التعرق كجهاز يقوم من خلاله بتنظيم درجة الحرارة والمحافظة على عمله فى صورة ممتازة، وهناك العديد من الغدد الموجودة فى جميع أنحاء الجسم ولكنها توجد بأعداد أكثر تركيزا فى راحتى اليد.
 
الأحداث العادية التى تؤدى إلى بدء الجسم فى إفراز العرق هى الإجهاد وزيادة درجة الحرارة أو المجهود البدنى، فيقوم الجسم بتنظيم درجة الحرارة عن طريق إفراز العرق الذى يقوم بدوره بتبريد الجسم، ولكن فى حالة فرط التعرق الراحى فإن الشخص يعانى من العرق حتى فى حالة عدم وجود مثل هذه الظروف.
 
ويمكن أن يسبب هذا الحرج والمشقة فى يوم عادى، ويقال إن بعض العلاجات المنزلية قد تكون مفيدة فى توفير الإغاثة من فرط التعرق الراحى وهى على النحو التالى:
1- نقع يديك فى الشاى يعتبر فعالاً جدا للحد من التعرق: 
فقط خذ نحو 5 أكياس من الشاى وحوالى ربع لتر من الماء وقم بغلى هذه الأكياس لمدة 10 دقائق واسمح له بأن يبرد، وبمجرد أن يبرد المحلول قم بنقع يديك لمدة نصف ساعة كل ليلة للحد من التعرق المفرط.
 
2- علاج آخر فعال جدا هو فرك أيدينا بالكحول:
وبذلك يقوم بتنظيف اليدين ويمتص الرطوبة ويترك اليدين باردتين وبالتالى يسيطر على التعرق المفرط. 
 
وأطباء الجلدية يقترحون أدوية عديدة ومختلفة ومتاحة والتى توفر الإغاثة الفورية ولكن مع ذلك على المرء أن يمارس قليلا من الحذر، فعلى الرغم من أن الكحول فعال جدا إلا أنه يمكن أن يسبب حكة الجلد.
 
3- آخر حل سريع على الرغم من أنه مؤقت هو حمل حقيبة صغيرة جدا من الصنوبر فى جيبك:
بحيث إنك عندما تكون على وشك مصافحة شخص تقوم بالإمساك بهذه الحقيبة فتقوم بامتصاص العرق المفرط على الفور، ولكن هذا الحل ليس فعالاً جدا لحل هذه المشكلة، ويمكنك شراء هذه الحقيبة من متجر الحقائب الرياضية قسم التنس.
 
إذا كنت حقا تبحث عن حل للتعرق الراحى المفرط يجب معالجة الأسباب الداخلية للتعرق عن طريق معالجة كل العوامل التى تساهم فى فرط التعرق، والعلاج الطبيعى هو نهج جيد ولكن فقط عن طريق التحكم فى المسببات الغذائية والهرمونية والبيئية والنفسية التى تسبب فرط التعرق يمكن للمرء القضاء على هذه المشكلة.