Top
موقع الجمال

شارك

كلام في الحب

دراسة : العناق يحمى ضد العدوى والإجهاد

تاريخ النشر:25-12-2014 / 03:33 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 دراسة : العناق يحمى ضد العدوى والإجهاد
كشفت دراسة جديدة أن العناق يساعد فى الحماية من الإجهاد والعدوى، فالعناق بمثابة شكل من أشكال الدعم الاجتماعى وحماية الناس من الإصابة بالأمراض. 
 
ووجد روبرت -أستاذ جامعى فى علم النفس فى كلية ديتريش جامعة كارنيجى ميلون فى العلوم الإنسانية والاجتماعية- أن العناق يساعد على حماية الناس من زيادة التعرض للعدوى المرتبطة بالأمراض الحادة.
 
وقال الباحثون إن الناس الذين يعانون من الصراعات الجارية مع بعضهم البعض أقل قدرة على محاربة فيروسات البرد، وأن الناس أيضا الذين لديهم دعم اجتماعي فى حياتهم محميون جزئيا من آثار الإجهاد والحالات النفسية مثل الاكتئاب والقلق. 
 
اختبروا أيضا تصورهم حول ما إذا كان الدعم الاجتماعى لديه نفس القدر من الفعالية فى حمايتنا من التوتر الناجم عن التعرض للعدوى وأيضا ما إذا كان  تلقى العناق يساعد على حماية الأشخاص ضد العدوى، وأظهرت نتائج الدراسة أن الدعم الاجتماعى يقلل خطر العدوى المصاحبة للنزاعات والصراعات الشخصية، والعناق مسئول عن ثلث التأثير الوقائى من الدعم الاجتماعى. 
 
ومن بين المشاركين فى الدراسة والمصابين فإن العناق ينتج عنه أعراض أقل حدة من المرض وكذلك نزاعات أكثر هدوءا.
 
وقال الباحثون إن هناك اقتراحا بأن احتضانك من قبل شخص موثوق به يعمل كوسيلة فعالة لنقل الدعم، وزيادة وتيرة العناق قد يكون وسيلة فعالة للحد من الآثار الضارة للإجهاد. 
 
نشرت هذه الدراسة فى مجلة العلوم النفسية.