تحذير : سماعات الأذن الخاصة يمكن أن تسبب المرض

التكنولوجيا تتحسن يوما بعد يوم، وهذا التحسن يتركنا مع مزيد من الرفاهية والراحة مما قد يسبب العديد من الآثار الجانبية على صحتنا، وواحدة من هذه التكنولوجا والتى تؤثر على صحتنا بشكل غير مباشر هو استخدام سماعات الأذن أوسماعات الرأس. 
 
هناك الكثير من الناس الذين يستخدمون هذه السماعات بدون معرفة أى نوع من المشاكل الصحية التى يمكن أن تسببها؛ فالأشخاص الذين يستخدمون هذه السماعات فى الواقع يعرضون سمعهم للخطر.
 
سماعات الأذن هى أدوات صغيرة جدا ولكن هناك قائمة ضخمة من الآثار الجانبية نتيجة استخدامها، وهذه القائمة فى ازدياد كل يوم، ونحن نرى العديد من الأشخاص يتجولون مع سماعات الأذن فهى لا تؤثر فقط على المستخدم ولكن أيضا المناطق المحيطة بها، وهذا أمر يصعب تصديقه ولكنه صحيح.
 
مخاطر استخدام سماعات الأذن:
1- مضاعفات السمع أو فقدانه تماما: 
أثناء استخدام سماعات الأذن فالصوت يصل للأذن مباشرة ويجب أن لا يتجاوز هذا الصوت 90 ديسيبل، وإذا وصل حجم الصوت أعلى من المقرر فربما يسبب مضاعفات خطيرة. 
 
من الناحية المثالية ينبغى للمرء أن لا يستخدم سماعة الأذن لأكثر من 15 دقيقة متواصلة، وهناك خطر من فقدان السمع بعد هذه النقطة؛ لذا إذا كنت من مستخدمى سماعات لأذن باستمرار تأكد من إعطاء أذنيك فترة راحة بين الحين والآخر.
 
2- التهابات الأذن نتيجة استخدام السماعات: 
هل لديك سماعات أذن تتشاركها مع العائلة أو الأصدقاء؟! من الشائع جدا تبادل سماعات الأذن الخاصة بك مع الآخرين، ولكن هل هذه الممارسة آمنة حقا؟ لا.. فمشاركة سماعات الأذن الخاصة بك مع الآخرين هى بالتأكيد ليست آمنة؛ حيث إنه من الممكن أن تنتقل البكتيريا إلى أذنيك وتسبب العدوى؛ لذا فى المرة القادمة تأكد من أنك لا تشارك سماعات الأذن الخاصة بك مع أى شخص.
 
3- انسداد ممر الهواء: 
هناك العديد من الشركات التى تصنع سماعات الأذن والتى تود التأكد من جودة الصوت ومن كون هذه السماعات مريحة فى الاستخدام، وللحصول على أفضل نتائج للصوت سيكون عليك إدراج هذه السماعات داخل أذنيك وهذا سوف يؤدى إلى انسداد ممر الهواء مما قد يؤدى إلى التهابات الأذن وزيادة شمع الأذن وربما تؤدى إلى فقدان السمع تماما.
 
4- آثار جانبية على الدماغ: 
سماعات الأذن تنتج الموجات الكهرومغناطيسية، وثبت أن هذا النوع من الموجات يشكل خطرا على الدماغ البشرى، ومع ذلك ليست هناك أدلة لإثبات هذه النقطة، ولكن أولئك الذين يستخدمون سماعات الأذن وتقنية البلوتوث بشكل يومى عرضة للمشاكل المتعلقة بالدماغ.
 
5- آلام حادة فى الأذن: 
أولئك الذين يستخدمون سماعات الأذن بشكل مستمر يميلون دائما لزيارة الطبيب بصفة مستمرة مع الشكوى من الشعور بألم شديد فى الأذن، سوف تشعر فى بعض الأحيان من سماع أصوات غريبة أو طنين فى الأذن، وربما تشعر أيضا بخدر الأذنين، وهناك دراسات أثبتت أن الاستخدام الزائد لسماعات الأذن من الممكن أن تؤدى إلى خدر وألم فى الأذنين.
 
الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء استخدام سماعات الأذن:
بعد هذا المقال ستكون بالتأكيد خائفا من استخدام سماعات الأذن على أساس منتظم ثم مرة أخرى ستعاود الاستمتاع بالموسيقى المفضلة لديك وهذا أمر إلزامى بالنسبة لبعض الناس. 
 
ولجميع أولئك المدمنين على استخدام سدادات الأذن فيما يلى بعض النصائح التى تساعدهم فى البقاء بعيدا عن المخاطر الصحية الخطيرة فى حين الاستمتاع باستخدام سماعات الأذن الخاصة.
 
- التوقف عن استخدام السماعات الصغيرة الأنيقة لأنها تدخل قناة الأذن مباشرة، استخدم سماعات أكبر.
 
- يجب أن تكون سماعاتك شخصية ولا ينبغى مشاركتها ولا حتى مع أفراد العائلة.
 
- إذا كانت سماعات الأذن الخاصة بك ذات نهاية من الإسفنج أو المطاط عليك تغييرها مرة على الأقل شهريا.
 
- لا تشغل الموسيقى فى مستوى عال جدا، وحاول إبقاء الصوت فى أدنى مستوى ممكن.
 
- تجنب استخدام السماعات أثناء السفر لأنك نتيجة لارتفاع الأصوات من حولك ستضطر لرفع الصوت مما يزيد من مخاطر السماعات.
 
- حاول إعطاء أذنيك راحة على الأقل كل 15 دقيقة لتجنب الضرر.
 
يجب للتكنولوجيا أن تجعل حياتك سهلة وسلسة ومسلية ولكن ليس على حساب صحتك.