إصنعي لأطفالك قناع بابا نويل وشجرة الكريسماس

قارب العام على الانتهاء وأوشك حلول عام جديد ينتظر الجميع احتفالاته كباراً وصغاراً لإشاعة جو من البهجة بين أفراد الأسرة فيتبادلون الهدايا فيما بينهم وينتظرها الأطفال بفارغ الصبر فيحتفلون بشجرة الميلاد ويتنكرون بزي بابا نويل جالب الهدايا والعطايا..
 
ومما لاشك فيه أن هؤلاء الصغار يعتمدون على الأم اعتماداً كبيراً في تجهيز جو الاحتفال بمشاركتها شراء أدواته، ولكن هناك من الأمهات من هي أمهر من ذلك فتستطيع بذكاءها أن تضاعف من فرحة أطفالها بجعلهم أيضاً يشاركونها ولكن في صنع لعبهم وأدوات احتفالهم بأنفسهم؛ كعمل أقنعة وجه لبابا نويل وعمل تصميمات جديدة ومختلفة لشجرة كريسماس صغيرة تمكنهم من وضعها على مكاتبهم.
 
 فتعرفي معنا على طريقة عمل قناع وجه لشخصية بابا نويل لتصميم هذا القناع ستحتاجين عدة خامات بسيطة للغاية
1- لوح ورق مقوى
 
2- ورق عادي
 
3- قلم ألوان ذو خطٍ واضح
 
4- صمغ أو أي مادة لاصقة ترينها مناسبة
 
5- كرات قطن
 
6- غزل (خيوط سميكة)
 
7- مقص
 
- استعيني بأطفالك في تحضير الخامات السابقة على المنضدة أمامكم ثم أمسكي لوح الورق المقوى وقربيه لوجهك واجعلي أحدهم يحدد رسماً للعينين على الورق مقارباً لتحديدعينيك باستخدام القلم، وقومي أنت بثقب فتحات العيون لجعلها فتحات صغيرة يمكنك الرؤية من خلالها.
 
- ابدأي برسم وجه بابا نويل كما يرغب صغارك فدعيهم يمرحون، أحضري ورقاً ملوناً أحمر أو اجعليهم يقومون بتلوينه، وقصيه أنت على شكل قبعة لبابا نويل وقومي بلصق القبعة باستخدام الصمغ على الحافة العلوية للورقة المقواة بحيث تكون فوق العينين.
 
- للحية والشارب والشعر ضعي الصمغ على الكرات القطنية ثم الصقيها حول حافة الورقة المقواة.. وانتظري حتى يجف الغراء أوالمادة اللاصقة تماماً.
 
- استخدمي المقص أو أداة الثقب إن وجدت لعمل فتحتين للأذن على الحواف الجانبية للورقة المقواة.
 
- اقطعي عدد قطعتين من الغزل بطول 2 قدم تقريباً، ثم أمسكي بطرف قطعة غزل منهما وأدخليها في فتحة الأذن مع تثبيتها بعقدة ثم ثبتي الطرف الآخر بنفس الطريقة في فتحة الأذن الأخرى، وكرري نفس العملية مع قطعة الغزل الثانية.
 
- الآن أصبح قناع بابا نويل جاهزاً ويمكنك تثبيته على الوجه باستخدام خيوط يتم تثبيتها بفتحتي الأذن أو باستخدام عصا وتثبيت القناع عليها حتى يمكن مسكه منها. 
 
ثانياً- لعمل شجرة كريسماس صغيرة
تصميم(1)
الخامات المستخدمة والطريقة
 
- قطعة فلين إسطوانية الشكل.
 
- عود خشبي رفيع ذو سنن مدبب من المستخدم في تدبيس الطعام.
 
- ورق رقيق أخضر اللون.
 
- نجمة.
 
قومي بقطع طرف الفلين ثم ثبتي العود الخشبي بمنتصفه وأحضري الورق ذي اللون الأخضر وقصي عددا كبيرا من الورقات على أشكال دائرية متعددة المقاسات ثم ثبتيها فوق بعضها بحيث يكون الحجم الأكبر في القاعدة والأصغر فوقه وهكذا من خلال سن العود الخشبي، وأخيراً أضيفي نجمة الكريسماس على قمة الشجرة.
 
تصميم(2)
الخامات المستخدمة والطريقة
 
- ورقة تغليف بأي شكل ولون تحبينه.
 
- ورقة عادية.
 
- نجمة.
 
قومي بلف الورقة على شكل مخروط ودعيها جانباً، وقومي أيضاً بلف ورق التغليف مثل الشكل المخروطي السابق، وابدأي بقص جانب واحد من المخروط قصات متتالية من اتجاه القاعدة لما فوق وعلى طول الجانب فقط مع عدم فصلهم نهائياً منه، وبعد ذلك لفي ورق التغليف المقصوص حول الشكل المخروطي السابق بدءاً من القاعدة وحتى الرأس.
 
وأخيراً اتركي وضع نجمة الكريسماس أعلى القمة لأولادك، فبالتأكيد سيحبون وضع اللمسة الأخيرة لشجرة الميلاد التي شاركوا بصنعها.. وبهذه المواد والخامات الغاية في البساطة تكونين قد زودت عائلتك بقدر كبير من المتعة والتسلية.