أسباب ظهور شعر الوجه الغير مرغوب فيه لدى النساء

عندما ترى امرأة مع نمو غير عادى للشعر على وجهها، فربما تعانى هذه السيدة من مرض الشعرانية، وهذه الحالة يظهر فيها الشعر الغير مرغوب فيه على الوجه والجسم، ويكون نمط نمو الشعر فى مرض الشعرانية مشابهاً لنمو الشعر لدى الذكور، وهناك عدة أسباب تفسر سبب معاناة النساء من الشعر الزائد والغير مرغوب فيه على وجوههن.
 
وهنا عدد قليل من هذه الأسباب:
الوراثة:
النساء من شبه القارة الهندية هن أكثر عرضة لنمو الشعر الغير مرغوب فيه عن النساء فى أوروربا أو شرق آسيا أو النساء ذوات الأصل الأمريكى وبلدان البحر المتوسط، وأنت كذلك عرضة لظهور الشعر الزائد إذا كان الأمر شائعا فى عائلتك، فإذا كان هذان السببان متوفرين فإنه لا يمكنك أن تفعلى الكثير حيال الأمر.
 
عدم التوازن الهرمونى:
هناك بعض الظروف الطبية التى يمكن أن تسبب الإنتاج الزائد من الهرمونات الذكرية فى النساء والتى تؤدى بدورها للشعرانية، والسبب الأكثر شيوعا بعد التوازن الهرمونى هو متلازمة المبيضين أو فيما يعرف بالتكيسات، وكذلك اضطرابات الغدة الكظرية وتشمل:
- سرطان الغدة الكظرية.
 
- الأورام الموجودة فى المنطقة الكظرية.
 
- متلازمة كوشينغ.
 
- تضخم الغدة الكظرية الخلقى.
 
بعض الأدوية:
هل تعلمين أن بعض أنواع الأدوية يمكن أن تؤدى إلى النمو المفرط للشعر فى الجسم أو الوجه؟!  وفيما يلى بعض الأدوية التى يجب أن تكونى على حذر عند استخدامها من أجل منع نمو الشعر الزائد على الوجه:
- هرمون التستوستيرون.
 
- السيكلوسبورين.
 
- استخدام المينوكسيديل فى تركيزات عالية.
 
نمو الأندروجينات: 
هناك سبب آخر يمكن أن يؤدى إلى نمو الشعر الغير مرغوب فيه على الوجه ألا وهو نمو الأندروجينات، والآن سأجد أنكن تتساءلن كيف يمكن أن تؤثر الأندروجينات على نمو شعر الجسم أو الوجه؟ الحقيقة هى أن المرأة لديها أيضا مستويات معينة من الأندروجينات فى الجسم، والشعر الذى يظهر على الوجه فى الأساس هو رد فعل لوجود الأندروجين، وعندما ترى المرأة الكثير من الشعر النامى على وجهها فذلك لأن مستوى الأندروجين فى جسدها مرتفع أو ربما خرج عن نظاق السيطرة.
 
أسباب أخرى:
وهناك أسباب أخرى صغيرة قد تساهم فى نمو الشعر على الوجه مثل حبوب منع الحمل؛ فغالبا ما يكون لها تأثير على مستويات الأندروجين، وهناك أدوية أخرى مثل الأدوية التى تعالج الأوضاع الصحية والأمراض مثل الصرع والصداع النصفى والفصام وضغط الدم المرتفع والصداع وغيرها من الأدوية.