كم تعرفين عن بشرتك وكيفية العناية بها ؟

لاشك فى أن البشرة هى أفضل أكسسوار. لكن مع توافر الكثير من المعلومات بشأن العناية بالبشرة، بات من الصعب علينا التمييز بين ماهو مفيد وماهو مضر. ويتضح جلياً أن العناية بالبشرة لا تقتصر فقط على استعمال الكريم المحارب للبثور أو تناول الطعام السليم. أجيبى على أسئلة هذا الأختبار لمعرفة مدى معلوماتك بخصوص بشرتك.


1. ماهو أكثر شىء يسبب البثور ؟
أ‌- كوب كبير من القهوة بالفانيلا
ب‌- لوح شوكولا
ج‌- البطاطا المقلية
 
2. بالاضافة إلى التجاعيد فى مرحلة لاحقة، ما الذى يفعله التدخين ببشرتك ؟
أ – يفاقم حب الشباب
ب- يجعل البشرة أكثر جفافاً
ج- يسلبها تألقها الوردى
 
3. كم مرة تحتاجين إلى تبديل منتج العناية ببشرتك ؟
أ- أبداً
ب- مرتين كل سنة
ج- كلما نزل منتج جديد إلى الأسواق
 
4. ماهو القسم الأكثر حساسية فى وجهك ؟
أ- الشفتان
ب- الجفنان
ج- الأنف
 
5. ماهو أسوأ وقت لتقشير الوجه ؟
أ- إذا كانت البشرة حساسة فعلاً
ب- إذا شاهدت بعض البثور البيضاء
ج- إذا كانت مساحة الجبين والأنف والذقن دهنية أكثر من بقية الوجه
 
6. فى أى عمر يحدث أكبر ضرر للشمس فى بشرتك ؟
أ- فى سن المراهقة
ب- فى العشرينات
ج- فى الثلاثينات
 
7. ماهو أسوأ نوع من البثور ؟
أ- البثرة البيضاء الكبيرة فى الوجنة
ب- الكثير من البثور السوداء فى الأنف
ج- النتوءات المؤلمة تحت الجلد التى يصعب رؤيتها
 
8. كيف تعرفين ما إذا كانت الشاكة التى فى عنقك تحتاج إلى فحص الطبيب ؟
أ- إذا كان قطرها أكثر من نصف إنش
ب- إذا كانت بظلال متعددة من اللون البنى
ج- إذا تغير شكلها فى الآونة الأخيرة
د- أى من السابق
 
9. ماهى أفضل طريقة لضمان بشرة جيدة ؟
أ- اعتماد الغذاء النباتى فقط
ب- حمل المناديل المنظفة فى الحقيبة
ج- شرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم

 

 

الأجوبة
1. كوب كبير من القهوة بالفانيلا
الكافيين يجفف الجسم، ويترك بالتالى بشرتك عطشانة. هكذا تصبح بشرتك مجبرة على إنتاج المادة الدهنية بإفراط فى محاولة للعودة إلى وضعها السوى. وبما أن الكافيين منبه أيضاً، فإنه يحفز كل شىء فى جسمك بما فى ذلك الغدد الدهنية.
 
2. يسلبها تألقها الوردى
تعرفين أصلاً مضار التدخين فى الصحة، لكن هل تعرفين أن التدخين يجعل البشرة تبدو باهتة ومفتقدة إلى الحيوية؟ فتدخين السجائر يمنع الأوكسيجين من الوصول إلى سطح الجلد بحيث تجف كل الأوعية الدموية التى تود أن تبقى ممتلئة ووردية. لهذا السبب، تحتاج البثور إلى وقت أطول لتشفى وثمة احتمال أكبر أن تترك ندبة وراءها.
 
3. مرتين كل سنة
من المغرى ربما تجربة كل منتج يتم إنزاله إلى الأسواق، لكن هذا غير ضرورى. ففى ما يتعلق بالعناية بالبشرة، نحتاج معظمنا إلى رغوة منظفة ومرطب خال من الزيت فيه مؤشر وقاية قدره 15 فى الصيف، وبما أن البشرة تصبح أكثر جفافاً خلال الشتاء، قد تحتاجين إلى استعمال منظف أكثر نعومة ( له تركيبة الكريم أو الحليب) ومرطب أكثر غنى له عامل وقاية قدره15.
 
