طرق لتناول طعام صحى للقلب خلال موسم الأجازات

ليس فى مقدمة أفكارك فكرة الطهى أثناء العطلة، ولكن إذا كنت أنت أو أحد أعضاء أسرتك لديه أمراض القلب أو أنها ليست قضية فى عائلتك، فإنه من المهم حماية انفسنا وذوينا من مخاطر الأطعمة غير الصحية و تناول أطعمة الإجازات تلك والتى تحتوى على كميات مخادعة عالية من الدهون والكوليسترول يمكنها بناء تجلطات فى الشرايين لدينا والزيادة من مخاطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية لدينا.
 
والخبر السار هو أن الأطعمة التى تحتوى على مضادات للأكسدة والألياف يمكن أن تساعد فى منع تلك التجلطات من التكون ويمكنها فى الواقع حماية قلبك، والكثير من تلك الأطعمة الصحية للقلب هى حقا فى الواقع لذيذة وسهلة للإضافة إلى أى قائمة، فما هى أفضل الأطعمة الصحية للقلب؟
 
- عند التفكير فى روتين رئيسى لتناول وجبة خاصة:
السلمون ملئ بالأحماض الدهنية و أوميجا 3 والتى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتجعل صحة القلب عالية، والتونة أيضا تحتوى على أوميجا3 جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك والنياسين والتى يمكن أن تحسن من وظائف القلب، وإذا كنت لا تأكل اللحم فالتوفو مصدر كبير من النياسين والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والتى تساعد جميع خلايا القلب للعمل على النحو الأمثل والتحرر من الدهون والكوليسترول تقريبا.
 
- أفضل الزيوت لنقع البروتين الخاص بك والطبخ منها:
زيت الجوز عالى فى أوميجا 3 ويمكنه إضافة نكهة مميزة للغاية عند الخبز والطبخ أو التنقيع، وزيت الزيتون البكر الممتاز جدا عند الطهى والتنقيع لأنه عال فى المواد المضادة للأكسدة والتى تساعد على إبعاد الضرر عن الأطعمة الدهنية. 
 
كما أن زيت اليقطين الذى يكون من الصعب العثور عليه لديه أوميجا3 ويعطى نكهة مثيرة للاهتمام عند الطهى ونقع الأطعمة، أما الزيوت الأخرى قد تضيف نكهة مميزة وهذا الذى كنت تبحث عنه فى وجبتك، وإذا كنت تستخدمها فهذا عظيم ولكنك لا ترغب فى طهى الطعام فى الزيوت ما لم تكن عالية فى مضادات الأكسدة أو ارتفاع ف أوميجا 3 .
 
- إضافة أفضل الخضروات إلى وجبات الطعام الخاصة بك:
 نبات الهليون غنى بمضادات الأكسدة والألياف التى تساعد على التقليل من الدهون والكوليسترول من نظامك الغذائى مما يجعله لذيذا وقويا لحماية قلبك. 
 
الطماطم أيضا غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سى والألياف، وكذلك السبانخ بديل عظيم للخس العادى فهى لا تضيف ملمسا مثيرا فقط لكنها أيضا غنية بمضادات الأكسدة والألياف وحمض الفوليك والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم كل ذلك يساعد القلب للعمل على النحو الأمثل. 
 
والبطاطا الحلوة ليست مليئة بالنكهة فقط ولكنها تحتوى على نسب عالية من الألياف والفيتامينات المختلفة مثل A وC  وE ومضادات الأكسدة كذلك، بالإضافة للفلفل الأحمر الملئ بمضادات الأكسدة أيضا. 
 
من المهم أن نتذكر أن جميع الخضروات لديها مستويات معينة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، ولكن الخضروات الملونة أكثر تميل الى مستويات أعلى فى مضادات الأكسدة لذلك لا تترددى فى البحث عن أجمل الخضروات التى يمكنك العثور عليها وإضافتها فى وجبة العطلة الخاصة بك.