اصنعي جل وشامبو الصبار الطبيعي بنفسك بسهولة

هُلام الصبار أو كما هو معروف بـ جل الصبار تلك المادة المستخرجة من نبتة الصبار الطبيعية الطازجة تعمل بشكل فعال وقوي في علاج مشاكل كل من البشرة والشعر لاحتوائها على خصائص إعادة الحيوية والنضارة والشفاء من الأمراض لكليهما، وباستخدامك لتلك المادة الطبيعية الغنية ستضمنين نتائج 100% ويكفي أنك لن تستخدمي أي مواد كيميائية.
 
أولاً- جل الصبار:
يعتبر جل الصبار الطبيعي مناسب للغاية في حالات تهيج البشرة واحمرارها وحالات الإصابة بالحروق، حيث إنه يعد بلسماً ملطفاً ومهدئاً قوياً للبشرة ويتم تطبيقه بشكل مباشر على منطقة الجلد المصابة.
 
المكونات:
- 1/4 كوب جل صبار طبيعي مستخرج من نبتة طازجة.
 
- 1/8 ملعقة صغيرة من حمض الليمون.
 
- 1/4 ملعقة صغيرة فيتامين E (زيت).
 
- 1ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
 
طريقة الإعداد:
عند استخراجك لجل الصبار من النبتة حاولي فقط إزالة القشرة الخارجية الصلبة أو شقها طولياً حتى يظهر الجل ولضمان عدم هدر ولو قطرة واحدة منه استعيني بملعقة لكشطه وإخراجه حتى يتوفر لديك ما مقداره 1/4 كوب من جل الصبار كما ذكر سابقاً في المكونات، وبعدها امزجي جميع المكونات السابقة معاً حتى يتكون لديك خليط متجانس وضعيه في وعاء زجاجي نظيف محكم الغلق واحفظيه في الثلاجة، ومع كل استخدام يعاد وضعه بالثلاجة مرة أخرى.
 
ثانياً-  شامبو الصبار:
يعتبر الصبار مفيد جداً في ترطيب الشعر وتنظيفه، لذا فقد بدأ الكثيرون مؤخراً في اللجوء للوصفات الطبيعية كبديل صحي عن أنواع الشامبو المحتوية للتركيبات الكيميائية التي رغم تنظيفها للشعر إلا أنها تصيبه بالتلف والضرر، وللتعرف على مكونات شامبو الصبار وطريقة تحضيره طالعي الآتي:
 
المكونات:
- 1/4 كوب أي ما يعادل 60 ملل من الصابون القشتالي السائل liquid castile soap.
 
- 1/4 كوب أي ما يعادل 60 ملل من جل الصبار المستخرج من نبتة طبيعية طازجة. 
 
- 1 ملعقة صغيرة أي ما يعادل 5 ملل جليسرين.
 
- 1/4 ملعقة صغيرة أي ما يعادل 1 ملل زيت نباتي.
 
- بضع قطرات قليلة من زيت عطري مفضل لديك (مكون اختياري للرائحة فقط)، وإن أضفت زيت عشب الروزماري فسيفيد شعرك كثيراً وسيعالجه من التلف والجفاف.
 
ملحوظة:
- (يستخرج جل الصبار عن طريق شق النبتة بقطع طولي واستخراج الهلام منها باستخدام ملعقة).
 
- يجلب الصابون القشتالي جاهزاً ويباع في متاجر مستحضرات العناية والتجميل. 
 
كيفية الإعداد:
أحضري وعاء مناسباً ثم ضعي به جميع المكونات السابقة واخلطيها جيداً حتى يتجانس خليط الشامبو وهذا المزيج سيكون لديك ما حجمه نصف كوب (120 ملل) من مستحضر الشامبو، وإن أردت زيادة القدر فاعملي على زيادة نسب المكونات المستخدمة بشكل عادل ومناسب ونفس الشئ بالنسبة للتقليل أيضاً.
 
طريقة حفظ الشامبو:
أحضري زجاجة بلاستيكية نظيفة ذات حجم مناسب وأحضري قمعاً نظيفاً أيضاً (يفضل أن يكون أول استخدام للقمع) ثم ضعي القمع فوق فوهة الزجاجة وقومي بصب الشامبو بحرص حتى لا تهدري منه أي كمية حتى ولو قليلة، وقبل إغلاقك للزجاجة أزيلي الانسكابات والزوائد المتعلقة بفوهة الزجاجة ومن ثم أحكمي إغلاقها.
 
طريقة تخزين الشامبو:
يمكنك وضع زجاجة شامبو الصبار في حمامك، وعن استخدامه فهو يستخدم على شعر مبلل كسائر أنواع الشامبو الأخرى ويمكنك استعماله متى تشاءين وذلك لخصائصه ومكوناته المعتدلة حتى أنه يمكنك استخدامه بشكل يومي ولكن من الأفضل لك معرفة نوع شعرك وقدر احتياجه للغسيل (لتجنب إرهاقه).
 
يراعى رج زجاجة الشامبو جيداً قبل الاستخدام حتى تسمحي للمكونات أن تعيد امتزاجها معاً بشكل جيد، وعليك أن تعلمي أنه مع طول وقت تخزين الشامبو قد تعمل المكونات على الاستقرار.