علاج منزلى للسعال الناتج عن الحساسية

السعال التحسسى هو نوع من السعال الذى تسببه مواد معينة مسببة للحساسية مثل ملوثات الغلاف الجوى وأبخرة المذيبات وعث الغبار وحبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة وبعض المواد الغذائية، وعندما تدخل هذه المواد المثيرة للحساسية إلى الجسم فإنها تميل إلى تهييج بطانة الحلق والأنف والحنجرة والشعب الهوائية والرئتين وهذا يؤدى إلى التهاب البطانة المغلفة لهذه الأجزاء من الجسم مما يسبب السعال.
 
العلاجات المنزلية التى تعالج السعال التحسسى تتصرف بطريقتين، إما أنها تقلل من أعراض الالتهاب والتهيج أو أنها تكسب الجسم مناعة لتعزيز نظام المناعة لمقاومة هذه المواد المسببة للحساسية.
 
وفيما يلى بعض العلاجات المنزلية البسيطة للسعال التحسسى:
الأناناس:
بعض الناس يشعرون بذلك الإحساس من الحكة عند تناول الأناناس أو شرب عصيره وربما يكون ذلك بسبب الحساسية ضد هذا النوع من الفاكهة، ومع ذلك فإن معظم الأشخاص الآخرين يعتبرون هذه الفاكهة علاجاً جيداً جدا للسعال التحسسى لأنه يحتوى على إنزيم يسمى بروميلين، هذا المركب له تأثير مضاد للالتهابات وهذا يساعد على وقف التهاب الشعب الهوائية التى تنتج من السعال التحسسى. 
 
ولكن لا يفضل استخدام الأناناس من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضده أو الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية أو الأدوية التى تسبب سيولة الدم.
 
البروبيوتيك:
الحليب ومنتجات الألبان مثل اللبن والجبن تحتوى على نوع من البكتيريا تسمى البروبيوتيك وهذا يساعد بشكل رئيسى على تحسين عملية الهضم، ومع ذلك وجد أنها تقلل أو تحد من قابلية الجسم للآثار السيئة لبعض المواد المثيرة للحساسية مثل غبار الطلع.
 
الريحان:
الريحان يعتبر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة وهذا يمنحه القدرة على مكافحة الالتهابات القوية التى يمكن أن تساعد فى منع أو علاج السعال التحسسى، والجمع بين الريحان والزنجبيل والعسل يعمل بشكل ممتاز ضد السعال.
 
فقط اسحقى حفنة من أوراق الريحان وأضيفى ملعقة صغيرة من معجون الزنجبيل وتخلط جيدا ثم يتم استخراج العصير ومن ثم يضاف 3 ملاعق صغيرة من العسل للعصير، وعليك تناول ملعقة صغيرة ثلاث مرات فى اليوم من هذا العصير.
 
عصير الشمندر والجزر والخيار:
الشمندر والخيار والجزر يحتوى على مركب بيتا كاروتين، هذا المركب معروف باحتوائه على مضادات قوية للأكسدة وبالتالى يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، اخلطى 250 مل من عصير الجزر مع 100 مل من كل من عصير الخيار والشمندر، وتناول هذا العصير مرة واحدة يوميا مفيد فى تقليل استجابة الجسم التحسسية وكذلك مكافحة السعال التحسسى.
 
العسل والليمون:
كل من العسل والليمون لديه خصائص مضادة للجراثيم ولديه أيضا خصائص مضادة للحساسية، فقط اعصرى نصف ليمونة فى كأس من الماء الفاتر وتضاف ملعقة صغيرة من العسل، تناول هذا المزيج يوميا على معدة فارغة صباحا يخفف من السعال التحسسى بشكل فعال للغاية.