Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

لبعض الخضروات والفواكه عيوب

تاريخ النشر:21-12-2014 / 04:24 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 لبعض الخضروات والفواكه عيوب
على الرغم من أن الخضر والفاكهة هي الأطعمة الأساسية في أي خطة تغذية سليمة وصحية، وعلى الرغم من أنها توفر احتياجات الجسم من الألياف الغذائية والفيتامينات والسكريات الطبيعية والأملاح والمعادن والمغذيات الدقيقة الهامة الأخرى، إلا أن بعض الأنواع منها يحمل عيوباً (محتملة) يمكن السيطرة والتغلب عليها حتى يتسنى لنا التمتع بمختلف مذاقاتها ونكهاتها الطبيعية اللذيذة.
 
الخضروات النشوية
مثل البطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة تحتوي على نسب سكريات عالية ومن خواصها إطلاق تلك السكريات في الدم عند عملية امتصاصها في الأمعاء الدقيقة فمن الطبيعي بعد تناولها أن يحدث ارتفاعاً ملحوظاً بمستوى السكر في الدم، وقد يحدث هذا إشكالية بالنسبة إليك إذا كنت ممن يعانون من مرض السكري أو أعراض ما قبل السكري، وللتقليل من حدة تأثير تلك الخضر البيضاء عليك بتناول بعض مصادر البروتين والدهون معاً وفي نفس الوجبة التي تتناول بها تلك الخضروات النشوية.
 
السكريات صعبة التحلل والهضم
العديد من الفواكه والخضروات تحتوي على السكريات التي لا تتحلل بجهازك الهضمي وعندما تصل تلك السكريات الغير متحللة للقولون تتغذى عليها بكتيريا صديقة فينتج عنها الغازات المعوية، ومن الطبيعي أن يشتمل نظامك الغذائي على بعض تلك الخضروات والفاكهة التي تسبب زيادة في الغازات.
 
- ومن تلك الخضروات (البروكلي، القنبيط، الكرنب بأنواعه، البصل، السلق، براعم بروكسل، الخردل الأخضر، الفجل، اللفت الأصفر).
 
- ومن مجموعات البقول التي يتسبب تناولها في تلك المشكلة (الفول، العدس، الحمص، الفاصوليا البيضاء، فول الصويا، البازلاء ذات العيون السوداء أو كما تعرف في مصر باللوبيا).
 
- ومن الفواكه المتسببة في زيادة إحداث غازات الأمعاء (التفاح، الخوخ، العنب، البطيخ، الشمام، الكمثرى)، ولحل تلك المشكلة يمكنك تناول كبسولات أو أقراص alpha-D-galactosidase فتؤخذ قبل تناول أي من أنواع الأطعمة السابقة لما تحتويه تلك الكبسولات من إنزيمات لديها القدرة على هضم تلك السكريات الغير متحللة وبالتالي تقلل من مشكلة غازات الأمعاء.
 
سوء امتصاص الفركتوز
هناك أناس يعانون مشاكل في التعامل مع هضم بعض سكر الفاكهة وهي الحالة المسماة بسوء امتصاص الفركتوز والتي تتسبب في حدوث مغص وإسهال، عقب تناول إحدى أو بعض تلك الفاكهة والإفراط في تناولها، وهذه الفواكه هي (الخوخ، الكرز، التفاح، الكمثرى) ومن المعروف عن الخوخ أن الإفراط في تناوله يسبب الإسهال لأن جميع أنواع الفاكهة السابقة تحتوي على كم كبير من السوربيتول والذي يعمل بدوره كملين طبيعي.
 
فواكه وخضروات ذات سعرات حرارية عالية
بعض أنواع الخضار والفاكهة تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية في وحدة تخزين صغيرة من المواد الغذائية، ومن أمثلة تلك الخضر والفواكه (الزبيب، التين، العنب، الكرزالحلو، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، البطاطا البيضاء، الذرة).
 
وعلى الرغم من احتواء جميع ما سبق لسعرات حرارية عالية جداً إلا أنه يمكن تناولها ضمن الخطة الغذائية اليومية ولكن داخل النطاق المستهدف لها في حالة أنك  من المتحكمين بعدد السعرات الحرارية المتناولة يومياً.
 
المزيد من الصوديوم
إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع فاحرص على ألا تتناول الخضر المعلبة المحفوظة حتى وإن لم تجد مثيلها الطازج في السوق رغم أن هذا أمر نادر حدوثه فمعظمها بات موجوداً معظم شهور السنة، فلا تشتر الذرة المعلبة أو البازلاء وغيرهم ، وأيضاً لا تتناول المخللات بأنواعها المختلفة فالخضر والمخللات المعلبة لابد وأن تضاف لها بعض أنواع المواد الحافظة وهي محملة عادة بالصلصات والتوابل والمزيد من الصوديوم الإضافي, واحرص على ألا تتناول صلصات الطماطم المحفوظة، فقط قم بشراء حبات الطماطم الطازجة فهي موجودة طوال العام ومن السهل جداً على أي ربة منزل أن تقوم بصنع صلصة الطماطم المنزلية الطازجة فهي أفضل مئات المرات من تلك المضاف لها مزيد من الصوديوم بالإضافة أيضاً للألوان الاصطناعية.