أطعمة "خفيفة" تدمر أنظمة الريجيم وتصيبك بالسمنة!

 أطعمة "خفيفة" تدمر أنظمة الريجيم وتصيبك بالسمنة!
أطعمة "خفيفة" تدمر أنظمة الريجيم وتصيبك بالسمنة!

 يقع بعض من يتبعوا حمية غذائية صارمة ضحية الخطأ الشائع باللجوء إلى بعض الأطعمة التي يعتقد انها خفيفة، اعتقاداً منهم انها ستساعدهم في التخلص من الكليوجرامات الزائدة من خلال اكتساب كمية قليلة من السعرات الحرارية، لكن الواقع يكون مخالف تماماً لهذا الإعتقاد، حيث تكون هذه الأطعمة غنيه بالسعرات الحرارية التي تدمر حميتهم الغذائية.
 
السلطات الجاهزة:
لا شكّ بأنّ كلمة "سلطة" توحي لكِ في شكل تلقائي بكلّ ما هو خفيف وغير دسم، ولكن معظم السلطات الجاهزة في المطاعم هي في الواقع عكس ذلك تماماً، إذ تحتوي على مكوّنات دسمة مثل الأجبان، المايونيز، الصلصات الدهنيّة، حبوب الذرة، وقطع الخبز المحمّصة.
 
خبز القمح الكامل والحبوب المتعدّدة:
دائماً ما نرى عبارات مثل: "خبز أسمر، حبوب كاملة، متعدّدة الحبوب، قمحة كاملة..." على عبوات وأكياس الخبز، ما يتركنا بإنطباع فوري أنّنا على وشك شراء وتناول شيء صحّي لا يتسبّب باكتساب الوزن مهما أكثرنا منه. ولكن ذلك غير صحيح! والسبب؟ معظم هذه المنتجات تكون فعلياً مصنوعة من الحبوب المكرّرة، كما أنّ سعراتها الحراريّة لا تقلّ بكثير عن أنواع الخبز العاديّة.
 
الأطعمة "الخالية من الدسم":
تسمية Fat-free أو "خالي من الدسم" لا يعني بالضرورة خالي من السعرات الحراريّة. فبمجرّد أنّ أحد الأطعمة لا يحتوي على أي دسم، إّلا أنّ ذلك لا يجعل منه صنفاً صحيّاً. لذلك، تأكّدي دائماً قبل شراء أي سلعة من هذا النوع، من خلال النظر إلى المعلومات الغذائيّة nutrition label.
 
زبدة الفستق القليلة الدهون:
لا تدعي الإسم يغشّك، فقد تتمتّع زبدة الفستق القليلة الدسم بدهون أقلّ، ولكنّها في المقابل تحتوي على كميّات أكبر من السكر، وبالتالي على عدد السعرات الحرارية نفسها مثل زبدة الفستق الكاملة الدسم!
 
البطاطس المشويّة:
قد يبدو طبق البطاطس المشويّة الخيار الصحيّ الأمثل، ولكن ذلك غير صحيح تماماً! فمعظم المطاعم تلجأ إلى الزبدة لتنكيه البطاطس في شكل غير ظاهر، ما يضاعف السعرات الحرارية الموجودة، ناهيكِ عن الإضافات الدسمة مثل مختلف أنواع الجبنة وصلصة الـ sour cream.