طرق للتخلص من مشكلة الشعر الخفيف

ما يصل إلى ثلثى النساء تعانين من مشكلة ترقق الشعر أو الشعر الخفيف وفقا لدراسة أجريت فى جامعة هارفارد، لذلك إذا كان لديك شعر خفيف فى الآونة الأخيرة فإنه من الطبيعى أن تفقدى ما يقرب من 100 شعرة فى اليوم ولكن أكثر من ذلك ليس طبيعيا وربما يكون الوقت حان لإجراء بعض التغييرات على الروتين الخاص بك لمنع التكسر وحتى الوصول لمرحلة أسوأ من فقدان الشعر.
 
1- تخفيف التوتر: 
سحب شعرك باستمرار يسبب توتره من خلال ربطه على شكل ذيل حصان أو تمشيطه بشكل مفرط بالفرشاة أو ارتداء ملحقات الشعر دون إعطائه استراحة لأشهر يمكنها إلحاق الضرر ببصيلات الشعر الخاصة بك وفعلا تسبب فقدان الشعر أو الصلع، وينصح خبراء الشعر السيدات ذوات الشعر الخفيف باختيار أنماط أكثر مرونة بدلا من شد الشعر لفترات طويلة أو استخدام مجففات الشعر والحرارة  التى تسبب ترقق الشعر.
 
2-أبدا لا تتخطى مكيف الشعر أو البلسم: 
عدم استخدام البلسم واحدة من أكبر أخطاء النساء اللاتى لديهن شعر خفيف ويمكنك تجنب استخدام البلسم يوميا أو بخاخ الشعر ظنا منك أنها سوف تجعل شعرك أكثر ثقلا ومع ذلك فإن العكس قد يكون صحيحا، فمع مرور الوقت نقص الماء يسبب تلف الشعر وهشاشته مما ينتج عنه أن يصبح الشعر خفيفا، ابحثى عن منتجات الشعر التى تحتوى على البانثينول والجليسرين التى تعمل على ترطيب ودعم سماكة الشعر وهذه المكونات تساعد على تقوية الشعر الهش وتجعله أكثر استجابة للتصفيف.
 
3- تخطى تعريض الشعر للحرارة: 
جذع الشعرة الخفيف أو الرقيق يمكن كسره بسهولة تحت درجة الحرارة العالية وذلك باستخدام الأدوات الساخنة الخاصة بك كلما أمكنك ذلك ولكن إذا كان روتين حياتك يتطلب استخدام هذه الأدوات احرصى على استخدام رذاذ واقى للشعر أولا قبل استخدامها.
 
4- اتباع نظام غذائى صحى ومغذ:
ما تأكلينه وكيف أنه فى كثير من الأحيان له تأثير كبير على صحة شعرك، جسمك يحتاج الوقود المستمر فى شكل الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين وفيتامين B والمعادن مثل الزنك والحديد والسيلينيوم والتى تساعد على نمو شعر صحى ولكن لا تتوقعى أبدا بعد تناول الأطعمة المغذية الهامة لصحة الشعر أن ترى النتائج فى غضون أسبوع مثلا. ويمكن أن يتطلب الأمر عدة أشهر وأكثر حتى ترى الفرق فى شعرك.
 
يقول أخصائيو التغذية أن بناء الشعر يحدث من الداخل إلى الخارج وبالتالى فإن الجسم السليم هام جدا للشعر الصحى ولكن الأمر سيستغرق وقتا إذا لم تكونى تحصلين على ما يكفى من تلك العناصر الغذائية لفترة من الوقت.
 
5- الاستماع إلى جسمك:
فى بعض الأحيان يرجع السبب فى خفة الشعر وترققه إلى عوامل طبية مثل مشاكل الغدة الدرقية وفقدان الوزن أو اكتسابه وفقر الدم وحتى الحيض يمكن أن يتسبب فى أن يصبح الشعر هشا وضعيفا نتيجة فقدان الكثير من الحديد. وأى نوع من التوازن الهرمونى يملى على جسمك طريقة عمله بشكل عام.