Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تذكري هذه التنبيهات قبل تعاطي المضادات الحيوية

تاريخ النشر:11-04-2015 / 05:09 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 تذكري هذه التنبيهات قبل تعاطي المضادات الحيوية
تذكري هذه التنبيهات قبل تعاطي المضادات الحيوية
إذا وصف الطبيب لك الدواء من المضادات الحيوية فيجب أن تتذكري بعض الأشياء، فمن المهم جدا أخذ هذا النوع من الدواء بطريقة صحيحة حتى يكون فعالاً، لأن أخذه بطريقة غير صحيحة يمكن أن يساهم في مقاومة المضادات الحيوية مما يعني أنك ستكونين بحاجة إلى دواء آخر أقوى لتعيدي دورة العلاج مرة أخرى.
 
وهنا فيما يلي بعض الأشياء التي يجب تذكرها إذا كنت ستأخذين مضاداً حيوياً.
يجب إنهاء دورة العلاج:
هذه النقطة من أهم الخطوات التي يجب تذكرها إذا وصف لك دواء مضاد حيوي وهي ضرورة إنهاء دورة العلاج كاملة، فالناس عادة يتوقفون عن أخذ العلاج بمجرد الشعور بتحسن ويعتقدون أنه لن يفعل المزيد، لكن هذا منتهى الخطأ وقد يسبب ضياع فائدة العلاج كله.
 
أخذ المكملات الغذائية:
كما تقتلين البكتيريا التي تريدين التخلص منها يمكن أن يتسبب أخذ المضادات الحيوية في قتل بعض البكتيريا المفيدة للجسم داخل الأمعاء، لذا عندما يوصف لك مضاد حيوي فمن الحكمة أن تأخذي معه بعض المكملات الغذائية البروبايوتك لحماية أمعائك وقنواتك الهضمية، ويمكن شراء هذه المكملات في صورة أقراص أو مساحيق أو مشروبات ومهما كان الشكل الذي تختارينه تأكدي من أنك انتقيت نوعاً به عدد كبير من البكتيريا النافعة، وخذيه في نفس عدد الأيام التي ستأخذين فيها المضاد الحيوي.
 
تجنب تناول الكحوليات:
بالرغم من أن الكحوليات لن تقلل فاعلية المضادات الحيوية التي تأخذينها، لكن من الأفضل أن يتجنب المريض تعاطي هذه الأشياء الضارة لأن الكحول يصيب المعدة بالاضطراب وله آثار جانبية أخرى تظهر مع أخذ المضادات الحيوية.
 
الوقت المناسب لأخذ المضادات الحيوية:
من المهم أخذ كل جرعة من المضادات الحيوية في الوقت الصحيح لها، لذا إذا كنت ستأخذينه مرتين في اليوم تأكدي من أنك لم تفوتي جرعة منهما، وتأكدي من موعد الجرعة إذا كان قبل أو بعد الوجبات، فبعض من هذا الدواء يؤخذ على معدة فارغة، بينما هناك أنواع أخرى تؤخذ مع الطعام لذا احرصي دائما على قراءة نشرة الدواء أو سؤال الطبيب أو الصيدلي عن الوقت الصحيح لأخذه.
 
الآثار الجانبية:
قد تأخذين المضاد الحيوي بدون علم بأي آثار جانبية، فمن المحتمل أن تعاني من بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكوني على علم بها، لذا إذا كان هناك أعراض شديدة أو علامات تدل على أنك تعانين من الحساسية فيجب أن تتصلي بالطبيب على الفور.
 
الأطعمة التي يجب تجنبها مع أخذ الدواء:
هناك بعض المضادات الحيوية التي تفقد فاعليتها إذا أخذت مع بعض المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم أو الحديد، لذا تجنبي أخذها في نفس الوقت مع مكملات الحديد أو الكالسيوم أو الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، ومن المهم قراءة أي معلومات إرشادية لتجدي إذا كانت وصفة الطبيب أحدها، واعلمي أن الجريب فروت يمكن أن يسبب مشكلة بسبب محتواه الحمضي.
 
الحمل:
إذا وصف الطبيب لك مضاداً حيوياً وأنت في فترة الحمل، تأكدي من أن الطبيب على علم بحملك، فهناك بعض المضادات الحيوية التي لا يجب أخذها في فترة الحمل، حتى يصف لك النوع المناسب للحوامل.