4. الجفنان
إن البشرة المحيطة بالعينين أرق من البشرة الموجودة فى بقية الوجه وتحتوى على عدد أقل من الغدد الدهنيةز ومع كل الطرف، والضحك والفرك بالأصابع، تظهر التجاعيد أولاً فى هذه المساحة الحساسة فور التقدم فى العمر. وإذا أصبحت هذه المساحة الحساسة جافة أو مقشرة، يجدر بك ربما تخفيف ماكياج العينين. وأخيراً، تذكرى إزالة الماسكارا والآيلاينر بواسطة مزيل للماكياج خاص بالعينين قبل تنظيف بقية الوجه والخلود إلى النوم.
 
5. إذا شاهدت بعض البثور البيضاء
بما أن مستحضرات التقشير تحتوى على حبيبات صغيرة تزيل خلايا البشرة الميتة التى تسد المسام، قد تكون هذه المستحضرات قاسية أيضا على حب الشباب. فإذا وجدت بثوراً بيضاء فى وجهك، يمكن لحبيبات مستحضر التقشير أن تنقل البكتريا الموجودة فيها إلى كل وجهك، مما يؤدى إلى المزيد من البثور.
 
6. فى سن المراهقة
يحدث معظم ضرر الشمس خلال أول 15 سنة من الحياة. وهناك الكثير من المعطيات التى تظهر أن حرق شمس واحداً خلال الطفولة يعود ليطاردك فى شكل تجاعيد أو بقع بنية أو ربما أسوأ.. لكن فى هذه الأيام، يسهل حماية البشرة من دون بذل جهد كبير بمجرد استعمال مرطب ملون أو كريم أساس فيه مؤشر وقاية للتغطية اليومية. لكن إذا أردت قضاء الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس خلال فصل الصيف، عليك حماية وجهك بقناع شمسى فيه مؤشر وقاية قدره 15 على الأقل.
 
7. النتوءات المؤلمة تحت الجلد التى يصعب رؤيتها
صحيح أن البثور البيضاء والبثور السوداء قد تبدو أسوأ، لكن هذه النتوءات (المعروفة بحب الشباب الكيسى) أكثر خطورة ولا تستجيب للعلاجات الشائعة. فهى أكثر عمقاً فى البشرة ويستحسن معالجتها بأدوية مثل التتراسيكلين. لكن كما هى حال كل أنواع حب الشباب، لا يجدر بك أبداً وخز هذه النتوءات لأنها قد تنفجر تحت الجلد وتؤدى إلى التهاب أكبر.
 
8. أى من السابق
ثمة قاعدة أساسية تتعلق بالشامات: إذا لم تكونى واثقة، توجهى إلى الطبيب ودعيه يفحصها. ومثلما تزورين الطبيب كل سنة لإجراء فحص روتينى، يجدر بك أيضاً زيارة طبيب الجلد إذا شككت فى وجود شامات غير طبيعية. وإذا لاحظت أية تغيرات فى شكل الشامة أو لونها أو حجمها، خذى موعداً من طبيب الجلد على الفور.
 
9.حمل المناديل المنظفة فى الحقيبة
سمعنا جميعاً أن الأطعمة الجاهزة تسبب البثور، لكن هذا ليس صحيحاً. صحيح أنه من المفيد تناول الأطعمة المغذية مثل الفاكهة والخضار لأن جسمك بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن، لكن تناول لوح من الشوكولا لن يسبب نوبة من البثور. فما يسبب البثور هو الدهون المنقولة فى الهواء والبكتريا. وما يزيد المشكلة سواءاً هو لمس الوجه لأن الأصابع تنقل معها الكثير منالبكتريا المسببة للبثور. فإذا كنت عرضة للبثور، اشترى بعض المناديل المنظفة واستعمليها كلما شعرت أن وجهك أصبح دهنياً.